أدوات ومعداتبناء وبلاط

تعرف على أساسيات استخدام مسدس السيليكون البارد كالمحترفين!

مسدس السيليكون أو فرد السيليكون من الأدوات التي يكثر استخدامها في مجال الإصلاح والبناء

يُعتبر مسدس السيليكون أو كما يُسمّى فرد السيليكون البارد، من الأدوات التي يحتاجها كثير من أصحاب المهن والمشاريع الصغيرة المنزلية، وهو عبارة عن أداة ميكانيكية بسيطة، على شكل فرد أو مسدس يتم تركيب فيها أنبوبة السيليكون، ويتم الضغط على الأنبوبة لإخراج مادة السيليكون بكميات محددة. في هذه المقالة سنتعرّف على كيفية استخدامه بطريقة صحيحة.

ما هو فرد السيليكون أو المسدس الخاص بالسيليكون

هو عبارة عن أداة على شكل مسدس (فرد) يتم وضع علبة السيليكون أو المعجونة بشتى أنواعها داخله، ومن ثم يتم استخدامه بالضغط على المفتاح الخاص لإخراج المادة (السيليكون أو المعجونة) من داخل العبوة. ويوجد منه أنواع يدوية وكهربائية، لكن الأكثر انتشاراً هو اليدوية.

أساسيات استعمال مسدس السيليكون

1- ما قبل الاستعمال

استعن بأخصائي لمساعدتك في اختيار نوع العبوة المناسبة للعمل المراد إنجازه، واقرأ التعليمات المكتوبة على العبوة للتأكد من مناسبتها لعملك.
  1. بدايةً، قبل استخدام مسدس السيليكون، يجب عليك تنظيفه وإزالة أي مواد عالقة بين أجزاءه ليقوم بحركة سلسة دون مشاكل.
  2. بحال كنتَ تستخدم المسدس قبل ذلك، فيجب أولاً إزالة أي عبوات قديمة موجودة في داخله، وذلك عن طريق الضغط على القطعة المعدنية الموجودة في آخر المسدس، والمرتبطة بزمبرك معدني، بالتزامن مع سحب القضيب المعدني الضاغط والممتد إلى داخل العبوة القديمة. بعدها، قُم بإخراج العبوة من المكان المخصص.
  3. اختر العبوة المناسبة للمشروع أو للمهمة المراد إنجازها، فهناك السيليكون الشفاف، وهناك المضاد للبكتيريا، وهناك المعجونة البيضاء، ومعجونة على لون الخشب.

2- أثناء استعمال السيليكون

  1. بدايةً، قُم بقطع مخرج العبوة بواسطة مشرط أو سكين حادّة، ومن ثمّ ضع الأنبوب الصغير ذا الرأس المدبب (شبيه بالقمع) في مكان فتحة عبوة السيليكون.
  2. ومن ثمّ، بوضع العلبة التي قمتَ بشرائها في المكان المناسب والمخصص لها في مسدس السيليكون، ومن ثمّ قم بالضغط على المقبض عدّة مرات، ستلاحظ أن القضيب المعدني الطويل بدأ بالتحرك باتجاه العبوة، استمر في ذلك لحين ملامسة القضيب المعدني للعبوة من الخلف.
  3. بعد وضع المسدس في المكان المراد استخدام السيليكون فيه، ابدأ بالضغط على المقبض بلطف وبتروّي ليخرج من العبوة المادة المراد استخدامها.
  4. بحال وقعت عدة قطرات على الأرض أو على الأسطح، قُم بمسحها مباشرة بواسطة قطعة قماشية مبللة بالماء.
  5. استمر على مهل في إنجاز مهمتك.

3- ما بعد الاستعمال

  1. بعد الانتهاء من استعمال مسدس السيليكون، وبحال كانت العبوة نصف ممتلئة، فيجب أن تقوم بإغلاق العبوة بإحكام لمنع دخول الهواء إليها ما قد يسبب جفاف العبوة وخسارة ما بقي فيها. بعض العبوات يكون لها سدادة بلاستيكية، وبحال لم يكن لها، فقُم بإغلاقها بواسطة قطعة أسفنجية ولاصق أو بوضع برغي على رأس العبوة.
  2. قُم بتنظيف مسدس السيليكون بعد كلّ استخدام، خصوصاً الجزء المتحرك (الميكانيكي) منه، كذلك، يمكن أن تقوم بتشحيم هذا الجزء من حين للآخر للحفاظ على فاعليته.
المصدر
doityourself

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى