السخان الكهربائيصيانة وإصلاح

أسباب تسرب الماء من السخان .. 3 أسباب رئيسية يجب تجنّبها!

تسرب الماء من السخان خطير جداً ويجب التعامل معه بسرعة فائقة!

العديد من الناس يعانون في منازلهم من تسرب الماء من السخان وأغلبهم قد لا يبالون بالأسباب التي أدت لهذا الوضع، ومع الأسف لا يهتم من لديه تلك المشكلة بمحاولة معالجتها وذلك اعتقاداً منهم أن كفاءة السخان لم تتغير وأنه ما زال يقوم بتسخين المياه بشكل طبيعي كما كان سابقاً وهو اعتقاد خاطئ وعواقب عدم معالجة التسرب وخيمة وتؤدي إلى تلف السخان. ما يلي أهم أسباب تسرب الماء من السخان الكهربائي والغاز.

مخاطر تسرب الماء من السخان

إن تسرب الماء من السخان سوف يزيد من فرص تعرض الدائرة الكهربائية بالسخان إلى الاحتراق نتيجة لتلامسها المستمر مع المياه وهذا الأمر سوف يتسبب في تلف جهاز السخان على أقل تقدير، وإن تطور الأمر فربما يؤدي إلى نشوب حريق بالمنزل نتيجة تماس في الكهرباء.

أما إن كان السخان يعمل بالغاز فالتسرب قد يؤدي إلى الصدأ وتلف السخان سريعاً كما سيرفع الضغط داخل السخان مما قد يؤدي إلى انفجاره ونشوب حريق في المنزل خاصة مع وجود مصدر وقود إلى جواره وهو أنبوبة الغاز أو مواسير الغاز الطبيعي.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. مفتاح فرنساوي.
  2. مفك.
  3. قماشة من الخيش.

أسباب تسرب الماء من السخان

أول شيء يجب أن تفعله حيال تسرب الماء من السخان؛ هو إغلاق الجهاز وعزله عن الكهرباء تماماً إن كان كهربائياً أو عن مصدر الغاز إن كان يعمل بالغاز.

إن أسباب تسرب الماء من السخان مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بأجزاء هامة بالجهاز، وهذا هو ما يجعل المشكلة معقدة؛ فتلف تلك الأجزاء الهامة يجعل السخان غير آمن للاستخدام البشري. أمّا أسباب تسرب المياه من السخان فعادة ما تشمل ما يلي.

1- تلف في وعاء السخان

السخان عادة ما يمتاز باحتوائه علي وعاء مصمت ومحكم الإغلاق لكي يحتوي الماء بعيداً عن المكونات الأخرى؛ وهذا في الأنواع التي تعمل بالكهرباء ولكن كلاً من تقدم الوقت وتراكم الترسبات يعدان عنصرين أساسيين يمكن أن يتسببا في إتلاف الوعاء عبر ظهور ثقوب به تسمح بتسرب المياه وفي تلك الحالة لا يمكن إصلاح السخان.

2- تلف في أحد وصلات السخان

نتيجةً لتفاعل المياه الساخنة مع المادة المصنوعة منها الوصلات المتصلة بالسخان، فإنّ ذلك قد يؤدي مع مرور الوقت لحدوث تسرب للمياه من السخان، فإذا كان التسريب من وصلات السخان، فمنع التسرب يكون كالتالي:

    1. فك الوصلات بواسطة المفك الفرنساوي.
    2. تنظيف المكان بالقماشة من الخيش.
    3. تركيب الوصلات الجديدة.

3- انفكاك عنصر التسخين

الهيتر أحد أسباب تسرب الماء من السخان
عنصر التسخين (الهيتر) في السّخان الكهربائي

إن العامل الثالث المحتمل من ضمن سلسلة أسباب تسرب الماء من السخان هو انفكاك عنصر التسخين الذي من المهم أن يظل مثبتاً ومربوطا بإحكام؛ حتى يقيد من إمكانية تسرب المياه. وإذا كان السبب قلب السخان أي الهيتر أو عنصر التسخين فمنع التسرب يكون كالتالي:

    1. تفريغ السخان من الماء.
    2. ينزل السخان من على الحائط.
    3. يفك “الهيتر”، ويركب القلب الجديد والتأكد من ربطه.
    4. تعليق السخان من جديد.

الوسوم

ياسمين خالد

أهوى الكتابة الإلكترونية و أكتب المقالات في مختلف الموضوعات على العديد من المواقع الإلكترونية التي اتشرف أن منها موقع كماشة الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!