سيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

أسباب حدوث الأعطال في محرك السيارة

تتعرض محركات السيارة للتلف والتعطل في بعض الأحيان، وهذا يؤدي إلى توقف السيارة عن العمل توقفًا كاملًا، ولتجنب هذه المشكلة سوف نستعرض في هذا المقال أسباب تعطل محرك السيارة، وكيفية العمل على تجنب الأمور التي تؤدي إلى تعطل المحرك.

ارتفاع درجة الحرارة

يؤدي ارتفاع درجة حرارة السيارة إلى تعطل المحرك، وتختلف الأسباب المؤدية إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة، فمثلًا يمكن أن يكون ذلك بسبب تسرب سائل التبريد من الروديتر، أو وجود خلل في مروحة التبريد، أو وجود تلف في المضخة، وبالتالي فإنه من الضروري العمل على التأكد من أن نظام التبريد يعمل جيدًا وفقًا للإرشادات الخاصة بالسيارة، كما يجب الحرص على إجراء فحص دوري له لتجنب تعطل المحرك.

عدم وجود كميات كافية من الزيت داخل السيارة

يعد هذا السبب من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تعطل المحرك، ويمكن أن يكون انخفاض مستوى الزيت داخل السيارة ناتجًا عن مشكلات مختلفة؛ فمثلًا يمكن أن يكون بسبب خلل في مضخة الزيت، أو أن نوعية الزيت غير مناسبة، أو بسبب وجود تسرب للزيت من السيارة، وبالتالي فإنه لتجنب هذه المشكلة يجب الحرص على إجراء فحص دوري للتأكد من وجود مستويات كافية من الزيت داخل السيارة والتحقق من عدم وجود تسريب.

احتراق المحرك

إن وجود كميات كبيرة من الضغط والحرارة داخل حجرة الاحتراق يمكن أن يؤدي إلى احتراق المحرك، والسبب في ذلك هو وجود خلل في نظام الغاز العادم داخل السيارة، أو أن نوعية الوقود سيئة، لذلك من الضروري العمل على فحص السيارة دوريًّا لدى مختص للتأكد من عدم وجود خلل في حجرة الاحتراق.

القيادة في أوقات المطر الغزير

إن القيادة في أوقات المطر الشديد تؤدي إلى إصابة محرك السيارة بأضرار كبيرة، ولكن المؤسف أن بعض السائقين يظنون أنه أمر مسلٍّ دون أن يدركوا حجم الأضرار المترتبة على ذلك، لذا يجب الحرص على تجنب القيادة في أثناء المطر الشديد، وتجنب ترك السيارة تحت المطر، ووضعها تحت مظلية للحماية من المطر، أو في الكراج المخصص للسيارات.

تسرب الزيت

إن تسرب الزيت يؤدي إلى زيادة الاحتكاك بين أجزاء المحرك، وبالتالي ارتفاع درجة حرارة المحرك، وتلفه تلفًا سريعًا، لذا يجب الحرص على الذهاب إلى الميكانيكي دوريًّا للتحقق من عدم وجود أي تسريب للزيت؛ لأن بعض التسريبات تصعب ملاحظتها بسرعة.

عدم الاهتمام بنظام التبريد

يجب الحرص على تبديل سائل التبريد بعد قطع مسافة 30000 ميل، وهذا يختلف بين سيارة وأخرى، ولكن بالمعدل يستغرق من 2 إلى 3 سنوات، وهي فترة طويلة، لذا فإن الكثير من الناس لا يأخذون هذا السبب بعين الاعتبار، ولكن عدم تبديل سائل نظام التبريد يؤدي إلى تلف نظام التبريد، وارتفاع حرارة المحرك وبالتالي تلفه، لذا من الضروري الحرص على وضع ملاحظة للتذكير بالتحقق من نظام التبريد.

تزويد السيارة بالوقود الخاطئ

يقع الكثير من الأشخاص في هذا الخطأ، فمثلًا يضعون الديزل في سيارة تعمل بالبنزين، أو يضعون البنزين في سيارة تعمل بالديزل، وهذا يؤدي إلى حدوث مشكلات كارثية، ويمكن أن يؤدي إلى تعطيل المحرك بالكامل، وقد يضطر صاحب السيارة إلى تغيير محرك السيارة كاملًا كي تعود السيارة كما كانت.

وجود عطل في المحول الحَفاز

يعد المحول الحفاز (catalytic converter) من أهم الأجزاء في السيارات الحديثة، وهو مفاعل صغير يعمل على التخلص من العوادم الضارة والانبعاثات الكيميائية الخطيرة، ويمكن أن تؤدي عادات القيادة السيئة أو القيادة في الطرق الوعرة إلى تلف هذا المحول أو تآكله، أو التراكم المفرط للكربون داخله، وهذا يؤدي إلى انسداده وتلف المحرك.

وجود مشكلة في بطارية السيارة

إذا كانت السيارة تعمل على الكهرباء، فإن وجود مشكلة في البطارية يمكن أن يؤدي إلى حدوث عطل في المحرك، وبالتالي عند ملاحظة أن المحرك لا يعمل من الضروري تفقد بطارية السيارة في الخطوة الأولى قبل البحث عن الأسباب الأخرى، أما إذا كانت السيارة تعمل بالوقود فيجب الحرص على تفقد الوقود أولًا، ومن الجدير بالذكر أن بعض أنواع السيارات تعمل على إظهار إشارة للسائق للدلالة على وجود عطل بالمحرك أو انتهاء الوقود أو نفاد البطارية، وهذا يسهل على السائق معرفة السبب وراء عدم عمل المحرك.

وجود مشكلة في شمعات الاشتعال

إن وجود مشكلة في شمعات الاشعال (Spark plug) كأن تصبح قديمة أو تالفة، يمكن أن يؤدي إلى حدوث خلل في المحرك أو أن لا يعمل بشكل صحيح، مما يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات في تشغيل السيارة أو التحكم في سرعتها، وبالتالي فإنه لتجنب المشكلات الناتجة عن ذلك يجب الحرص على تبديل شمعات الاشتعال عند قطع مسافة 30000 ميل تقريبًا.

المصدر
www.cbac.comwww.cleantechloops.comconnect2local.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق