الغسالةصيانة وإصلاح

أسباب عدم عصر الغسالة.. 5 مشاكل وطرق حلها

قد تحدث مشاكل كثيرة في الغسالات الأوتوماتيكية منها عدم التصريف الصحيح للمياه لنتعرف على المشاكل وطرق حلّها

تتعدد أسباب عدم عصر الغسالة التي ترتبط بتعدد مشاكل التصريف في الغسالات الأوتوماتيكية فتلك المشاكل تنقسم إلى فئتين إمّا أنّ الماء لم يخرج من الغسالة نفسها، أو أنّ المياه تبقى في داخل الغسالة بسبب عدم تدفقها من الغسالة بشكل جيد عن طريق الأنابيب الخاصة بالتصريف، يمكن أن يسبب ذلك العديد من المشاكل، تلك المشاكل يمكن حلّها وإصلاحها بشكل يدوي، وفي حال تعثر التصليح يمكن استدعاء أحد المختصين لإصلاح مشاكل عدم التصريف التي قد تكون بحاجة  إلى استبدال بعض القطع.

أسباب عدم عصر الغسالة

تعاني أغلب سيدات المنازل من مشكلة خروج الغسيل من الغسالة الأوتوماتيكية وهو ما زال مليئاً بالمياه، مما يجبرهن إلى عصر الملابس بالأيدي، ولكن من الأفضل معرفة أسباب عدم عصر الغسالة ثم محاولة إصلاح تلك المشاكل بشكل يدوي، فما هي تلك الأسباب هيا بنا نتعرف عليها.

1- مشكلة في انسداد أنبوب التصريف

مكان وجود فلتر الغسالة الأتوماتيك

في حال سمعت أن مضخة الغسالة تعمل ولكن المياه لا تخرج عبر أنبوب التصريف (الذي يقوم بإخراج المياه من الغسالة إلى ماسورة التصريف) فمن المرجح أن يكون الأنبوب المطاطي الموجود خلف الغسالة مسدوداً بسبب تراكم شعيرات من الغسيل أو ألياف من نسيج الغسيل مما يعيق خروج المياه.

لحل هذه المشكلة يجب إزالة أنبوب التصريف من الغسالة، وللتأكد من أنّ الأنبوب لا توجد فيه أيّة مشاكل يجب النفخ بقوة فيه فإن كان الهواء يخرج من الطرف الآخر بشكل طبيعي فلا مشكلة تذكر في أنبوب التصريف.

أيضاً، من الجيّد القيام بتفقّد وتنظيف فلتر الغسالة الأوتوماتيكية، فمن المُحتمل أيضاً أن يكون هناك بعض المعيقات تمنع من تصريف وفلترة المياه من خلاله.

2- مشكلة انسداد مجرى التصريف

قد لا تكون المشكلة كامنة في الغسالة ذاتها بل قد تكون أحد أسباب عدم عصر الغسالة هو انسداد في مجرى التصريف فأنبوب التصريف والمضخة يعملان بشكل جيد ولكن لا يمكن تصريف كميات المياه بسبب الانسداد داخل مجرى التصريف. تفقّد المجرى، وأزِل أيّة معيقات تعمل على انسداده. طالع مقالة “كيفية تسليك المجاري في المنزل” لمزيد من التفاصيل.

3- مشكلة مضخة الغسالة

يجب فصل الغسالة عن الكهرباء ثم القيام بارتداء قفازات للحماية قبل البدء بعملية الإصلاح

إن لم يكن انسداد أنبوب التصريف هو أحد أسباب عدم عصر الغسالة فمن الممكن أن تكون مضخة الغسالة هي السبب، فعند سماع صوت المضخة ويبدو أنها تعمل بشكل جيد فمن الممكن أن يكون داخل المضخة قطعة قماشية تسبب مشكلة عدم التصريف.

لحل هذه المشكلة يجب فصل الغسالة عن الكهرباء ثم إزالة غطاء المضخة الموجود أسفل الغسالة، يجب فحص الأنبوب المموج الذي يؤدي إلى المضخة قد يكون عالق به قطعة قماشية أيضاً يجب إزالتها برفق وإرجاع غطاء المضخة.

4- مشكلة في حزام المحرك

محرك الغشالة، ويظهر فيه مكان المسننات التي يجب أن تتصل بها الحزام المطاطي.

بالعادة، فإنّه يتم تشغيل المضخة بواسطة حزام مطاطي يكون موجوداً في الجزء السفلي من محرك الغسالة. إذا كان هذا الحزام مكسورًا أو غير مُحكم على البكرات (فضفاض)، فسوف تواجه الغسالة صعوبة في التصريف.  ولحل هذه المشكلة، فإنّه يتطلب منك تشغيل الماكينة على جانبها لفحص الحزام. يمكن لأي شخص القيام بذلك، إلا أنّه من الأفضل وجود شخص مختص لحل مثل هذه المشكلة.

5- مشكلة مفتاح باب الغسالة

قد يكون مفتاح باب الغسالة أحد أسباب عدم عصر الغسالة، فهذا المفتاح يحتوي على مستشعر فعند إغلاق الباب ستبدأ الغسالة الأوتوماتيكية بالعمل، فإن كان هناك مشكلة في هذا المستشعر قد تفشل الغسالة في التصريف الجيد للماء الزائد.

لحل هذه المشكلة يجب إعادة إغلاق الباب بإحكام والاستماع إلى صوت نقرة سوف تخرج من الغسالة، فإذا تم سماع هذا الصوت فالمستشعر يعمل ولا يوجد به أيّ مشكلة، وإن لم نسمع الصوت فالمستشعر بحاجة إلى تغيير.

المصدر
THE SPRUCE
الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

 "كمّاشة" افتتحت قناتها الخاصّة على اليوتيوب :)

ستفرح "كمّاشة" كثيراً عند وجود اسمك ضمن المتابعين لها على قناتها على YouTube...