سيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

4 أسباب رئيسية تؤدي إلى اهتزاز السيارة بشكل مزعج وطرق تفاديها!

تتعدّد أسباب اهتزاز السيارة أثناء السير.. سنتعرّف عليها وعلى طرق تجنّبها..

تتعرّض السيارات لعدد من المشاكل التي قد تصيبها نتيجة الاستعمال المتكرر لها، من أشهر تلك المشاكل اهتزاز السيارة (رجة السيارة) أثناء السير بها على الشوارع. خصوصاً عندما تقود السيارة على سرعات مرتفعة. في هذه المقالة سنتحدّث عن أشهر أسباب تلك الاهتزازات وطُرق التخلّص منها.

4 أسباب رئيسية تؤدي إلى اهتزاز السيارة بشكل مزعجّ

1- إطارات السيارة غير المتوازنة

اهتزاز السيارة
تتسبب الإطارات في أغلب حالات الاهتزاز التي تصيب السيارات، ويمكن تجنّب الأمر بعمل صيانة دوريّة تفقّدية للإطارات من حين لآخر.

تُعتبر إطارات السيارة أهم وأبرز سبب في اهتزاز السيارة، فإذا كانت الإطارات غير متوازنة، فستظهر رجة للسيارة عند السرعات التي تزيد عن 80 كم/ساعة، وستزيد سوءاً كلمّا زادت السرعة. ويمكن تجاوز هذا السبب بشرائك نوعيّة جيدة من الإطارات، وقيامك بفحص الإطارات وفحص توازنها (ترصيصها) بشكل مستمر أثناء قيامك بالصيانة الدورية للسيارة.

أو قد تكون المشكلة في كوشوك الإطار نفسه، إذ يمكن أن يحصل له عدم توازن (فتلان) بحيث يصبح جهة أعلى من جهة، ما يسبّب اهتزاز للسيارة يظهر عند السرعات المنخفضة. في هذه الحالة يجب عليك استبدال الإطار.

2- مشكلة في مكابح السيارة

إذا كنتَ تستشعر اهتزاز السيارة عند الضغط على المكابح (بريكات)، فهذا يعني وجود مشكلة في قرص المكبح نفسه، إذ تكون المشكلة في عدم استواء سطحه ما يسبب رجّة عند الضغط على المكابح. وتُحلّ المشكلة بالذهاب للأخصائي لصيانة هذا القرص، وعمل (خراطة) له لتسوية سطحه من جديد. يُفضّل أن تتأكد من صلاحية القرص أثناء صيانتك للسيارة بشكل دوريّ.

3- محور دوران السيارة (الأكسات)

تحتوي السيارة على أكثر من محور للدوران (أكسات)، وبحال تعرضت السيارة إلى ضربة على أحد تلك المحاور، فذلك قطعاً سيؤدي للسيارة لاهتزاز يزيد عند السرعات المرتفعة. لذا، تفقّد تلك المحاور من حين لآخر لضمان فاعليتها في الدوران.

4- أعطال محرّك السيارة

قد تكون المشكلة في محرّك السيارة نفسه أو في أحد أجزائه، فإذا لاحظتَ وجود اهتزاز بشكل متقطّع، أو كان الاهتزاز غير مرتبط بسرعة السيارة، ولا بالمكابح واستخدامها، فقد تكون المشكلة بسبب:

  1. مُشعلات الاحتراق (بواجي)، حيثُ قد تكون متعطّلة وبحاجة لتغيير، أو قد تكون الأسلاك الموصولة بها غير صالحة.
  2. استخدام وقود متّسخ غير نظيف، فذلك يسبّب رجّة متقطعة واضحة أثناء القيادة.
  3. عدم فاعلية فلتر الهواء الموجود في جهة المحرّك، ما يسبب دخول هواء غير نقي للمحرّك.
المصدر
britishamericanauto

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى