سيارات ودراجات

أسباب عطل بخاخات السيارة

تعد بخاخات الماء في السيارة من الأجزاء الأساسية المهمة لتنظيف الزجاج الأمامي وإزالة الغبار والأوساخ المتراكمة عليه، ويعمل نظام البخاخات داخل السيارة من خلال مضخة خاصة تكون مثبتة في الجزء السفلي وتوصل بخزان يحتوي على الماء، وعادةً ما توضع خلف مصدّ السيارة الأمامي، وتشغل البخاخات بواسطة زر التشغيل الموجود في لوحة التحكم، إذ يتدفق الماء عبر الأنابيب المتصلة ببخاخات السيارة، وتتحرك البخاخات للأعلى والأسفل لتنظيف الزجاج، وقد تتعطل البخاخات لأسباب مختلفة، وهذا المقال يوضح أسباب أعطال ومشكلات بخاخات السيارة، إلى جانب توضيح كيفية إصلاحها.

أعطال بخاخات السيارة

1. تعطل محرك المضخة

إن العطل في المحرك الكهربائي لمضخة بخاخات الزجاج الأمامي للسيارة يتسبب بتوقف البخاخات عن العمل، وعدم رش الماء على الزجاج، ويكون ذلك بسبب تآكل محرك المضخة، أو وجود خلل في الدارة الكهربائية الخاصة بها، كما يمكن أن يتسبب وجود تسريب في أنابيب المضخة بحدوث عطل في البخاخات، كانفصال الأنابيب أسفل السيارة، أو حدوث تشققات أو كسر في خزان الماء.

2. تجمد الماء في المضخة

يمكن لتجمد الماء في مضخة البخاخات عند انخفاض درجة حرارة المكان أن يتسبب بتعطل البخاخات، ومن الممكن معالجة المشكلة من خلال وضع السيارة في كراج دافئ، وترك السيارة لساعات حتى يذوب الماء، كما يمكن صب الماء الدافئ على جوانب الزجاج الأمامي لتسريع ذوبان الثلج، ومحاولة تشغيل المضخة للتأكد من حل المشكلة.

3. انسداد فوهة البخاخات

يمكن أن يتسبب انسداد فوهات البخاخات بعدم خروج الماء عند تشغيل المضخة، ويمكن حل المشكلة بسهولة بتنظيف فوهة البخاخات من خلال تطبيق الخطوات الآتية:

  • رفع غطاء البخاخات، وفحص الأنابيب بالكامل وصولًا إلى الخزان، والتأكد من مكان وجود الانسداد.
  • فصل الأنابيب وتشغيل المضخة للتأكد من خروج الماء وعدم وجود انسداد في فوهة المضخة، وتنظيفها في حال انسدادها بدبوس صغير، وإزالة الأوساخ المتراكمة عليها، أو الموجودة داخل الأنابيب.

4. انفصال التيار الكهربائي عن مضخة البخاخات

قد يتسبب انفصال التيار الكهربائي عن مضخة البخاخات بتوقف المضخة عن العمل، ويمكن التأكد من ذلك في حال عدم سماع صوت المضخة عند تشغيل البخاخات، وذلك بفحص التيار باستخدام مقياس الفولت، من خلال فصل الأسلاك الكهربائية للمضخة، وفحص التيار الكهربائي، إذ تظهر القراءة بالرقم 12 فولتًا، كما يفضل اللجوء إلى مختص عند عدم وجود قراءة، وذلك لتغيير مضخة البخاخات.

5. نفاد الماء من الخزان

يمكن أن يتسبب عدم وجود الماء في مضخة البخاخات بتوقف البخاخات عن العمل، ويمكن التأكد من ذلك من خلال ما يلي:

  • البحث عن الخزان وفحص مستوى الماء الموجود فيه، والحرص على إعادة تعبئته في حال كان فارغًا، أو زيادة مستوى الماء في حال انخفاضه.
  • فحص الجهد المرتبط بوحدة التحكم للبخاخات، في حال وجود جهد في المضخة، كما يفضل فحص الجهد بين موصل المضخة، ووحدة التحكم، فهي أكثر عرضة للتلف والتآكل.

6. توزيع المياه بطريقة غير متساوية

تظهر مشكلة تناثر المياه بشكلٍ غير متساوٍ من البخاخات عند تشغيلها وسحب الذراع الخاص بها، وذلك بسبب انسداد خطوط الأنابيب أو فوهة المضخة، أو بسبب تعطل المضخة أو انخفاض طاقتها التشغيلية بسبب التآكل المستمر عند انخفاض مستوى الماء بداخلها، إذ لا بد من توزيع المياه بالتساوي عند تشغيل البخاخات لتنظيف الزجاج الأمامي للسيارة.

7. وجود شقوق في الأنابيب أو الخزان

قد يحدث تشقق أو تآكل في أنابيب البخاخات أو الخزان مع مرور الوقت، مما يتسبب بتعطل البخاخات وتوقفها عن العمل، ويمكن التأكد من ذلك من خلال ما يلي:

  • البحث عن أي شقوق أو تسريب في أنابيب البخاخات أو وجود تسريب في الخزان، من خلال فتح غطاء السيارة وتثبيته جيدًا.
  • تحديد موقع الخزان والأنابيب، وبدء الفحص من فوهة الأنابيب والخزان، إلى نقطة اتصالها بالبخاخات، والتأكد من عدم وجود تشقق أو ثقوب.
  • اللجوء إلى الميكانيكي لإصلاح الأنابيب أو تسريب الخزان، أو تغييره في حال كان الضرر كبيرًا.

8. تلف نفاثة المياه

يمكن أن يتسبب وجود تلف أو عوائق في نفاثة المياه بعدم خروج المياه في أثناء تشغيل البخاخات، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال نقعها أو تغييرها كالآتي:

  • فصل الأنبوب الموصول بالنفاثة من الأسفل، والضغط عليه مباشرة وسحبه.
  • فك النفاثة عن الزجاج الأمامي للسيارة باستخدام الزرادية، ثم الضغط عليها وسحبها للأعلى.
  • نقع النفاثة في وعاء يحتوي على كمية كبيرة من الخل لعدة دقائق؛ وذلك لتنظيف الانسداد، وإزالة الأوساخ المتراكمة فيها، ثم غسلها بالماء والتأكد من إزالة كافة الأوساخ المتراكمة بداخلها.
  • إعادة تركيب النفاثة في مكانها بشكلٍ صحيح، وتشغيلها للتأكد من حل المشكلة، أو تغييرها عند الحاجة لذلك.

المصدر
www.samarins.comwww.familyhandyman.comwww.yourmechanic.combaautocare.comwww.wikihow.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق