مطابخ وحمامات

أدراج المطابخ: فائدتها وأشكالها

يعد المطبخ أحد الغرف المفضّلة في المنزل لاجتماع العائلة، لذلك فهو أهمّ مكان في المنزل يجب الحفاظ على نظافته وترتيبه، إذ إنّنا نواجه في المطبخ العديد من المشكلات، مثل كثرة الأدوات أو صغر حجم المطبخ، لذلك فإنّنا نواجه مشكلة في التخزين، ومن هنا جاءت فكرة أدراج المطبخ كحلّ لفكرة التخزين المحدودة، بدءاً من الأسلاك المتشابكة إلى المقالي المكدسة، بما يتطلّب من الفرد تركيزًا أقلّ للعثور على مكان للمنتجات ولأدوات المطبخ كالمقالي، وإن منظّمات أدراج المطبخ والخزائن تعمل على تحويل الأدراج الفوضوية والزوايا التي يصعب الوصول إليها إلى أشياء ذات جمال وكفاءة عالية في التخزين، وقبل شراء أي منظم للأدراج، من المهم قياس أبعاد الدرج أو الخزانة لضمان الحصول على واحد يناسب المساحة ويتّسع أيضًا للعناصر التي تريد تنظيمها، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن أدراج المطبخ ومميزات هذه الأدراج وما الفائدة منها .

مميزات أدراج المطابخ

توجد بعض المميزات التي يجب أن تتوفر في أدراج المطابخ وتساعد على زيادة إمكانات التخزين لخزائن المطبخ، وفيما يأتي عرض لها:

  1. أن تحتوي على أدراج وأرفف منزلقة تساعد على فتحها، خاصة لأولئك الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في الرفع أو الوصول للأرفف والخزائن العليا.
  2. أن تتضمن هذه الأدراج درج سحب للقمامة، بما يجعل السلة مخبأة وغير مرئية، ويجب أن يتضمن الدرج وحدتي قمامة على الأقل؛ واحدة للقمامة العادية، وواحدة لإعادة التدوير.
  3. أن تحتوي الأدراج فواصل عمودية متحركة، وذلك للتمكن من ترتيب الخزانة بطريقة أكثر فائدة وكفاءة، إذ إن هذه الفواصل تساعد على تخزين الكثير من الأشياء الكبيرة والمسطحة، مثل ألواح التقطيع، وأواني الخبز، وأطباق الفطائر، والأغطية الكبيرة.
  4. أن تحتوي على درج منظم للتّوابل، فهو مهم في خزانة المطبخ؛ لأن تكديس علب التوابل في خزانة حائط يعد أمرًا صعبًا، إذ إن منظم التوابل يساعد في الوصول إلى التوابل في أثناء عملية الطبخ بسهولة ويسر، مع بقائها منظّمة ومرتّبة.

فوائد أدراج المطبخ

إنّ معرفة فائدة أيّ شيء تمكننا من توظيفه في المكان الصحيح، وفيما يأتي عرض لأهم فوائد أدراج المطبخ:

  1. سهولة ترتيب أدوات المطبخ والتمكن من رؤيتها بوضوح.
  2. سهولة فتحها، لأنها لا تتطلب سوى استخدام يد واحدة بينما تتطلب الأبواب استخدام اليدين.
  3. الأدراج مناسبة لتخزين أدوات المطبخ الثقيلة كالمقالي والأواني والأوعية، إذ يمكن الوصول إليها بسهولة.
  4. توفر الأدراج العميقة مساحة مثالية للتخزين والحفاظ على أدوات المطبخ منظمة وآمنة.

أنواع أدراج المطبخ

1. رف تخزين جانب الثلاجة

تعد الثلاجة مكانًا رئيسيًّا لتخزين الطعام والوجبات الخفيفة والتوابل، إضافةً إلى الأواني التي تستخدم يوميًّا، ولزيادة مساحة التخزين في ذلك المكان، يجب استخدام هذا الرف الذي يثبت بمشبك إلى جانب الثلاجة والاستمتاع بمساحة تخزين إضافية.

2. درج الشاحن

فكرة هذا الدرج الأنيق هي التخلص من فوضى الأسلاك في المطبخ، إذ يساعد هذا الدرج على الاحتفاظ بالهاتف والأسلاك بشكل آمنِ في أثناء الشحن.

3. درج الأواني والمقالي

لتجنب انهيار كومة كثيرة وكبيرة من المقالي وأدوات المطبخ عند الاضطرار لسحب مقلاة لاستخدامها، يجب استخدام منظم الانسحاب هذا، إذ يمكن تعليق عدد كبير من الأواني والمقالي على خطافات قابلة للتعديل.

4. صناديق تنظيم الدرج

يمكن الحصول على مساحة إضافية في المطبخ عن طريق استخدام عدد قليل من صناديق تنظيم الدرج البلاستيكية ووضعها في درج عميق، ثم نقل الخضروات والفواكه غير المبردة من وعاء إنتاج إلى هذه الصناديق البلاستيكية.

5. خزانة المناشف الورقية مع درج سلة المهملات

من الممكن الاستفادة من درج سلة المهملات بإضافة قضيب المناشف المدمج الورقي فوقه داخل الخزانة، فهذا يسهل العمل في أثناء تنظيف المطبخ، إذ إنّ عملية تنظيف المطبخ تعد صعبة وتتطلب الاستعانة ببعض الاستراتيجيات والحيل لتسهيلها.

6. درج التوابل

يساعد هذا المنظم ربة المنزل في العثور على أي نوع من البهارات الذي تريده بكل سهولة ويسر، دون الحاجة إلى البحث الطويل في خزانة البهارات عنه.

7. درج علب تخزين الطعام

تأخذ علب تخزين الطعام مساحة كبيرة من المطبخ، لذلك كان من المهم استخدام منظم لهذه العلب، إذ إن هذا المنظم يحتوي على مكانٍ لعلبة تخزين الطعام مع الغطاء المطابق لها.

8. درج تخزين طويل يسحب للخارج

مع وجود هذا الدرج القابل للسحب والاستعمال في أي وقت، فمن الممكن الاحتفاظ بالعلب والزجاجات وغيرها من المواد التي تستخدم باستمرار في متناول اليد مع هذا المخزن الأنيق.

9. صينية منظم أواني

يحتوي هذا المنظم على مساحة للأواني الأساسية بالإضافة إلى أدوات المطبخ الأكبر حجمًا مثل الدبابيس أو الملاعق أو السكاكين.

10. درج منظم الخبز

بدلًا من تكديس أطباق الخبز الخزفية فوق بعضها، يمكن استخدام فواصل بلاستيكية أو من الخشب لتسهيل تنظيمها والوصول إليها.

المصدر
the spruceGHthe Strategist
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق