التلفزيون وملحقاتهصيانة وإصلاح

أشهر أعطال الشاشات وكيفية تصليحها بنفسك.. أبرز 6 مشاكل!

أعطال الشاشات كثيرة منها ما يمكن حله ومنها من الصعب التعامل معه لنشاهد 6 مشاكل وطرق اصلاحها

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

40-50 دقيقة

من المهم جداً معرفة أعطال الشاشات وكيفية تصليحها لأنهّا أحد أكثر الأجهزة المنزلية الإلكترونية التي نقوم باستعمالها بشكل يومي، ولكن هذا الجهاز قد يتعرض للأعطال والمشاكل مثلها مثل الكثير من الأجهزة الأخرى، لذلك يجب أن نكون على دراية كبيرة فيما تواجهه الشاشات من أعطال ومعرفة الطرق السليمة والصحيحة لإصلاحها منزلياً دون الحاجة إلى خبير، فعندما نقوم بشراء شاشة جديدة نبدأ بتوصيلها ونستمتع بما تعرضه الشاشة ولكن في الداخل هناك المئات من القطع المترابطة مع بعضها تعطي تلك الصورة الجميلة.

أشهر أعطال الشاشات وكيفية تصليحها

من الطبيعي أن أي مشكلة تواجهها الشاشة أو أحد مكوناتها سينعكس مباشرةً على الشاشة ذاتها، مما يسبب مشاكل في الصورة قد تكون غير ظاهرة بالعين المجردة لكن مع مرور الوقت تصبح مؤثرة على دقة الصور المعروضة بشكل كبير لذلك فيجب معرفة أشهر أعطال الشاشات وكيفية تصليحها في المنزل.

1- تذبذب الإضاءة

هذه المشكلة تعد أكثر مشاكل الشاشات شيوعاً، حيث تظهر بين الحين والآخر ومضات مفاجئة، أو انخفاض في الإضاءة بشكل فجائي، قد يكون سبب هذه المشكلة يكمن في توصيلات الشاشة ذاتها، لذلك كخطوة أولى يجب التأكد من أنّ الكابلات لا توجد بها أي مشكلة، وبالأخص الكابل الذي يوصل الشاشة مع الحاسوب، أو مع جهاز الريسفر، يجب التأكد من أنّ براغي الكابلات موصلة بشكل صحيح.

2- مشكلة الخطوط العامودية

هذه المشكلة تبدأ بالظهور أولاً من خلال خطوط عامودية قد تكون سوداء أو ملونة، ثم قد تتطور إلى مشاكل أكثر إن لم يتم متابعتها في أول ظهورها، قد يكون إصلاحها كما في المشكلة السابقة عن طريق تفحص الكابلات الواصلة إلى الشاشة، مثل كابل الفيديو والطاقة، أو يمكن حلها عن طريق تحديث كرت الشاشة في أجهزة الكمبيوتر.

يمكن أن يكون العطل من الريسفر أو من جهاز الحاسوب نفسه، فيجب استبدال جهاز الحاسوب وتجربة الشاشة من جديد إن ظهرت ذات المشكلة فعلى الأغلب يجب التفكير في تبديل الشاشة، لأن المشكلة من المؤكد سوف تكون في لوحة الـ LCD التي تعتبر القطعة الأغلى في شاشات الـ LCD.

3- البيكسلات المضروبة أو المتعبة

أعطال الشاشات وكيفية تصليحها
البيكسلات كما تظهر في الشاشات عند الاقتراب منها

عند النظر على الشاشة بشكل قريب سنشاهد نقاط صغير تشبه مسام جلد الإنسان، هذه النقاط هي البيكسلات في الحالة الطبيعية يجب أن تكون كافة النقاط مضاءة وكل منها يحمل لوناً بحسب الخلفية، أمّا عند ظهور اللون الأسود على أحد النقاط فهذا يعني أن هذا البيكسل مضروب أو قد نجد نقاط تومض بشكل خفيف أو بلون أحمر وأخضر فهذه البيكسلات متعبة.

هذه المشكلة قد يصعب حلّها ولكن إن ظهر نقطتي بيكسل أو 2 فقط مضروبات فيمكن تجاهل الأمر، أمّا إن كانت أكثر من ذلك فيجب مراجعة الشركة المصنعة لاستبدال الشاشة في حال كانت البيكسلات المضروبة كثيرة.

أما عندما يكون البيكسل متعب، فهنا يمكن القول أنّه من الممكن أن يعود إلى العمل الطبيعي من تلقاء نفسه، ولكن هناك عدة تقنيات لأجل هذه الأمر، فمثلاً يمكن تشغيل عدة برامج تساعد على إرجاع النشاط للبيكسل المتعب.

4- الشقوق أو الكسور

في حال وجود كسر في الشاشة ولكنه مرئي فمن المؤكد أن الشاشة سوف تظهر بألوان متداخلة فيما بعضها بشكل أفقي وعامودي مع ظهور بقع سوداء بالأخص في مكان الكسر تماماً، ومن المؤكد أنّه سوف يظهر شكل الكسر مكان اللون الأسود، في هذه الحالة يجب استبدال لوحة الـ LCD ولكن يجب معرفة أنّ هذه اللوحة مرتفعة السعر.

5- دقة الشاشة غير واضحة

عندما تتغير الدقة في الشاشة وبشكل مفاجئ هذا يعني أنّه من المحتمل أن يكون السبب هو تعريف كرت الشاشة في الحاسوب نفسه، فيجب تحديثه وإن لم تتغير الدقة بعد التحديث فيجب تغيير كرت الشاشة، أمّا إن كانت الشاشة تستخدم كتلفاز فالمشكلة بالتأكيد سوف تكون في القطع الإلكترونية داخل الشاشة، فمن الممكن استبدال المنفذ فبدل استخدام DVI يستخدم المنفذ HDMI.

6- توقف الشاشة بشكل فجائي

عند توقف الشاشة فجأة فعلى المؤكد أن العطل هو كهربائي فإما أن تكون الكهرباء الواصلة ضعيفة جداً، فيجب تجربة تغيير منفذ الطاقة أو تركيب منظم للكهرباء خاص بالشاشة، قد تتوقف الشاشة بشكل فجائي عن العمل بسبب عطل في الكابل الكهربائي، ويجب الانتباه أن بداخل رأس الكابل يوجد فيوز حراري قد ينصهر عند ارتفاع الكهرباء، فيجب استبداله أو تجربة كابل آخر قبل أن أخذ الشاشة إلى خبير الصيانة كي الذي يكون على دراية كبيرة بكافة أعطال الشاشات وكيفية تصليحها بشكل أفضل.

المصدر
247around
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

‫3 تعليقات

  1. عندي شاشة hisense 40 led عند بداية تشغيلها تكون هناك خيالات حمراء في الصورة و بعد فترة من العمل 5 دقائق تعود لطبيعتها ارجو الافادة لكيفية الصيانة و اذا كانت هذة الحالة بداية عطل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!