ترتيب وتنظيف

9 خطوات لترتيب الفريزر

يمتلئ الفريز بالأطعمة المختلفة التي تحتاج إلى التجميد لتبقى صالحة للاستخدام، ولكن عدم ترتيبها يسبب صعوبةً في إيجادها والوصول إليها، وبالتالي فسادها بسبب نسيانها لوقت طويل أو بسبب عدم ملاءمة درجة الحرارة لها عند وضعها في القسم الخاطئ من الفريز، مما يؤدي إلى خسارة الأطعمة وهدر المال، أما ترتيب الفريزر فيهدف إلى تسهيل إيجاد الأطعمة بأقل وقت ممكن وحمايتها من التلف، وسنعرض في هذا المقال أهم الإجراءات والنصائح التي تساعد في تحقيق ذلك الهدف.

1- معرفة الأطعمة القابلة للتجميد وغير القابلة للتجميد

تعد معظم الأطعمة قابلة للتجميد، كالفواكه والخضروات الطرية، والوجبات المطبوخة، وتستثنى بعض الأطعمة من التجميد  كمشتقات الألبان؛ لأن تفريزها يؤدي إلى انفصال مكوناتها، كذلك المعلبات والبيض التي تتمدد وتنفجر في الفريزر، إضافة إلى الأطعمة المقلية التي تفقد قوامها المقرمش عند التفريز.

2- ترتيب الأطعمة وفق درجة الحرارة في أجزاء الفريزر

يعد باب الفريزر أقل أجزائه برودة؛ لذا ينصح بتخصيصه للأطعمة التي لا تذوب بسهولة؛ كالخبز والمكسرات والزبدة، أما بالنسبة لأجزاء الفريزر الأكثر برودة، فينصح بأن تخزّن الأطعمة التي لا تؤثر سوائلها على الأطعمة الأخرى في الرفَّ العلوي؛ كمكعبات الثلج والخضروات والمخبوزات والمثلجات، أما بالنسبة للرف السفلي فينصح بأن توضع فيه اللحوم بأنواعها، إضافةً إلى الأطعمة المطبوخة.

3- تقسيم الأطعمة لأجزاء صغيرة

تكمن أهمية تقسيم الأطعمة المراد تجميدها لأجزاء صغيرة في أنها تساعد على استغلال مساحة الفريز بأفضل طريقة ممكنة، كما تسهل عملية ترتيب الأطعمة، ويمكن تطبيق هذه الخطوة من خلال تقسيم الأطعمة وفقًا لكمية الوجبة الواحدة، وتخزينها بشكل مسطحٍ وبأقل سمكٍ ممكن في أكياس بلاستيكية، مع ضرورة إخراج الهواء من الأكياس قبل إغلاقها بإحكام؛ وذلك لتجنب تجمده داخل حافظات الطعام والأكياس البلاستيكية، الأمر الذي يؤدي إلى تغيير قوام الأطعمة المجمّدة ومذاقها.

4- استخدام العلب المناسبة

تساعد العلب بأحجامها وأنواعها المختلفة في ترتيب الأطعمة داخل الفريزر، إذ إنها تسهل تخزين الأطعمة ضمن مساحات محددة في الفريزر، مما يؤدي إلى تسهيل إيجادها والوصول إليها، كما أن العلب تمنح الفريزر شكلًا مرتبًا. 

5- ترتيب الأطعمة وفق نوعها 

يساعد وضع الأطعمة المتشابهة في طبيعتها ونوعها في مكان واحد على تسهيل إيجادها، كما أن الأطعمة المتشابهة عادة ما تحتاج درجة حرارة متماثلة للتجمد، وبالتالي من المثالي وضعها معًا في المكان المناسب؛ فتوضع المثلجات في الرف العلوي من الفريزر، بينما توضع اللحوم المختلفة في الجزء الخلفي من الرف السفلي.

6- استخدام الملصقات 

ينصح بوضع ملصقات على أكياس الطعام والعلب، مع كتابة نوع الطعام وتاريخ وضعه؛ إذ يؤدي ذلك إلى توفير الوقت والجهد في معرفة نوع الطعام وصلاحيته.

7- ترتيب الأطعمة حسب تاريخ تجميدها

بعد كتابة الملصقات التي تتضمن تاريخ وضع الأطعمة في الفريزر يُنصح بوضع الأطعمة حديثة التجميد في الجزء الخلفي من الفريزر، ووضع الأطعمة المجمدة منذ وقت طويل على السطح وفي المقدمة؛ وذلك لتجنب فساد الأطعمة والحرص على استهلاكها قبل انتهاء مدة صلاحيتها.

8- التخلُّص من المساحات الضائعة 

ينصح بإزالة الرفوف غير المستخدمة في الفريزر، كما ينصح بتخزين الأطعمة المراد تجميدها في علب مناسبة لحجم الطعام وليست أكبر من ذلك، لتجنب وجود مساحات مهدورة.

9- كتابة قائمة الأطعمة 

تساعد كتابة قائمة بالأطعمة الموجودة في الفريزر وتعليقها عليه في معرفة المتوفر من غير المتوفر، وهذا يسهل معرفة الاحتياجات والنواقص في المستقبل.

المصدر
passionforsavingsonecrazyhousethespruceeatsthekitchngoodhousekeeping
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق