أمن وسلامة

التخلص من الفئران في المطبخ بطرق مضمونة

الفأر هو حيوان من الثديات، وهوصغير من رتبة القوارض، ويتميّز بأنف مدبّب وآذان كبيرة مستديرة وذيل طويل وجسم مغطّى بالشعر، وهو أيضًا قادر على التكيّف في أي بيئة، ولا يمل من البحث عن الطعام والدفء والمأوى، ويمكن أن يكون المطبخ بيئة مناسبة تتوفر فيها جميع احتياجاته، وسنعرض في هذا المقال أبرز ما يتعلق بالتخلص من الفأر الموجود في المطبخ.

نصائح تفيد عند وجود فأر في المطبخ

1. لا داعي للخوف

عند رؤية فأر في المطبخ فلا داعي للخوف؛ لأنّ هذا الأمر ليس نهاية العالم، وإن وجود فأر في المطبخ لا يعني بالضرورة أن نظافة المطبخ معدومة، بل لأن المطبخ بيئة مناسبة للفئران.

2. الكشف عن مكان دخول الفئران

الفئران حيوانات صغيرة وماكرة، وتتميز بعظامها المقعرة وأضلاعها المرنة لذلك فهي تدخل من أي مدخل حتى لو كان صغيرًا، لذلك يجب البحث عن أي ثقب يمكن أن يكون هو مدخل الفئران؛ وذلك لسده ووضع السم أو المصيدة عنده.

3. إغلاق جميع الفجوات التي تسمح بدخول الفئران

في حال وجود ثقوب في خزانات المطبخ فيمكن سدّها بالصوف الصلب، فهذا سيمنع دخول المزيد من الفئران.

4. جعل المنزل بيئة غير مناسبة للفئران

وذلك من خلال وضع جميع الحبوب والبقوليات في برطمانات محكمة الإغلاق، كي لا تستطيع الفئران الوصول إليها، مع الحرص على الاحتفاظ بالفاكهة والطعام في الثلّاجة.

5. الحفاظ على المطبخ نظيفًا

لأنّ أي فتات يمكن أن يسقط على الأرض هو لقمة مثاليّة لأي فأر جائع، أيضًا يجب علينا غسل الأطباق كل ليلة قبل النوم لنضمن عدم دخول الفئران إلى المطبخ.

6. عمل مصائد للقبض على الفئران

في هذه الخطوة يجب عمل مصائد لجذب الفئران والقضاء عليها.

أكثر الأماكن التي يختبئ فيها الفأر في المطبخ

  1. خزانة المونة.
  2. الخزانات.
  3. الأدراج.
  4. الفرن.
  5. سلة المهملات.
  6. خلف الثلاجة وتحتها.

حيل لصيد الفأر والتخلّص منه

1. المصائد القاتلة للفأر

هذه المصائد تقتل الفأر بمجرّد ملامستها له، ولكن يجب ارتداء القفازات عند وضع هذه المصائد؛ لأنّ الفأر يميّز الروائح البشرية وسيبتعد عن المصيدة عند شمّها.

2. مصائد تُجمِّع الفئران ولا تقتلها

تلتقط هذه المصائد الفئران وتبقيها حيّة للتمكن من إخراجها إلى الخارج وتحريرها بعيدًا عن المنزل.

في حال استخدام هذه المصائد يجب الحرص على إبعاد الفئران بعيدًا عن البين بعدة كيلومترات، وليس إطلاقها خارج باب البيت فقط.

3. السّموم

لا يُنصح باستخدام السموم؛ لأنّ الفأر سوف يأكل السم ثمّ يهرب حتى يموت مما يتطلب البحث عن الرائحة الكريهة الناتجة عن الفأر الميت نتيجة أكله السم واكتشاف مكانه.

4. جهاز الموجات فوق الصوتية

الفئران تخاف وتبتعد عند سماع الموجات فوق الصوتية، لذلك تعد هذه طريقة إنسانيّة ونظيفة لإبعاد الفئران عن المنزل.

5. الاستعانة بالقطط

تعد القطط من الحيوانات المفترسة للفئران،وبالتالي فإن وجودها في البيت يساعد على التخلّص من الفئران.

تنظيف المطبخ بعد قتل الفأر

1. ارتداء القفازات والأقنعة والأحذية الواقية

يجب الحرص على عدم ملامسة أي بقايا للفأر الميّت؛ وذلك لتجنّب أي بكتيريا أو جراثيم يمكن أن تلتصق بالجسم، ويكون ذلك بارتداء قفازات وقناع وجه وحذاء واقٍ.

2. رش المنطقة بالمطهر

يجب رش المنطقة التي قتل فيها الفأر بالكلور أو المطهر؛ وذلك لمنع انتشار البكتيريا أو الفيروسات التي توجد فيها إلى أماكن أبعد.

3. استخدام المناشف الورقية

يجب استخدام المناشف الورقية لالتقاط أي فضلات تتركها الفئران بعدها؛ وذلك للتخلص منها فورًا دون الاضطرار إلى غسلها كما في فوط المطبخ القماشية.

4. وضع الفئران الميّتة وفضلاتها في كيس

يجب وضع الفئران في كيس بمجرّد الانتهاء من التقاط الفضلات والفئران الميّتة والتأكد من إغلاقها داخل طبقات مزدوجة أو ثلاثية من أكياس القمامة، أي بعد إغلاق الكيس الأول يجب وضعه في كيس آخر وإغلاقه بإحكام، مع الحرص على عدم تفريغ الهواء الزائد من الكيس أبدًا؛ لأنّه سيجعل البكتيريا والفيروسات تنتقل عبر الهواء.

5. مسح الأرضية

أوّل شيء يجب علينا فعله بعد التخلُّص من الفأر الميّت هو مسح الأرضية، واستخدام المنظّفات والمطهرات لقتل أي بكتيريا باقية من الفئران، ويفضّل استخدام ممسحة برأس قابلة للإزالة للتمكن من التخلُّص منها ثمّ شطف المنطقة عدة مرّات ومسح جميع الأسطح والخزائن والأماكن القريبة من وجود الفأر.

6. غسل كل شيء لامسه الفأر

يجب علينا غسل جميع الفراش والملابس والستائر والبسط التي لامستها الفئران، واستخدام الماء الساخن والمنظّفات لتنظيف أي بكتيريا، مع الحرص على تنظيف الأواني والأدوات المستخدمة للأكل بدقة وحذر.

7. رش مطهر بعد تنظيف وشطف كل شيء

بعد تنظيف ورش كل شيء بالإمكان استخدام بخّاخ مطهر كلمسة نهائية لجميع المناطق التي لامسها الفأر، كما أنّه سيساعد في القضاء على رائحته الكريهة.

حلول منزليّة للتخلّص من الفأر في المطبخ

1. البصل

لأنّ الفئران تكره رائحة البصل يمكن استخدامه في التخلص منها وذلك بوضعه في الأماكن التي يحتمل دخول الفأر منها في المطبخ، مع الحرص على مراقبة البصل وتبديله عند التعفّن.

2. البطاطا المهروسة

يمكن وضع البطاطا المهروسة في الأماكن التي يحتمل دخول الفأر منها لأن الفأر عندما يأكلها سوف تتوسع قشور البطاطا الجافة في معدته مما يؤدي الى تمزّق الأمعاء وموته على الفور.

3. مسحوق الكاكاو والجبس

يمكن مزج الكاكاو مع الجبس، ووضعه في الأماكن التي يحتمل دخول الفأر منها، فعند أكله من هذا المسحوق سوف يتصلب في بطنه مما يؤدي إلى قتله.

المصدر
pestkill.orgcrumpetsa.comkitchenfunwithmy3sons.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى