الثلاجةصيانة وإصلاح

أسباب تكون الثلج في فريزر الثلاجة وطرق منع تراكمه بشكل مضمون!

6 أسباب لتراكم الثلج داخل الثلاجة أو الفريزر

تكون الثلج في فريزر الثلاجة هو من أعطال الثلاجات الشائعة جداً، والتي تعود لعدد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي لهذه النتيجة الغير مريحة، أحياناً يكون سبب وجود الثلج في الثلاجة أو في الفريزر أمر بسيط جداً، بحيث يمكن للشخص أن يقوم بإصلاحها بنفسه. لهذا، من المهم قراءة هذه المقالة السريعة، لمعرفة تلك الأسباب التي تجعل الفريزر يتراكم فيه الثلج، مع أهم الطرق والأعمال الوقائية التي تمكّنك من تجنب هذه المشكلة تماماً!

أسباب تكون الثلج في فريزر الثلاجة وتراكمه وطرق تجنبها

تأكدد بدايةً من ضبط درجة حرارة الثلاجة بشكل صحيح وسليم.

1- باب الثلاجة غير محكم الإغلاق

باب الثلاجة تكون الثلج في فريزر الثلاجة
باب ثلاجة مفتوح، ويظهر عند السهم الكاسكيت الذي يحيط بالباب.

أشهر الأسباب المؤدية لتراكم الثلج في الثلاجة أو في فريزر الثلاجة هو بقاء باب الثلاجة مفتوحاً أو غير مُحكم الإغلاق، يعود سبب هذا الأمر لوجود عائق من داخل الثلاجة أو الفريزر من الأطعمة بحيث يمنع الباب من الإغلاق بشكل 100%، أو قد يكون الإطار المطاطي (الكاسكيت) للباب متّسخ أو تالف أو ليس في موضعه الصحيح، احتمال آخر هو ارتخاء في فصّالات الباب بحيث لا يُغلق بشكل محكم.

الحل هنا أن يتم تفقّد الأطعمة داخل الثلاجة بحيث تكون بعيدة عن الباب ومجال إغلاقه، كذلك، أن يتم تنظيف الإطار المطاطي باستمرار، واستبداله بحال كان تالفاً أو متشققاً، أو إعادة تركيبه بحال كان في غير موضعه. أمّا إذا كانت الفصّالات، فيجب الاستعانة بفني للقيام بتغييرها إن لزم الأمر.

2- فتحات التهوية الداخلية مُغلقة أو شبه مُغلقة

مما يجب معرفته أن الثلاجة وفريزر الثلاجة بها فتحات من الداخل تسمع بمرور الهواء البارد وخروجه لإتمام حلقة التبريد الخاصة بعمل الثلاجة، هذ الفتحات موجودة داخل الثلاجة في الجزء الخلفي غالباً، فبحال كانت هذه الفتحات مُغلقة بفعل تراكم الأطعمة وكثرة الأشياء خصوصاً في الفريزر، فإنّها ستسبب تراكم الثلج داخلها. الحل هنا  أن يتم إبعاد الأطعمة عن تلك الفتحات، وعدم ملء الفريزر بالأطعمة بشكل كبير بحيث لا تسمح بحركة الهواء الطبيعية داخلها.

3- اتّساخ في لفائف المكثّف الخلفية

مكان وجود المكثف خلف الغطاء المعدني
مكان وجود المكثف والذي تحتاج لتنظيفه بشكل جافّ

أحد العوامل المؤدية لوجود ثلج في فريزر الثلاجة هو ااتّساخ لفائف المكثف الخارجي للثلاجة (Condenser Coils)، خصوصاً في الأماكن المغبرة بشكل كبير. كلّ ما تحتاجه هو القيام بتنظيفه بشكل يدوي، المقالة “طريقة تنظيف المكثف الخارجي للثلاجة بطريقة صحيحة وآمنة 100%” ستعطيك نصائح سهلة ووضاحة في هذا الأمر.

4- وضعية تركيب الثلاجة غير صحيحة

عند تركيب الثلاجة ووضعها في مكانها في المطبخ، فهناك عدة أمور يجب الانتباه لها، أهمّها هو أن تكون هناك مسافة وفراغ من خلف الثلاجة ومن الجانبين ومن الأعلى، ما يضمن وجود تيار هوائي لتهوية كومبروسر الثلاجة ومنعه من ارتفاع حرارته، لذا، يُنصَح بمحاولة نقل الثلاجة بعيدًا عن الحائط أكثر قليلاً لإعطائها مساحة إضافية.

5- انسداد فتحة التصريف للفريزر

فبحال كانت مشكلة الثلج موجودة فقط في الفريزر، فعلى الأغلب تكون فتحة التصريف للفريزر مسدوداً. ولتسليك الفتحة، أبعد الثلاجة عن الحائط لتتمكن من الوصول للخلف، فكّ الغطاء الخلفي وانظر للأسفل، ستجد فتحة صغيرة في منتصف الأرضية، صبّ ماء ساخن لإذابة الثلج فيها.

6- مشاكل إلكترونية أخرى

بحال لم تنجح الحلول السابقة في التخلص من الثلج المتراكم في فريزر الثلاجة، فالأفضل أن يتم الاتصال بفني مختص لفحص الأجزاء الإلكترونية مثل تايمر الديفروست، والتيرموستات، وغير ذلك.

كيفية إزالة الثلج المتراكم داخل الثلاجة أو الفريزر

تكون الثلج في فريزر الثلاجة
تراكم الثلج في فريزر الثلاجة

الثلاجات الحديثة بها خاصية إزالة الجليد بشكل تلقائي، لذلك، لا تحتاج لإزالة الثلج بشكل يدوي، أمّا بحال كانت ثلاجتك قديمة، أو أردتَ إزالة الثج بشكل يدوي، فاتّباع الخطوات الآتية:

  1. قم أولاً بإزالة الطعام من الفريزر وضعه في ثلاجة أخرى.
  2. افصل الثلاجة من مصدر الكهرباء وقم بإزالة أي أدراج أو أرفف.
  3. افتح باب الفريزر أو الثلاجة وأبقه مفتوحاً بتثبيته بوسيلة ما.
  4. ضع وعاء واسع في أسفل الثلاجة أو الفريزر لالتقاط الماء من الثلج الذائب.
  5. اترك كل شيء وانتظر حتى يذوب كل الجليد (هذا هو الوقت المناسب لتنظيف الثلاجة إن أحببت).
  6. بعد إزالة الثلج من الثلاجة، قم بإرجاع الأدراج والأرفف.
  7. قم بتوصيل الثلاجة مرة أخرى إلى مصدر الكهرباء.
  8. اضبط الترموستات للتأكد من ضبط درجة الحرارة بشكل صحيح.
  9. أغلق باب الثلاجة.
  10. بمجرد أن تصبح الثلاجة باردة ، يجب عليك مراقبة أي تراكم للثلج.
  11. أعد الطعام في الثلاجة.
  12. تحقق دوريًا من الثلاجة للتأكد من عدم تشكل الجليد.

المصدر
removeandreplace
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق