الثلاجةصيانة وإصلاح

أسباب ارتفاع درجة حرارة كومبروسر الثلاجة وكيفية تجنّبها.. 4 اسباب رئيسية!

ما هي أسباب سخونة موتور الثلاجة (كومبروسر الثلاجة) وكيف يمكن حلّها؟

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

30 - 40 دقيقة

قد تتعرّض الثلاجة لارتفاع درجة حرارتها بفعل سخونة الكمبروسر (الضاغط)، والذي يُسمّيه النّاس خطأً “موتور الثلاجة”، وهو الجزء الأكثر عرضةً للسخونة. حيثُ أنّ ارتفاع درجة حرارة الكومبروسر يُعدّ مؤشّراً على أنّه يعمل لفترات طويلة أو بجهد أكبر، وهذا يعني وجود مشكلة في مكان ما في نظام التبريد الخاصّ بالثلاجة. وأيّ كان السبب، فيجب عدم التأخر في علاج سبب المشكلة عند سخونة الثلاجة، وذلك تجنّباً لتعطّل الثلاجة بشكل نهائي وتوقفها عن العمل. في هذه المقالة سنتعرّف على أسباب ارتفاع درجة حرارة كومبروسر الثلاجة وطرق تجنّبها.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. ملتيميتر.
  2. مفك.
  3. فرشاة تنظيف أو قطع قماشية.

أسباب ارتفاع درجة حرارة كومبروسر الثلاجة

يجب أن تقوم بفصل الكهرباء أولاً قبل البدء بأيّ إجراء لتنظيف اللفائف أو إصلاح المروحة!

1- ضبط الثيرموستات على درجة حرارة منخفضة

ارتفاع درجة حرارة كومبروسر الثلاجة
ينصح الخبراء بضبط درجة حرارة الثلاجة عند 5 درجات مئوية.

بحال تمّ ضبط درجة حرارة الثلاجة على درجة حرارة منخفضة جداً، فإنّ ذلك سيعمل على زيادة الجهد المبذول من قِبل الكومبروسر وذلك للوصول لدرجة الحرارة المطلوبة والتي تمّ ضبطها. لذا، يُنصَح بضبط درجة حرارة الثلاجة على درجة مناسبة. طالع مقالة “كيفية ضبط درجة حرارة الثلاجة بخطوات سريعة” لمزيد من التفاصيل.

2- انخفاض مستوى سائل التبريد

بحال انخفض مستوى سائل التبريد (أو الغاز) داخل أجزاء نظام التبريد، فإنّ ذلك سيؤدّي إلى إرهاق الكومبروسر لمحاولة الوصول لدرجة الحرارة المطلوبة دون جدوى.

افحص مستوى ضغط سائل التبريد (أحياناً يُسمى بالفريون) من قِبل أخصائي، وقُم بإضافة المزيد بحال احتجتَ لذلك. حيثُ يعدّ هذا الأمر أحد أشهر ارتفاع درجة حرارة كومبروسر الثلاجة.

3- اتّساخ في لفائف المكثّف للثلاجة

مكان وجود لفائف المكثّف (condenser)
مكان وجود لفائف المكثّف (condenser) في خلف الثلاجة، أحياناً يكون تحت غطاء خلفي يجب فكّه أولاً.

بحال تعرّض لفائف الثلاجة الموجودة في ظهر الثلاجة للاتّساخ وتراكم الغبار، فذلك يؤدّي لارتفاع درجة حرارتها لعدم قدرتها على عملية التبادل الحراري مع الجوّ المحيط واللازمة لعملية تبريد الثلاجة. ذلك أيضاً سيؤدي لارتفاع درجة حرارة عدّة أجزاء في نظام التبريد للثلاجة، من ضمنها الكومبروسر.

ولتفادي هذه المسكلة، يجب أن تقوم بتنظيف هذه اللفائف باستخدام قطعة قماشية جافّة، أو باستخدام فرشاة تنظيف، وذلك بشكل دوريّ.

4- عطل في مروحة الكومبروسر

يُفضّل أن تستعين بأخصائي له معرفة بالكهرباء بفحصها واستبدالها إن كانت خبرتك بالأمور الكهربائية ضعيفة.

حيثُ تكمن وظيفة هذه المروحة في تبريد الكومبروسر بشكل مستمرّ، وبحال تعطّلت هذه المروحة بسبب عطل ميكانيكي أو كهربائي، فإنّ الكومبروسر سيسخن وترتفع درجة حرارته. يجب أن تتفقّد هذه المروحة، ومحاولة تنظيفها إن كان هناك أيّ عائق ميكانيكي (أوساخ عالقة عند المروحة).

من ثمّ يجب التأكد من وصول الكهرباء بشكل سليم وذلك باستخدام الملتيميتر وفحص الفولتية على طرفي أسلاك المروحة، من جهة القابس الخاص بها حيثُ يجب أن يكون بحدود 220 فولت. بحال اكتشفت وجود مشكلة ما، قُم باستبدالها بأخرى نفس الحجم والقدرة.

المصدر
hunker
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق