أثاث وأعمال خشبيةدهان

كيفية دهان الخشب دوكو بطريقة صحيحة وكالمحترفين.. 7 خطوات سهلة!

دهان الخشب بطلاء "الدوكو" يُعدّ أمراً سهلاً وممتعاً!

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

يومان

يُعدّ دهان الدوكو (بالإنجليزية: Duco) أحد أنواع الدهانات المستخدمَة والمنتشرة في طلاء القطع الخشبية، وذلك لما يتميّز به من الصلابه واللمعان العالي الذي يضيفه، بالإضافة إلى قوّة تحمّله للظروف الجويّة ومقاومته للاصفرار والاحتكاك مقارنة بغيره من الأنواع مثل دهان اللاكيه. كما يتميّز بألوانه المميزة الزاهية. وفي هذه المقالة سنتعرّف على كيفية دهان الخشب دوكو بخطوات سهلة وواضحة وتفصيلية.

الأدوات والمواد اللازمة

المشحاف دهان الخشب دوكو
المشحاف
  1. ماكينة رشّ.
  2. دهان دوكو بحسب اللون الذي ترغب فيه.
  3. معجونة تأسيسية مناسبة.
  4. مادة عازلة مثل السيلر أو الأستر (بحسب نوع المعجونة).
  5. دهان تأسيسي (بريمر) مناسب للدوكو، مثل الفيلر.
  6. ورق زجاج أو ماكينة الصنفرة الكهربائية.
  7. مِبرد خشب.
  8. سكينة معجونة أو مشحاف.
  9. بولش أو واكس.
  10. قناع للوجه.
  11. قفازات مطاطية.

كيفية دهان الخشب دوكو

التجهيز لعملية الدهان

احرص على أن تكون حركة يديك أثناء صنفرة الخشب مع اتجاه الألياف الخشبية وليس عمودياً عليها.
  1. بدايةً، قُم بتجهيز المكان المناسب لدهان الخشب دوكو، حيثُ تحتاج لأن تضع قطعة قماشية أو بلاستيكية تحت القطعة المراد طلاؤها. كما تحتاج لأن تختار مكاناً ذا تهوية جيّدة، وبعيد عن الأغبرة والأتربة والأوساخ.
  2. قُم بإزالة أيّة زوائد خشبية، وذلك بواسطة مِبرد خشب، أو استخدام ورق زجاج خشن.
  3. قُم بصنفرة سطح الخشب، وذلك باستخدام ورق الزجاج، بحال كانت القطعة الخشبية كبيرة وتتطلب كثيراً من الوقت، فاستخدم أداة الصنفرة الكهربائية. ابدأ باستعمال ورق صنفرة خشن (ذات رقم 150 أو 180)، ومن ثمّ انتقل لورق صنفرة ذات خشونة أقل.
  4. قُم بمعجنة الخشب، وذلك باستخدام معجونة الخشب التأسيسية، احرص على أن يكون نوع المعجونة مناسبٌ لدهان الدوكو، استشر الفنّي المختصّ للتأكد من ذلك (يُنصَح باستخدام معجونه الزيت للأخشاب). قُم بسحب المعجونة على الخشب باستخدام سكينة خاصّة للمعجونة، اجعل حركتك منتظمة أثناء سحب المعجونة لتكون ناعمة.
  5. أخيراً، قُم بصنفرة الخشب ومن ثمّ تنظيفه، وذلك بواسطة قطعة قماشية مبللة واتركه ليجفّ لبعض الوقت.

دهان الخشب دوكو

ارتداء ملابس مناسبة
احرص على ارتداء ملابس مناسبة، وقفازات مطاطية، وقناع للوجه أثناء قيامك بعملية الدهان!
  1. بدايةً، قُم بعزل معجونة الخشب والتي تم وضعها على القطعة الخشبية سابقاً، يتم عزله باستخدام مادة الجمالاكة (الأستر) بحال كانت المعجونة المستخدَمة من النوع الزيتي. أمّا باقي أنواع المعجونة فيتم عزلها باستخدام السيلر. يمكن عمل العزل بالرشّ أو باستخدام قطعة قطنية وتمريرها على الخشب. قُم يصنفرة وتنعيم الخشب بعد ذلك.
  2. قُم بطلاء الخشب باستخدام الدهان التأسيسي البريمر (Primer)، وهو ضروري لحماية دهان الدوكو الصلب من التكسّر والتشقق بحال تعرّضه لقوّة ما. ويجب أن يكون مناسبٌ لنوع الدهان الدوكو المُستخدم. يمكن استعمال نوع الفيلر (Filler). إذا كان السطح الخشبي خشناً، فقد تحتاج لعمل أكثر من طبقة من الدهان التأسيسي.
  3. بعد جفاف الطلاء التأسيسي، قُم بصنفرة السطح وذلك باستخدام ورق زجاج مع الماء (وليس جافّاً كالمعتاد)، امسح الخشب بعد ذلك وقُم بتجفيفه.
  4. بعد ذلك، قُم بدهان الخشب بدهان الدوكو، ويكون ذلك بالرشّ. حيثُ تبدأ بعمل وجه أول يكون كثيفاً نوعاً ما، ومن ثمّ وجه آخر أخفّ منه. ومن ثمّ وجه ثالث أخفّ.
  5. اترك الخشب ليجفّ، وذلك مدة لا تقل عن 24 ساعة.
  6. قد تحتاج لعمل صنفرة للسطح بعد الطلاء دوكو وبعد أن يجفّ بحسب ما تراه مناسباً، لكن يجب أن يكون ناعماً جداً، وبشرط كونه مصحوباً بالماء. لا تبدأ الصنفرة إلا بعد أن تترك الطبقة الأولى تجفّ مدة لا تقلّ عن 24 ساعة، بعدها قم بعملية الصنفرة، ومن ثمّ قُم بمسح السطح وتنظيفه.
  7. في النهاية، قُم بمسح الخشب باستخدام الواكس (Wax) وذلك لاستعادة اللمعان بعد عملية الصنفرة. يمكن استعمال أداة البولش الكهربائية.
المصدر
waleed2taha

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى