أدوات ومعداتنجارة

5 أنواع من غراء الخشب (لاصق الخشب) يجب أن تعرفها جيداً!

تعرف على أشهر أنواع غراء الأخشاب هنا

تتعدد الأنواع المستخدمة في لصق الأخشاب ببعضها البعض، بعضها مفيد وجيد في أعمال معينة دون غيره، وبعضها الآخر يكون مناسباً لنوع معين من الأخشاب دون غيرها. سنتعرف هنا على أنواع لواصق الأخشاب أو غراء الخشب وميزات كل منها.

أنواع غراء الخشب (لاصق الخشب)

اقرأ مقالة “طريقة لصق الخشب بالغراء بطريقة صحيحة كالمحترفين وبخطوات بسيطة!” لمعرفة كيفية استعمال غراء الخشب بالشكل الصحيح!

1- غراء PVA (غراء الخشب الأبيض)

الغراء الأبيض غراء الخشب
الغراء الأبيض

وهو الغراء الأكثر شهرةً واستخداماً وتفضيلاً بين أنواع غراء الأخشاب، وهو مصنوع من مكون أساسي هو أسيتات عديد الفاينيل (PVA)، وما يميزه بأنّه واسع الانتشار ويمكن إيجاده بأي مكان، وأنّها لا تأخذ لوناً عند جفافها، وهي غير سامة، كما يمكن استخدامه مع أغلب أنواع الأعمال الخشبية. يجب الانتباه من تنظيف الخشب جيداً من الغراء الزائد لئلا يظهر في النهاية.

2- غراء الخشب الحيواني (صمغ حيواني)

وهذا النوع هو الأقدم استخداماً وهو أصل الغراء الخشبي، وهو لا يزال يستخدم في صناعة الأعمال الخشبية التقليدية مثل الآلات الموسيقية. وهو مادة لاصقة تصنع من بروتين حيواني، ويتميز بأنه غراء مخفي تماماً لا يظهر عند استخدامه.

3- غراء الإيبوكسي

طالع مقالة “كيفية استخدام مادة الإيبوكسي لإصلاح الكسور والشروخ المختلفة!” لمزيد من التفاصيل حول طريقة استعمال لاصق الإيبكوسي.
غراء الخشب
لاصق إيبوكسي

غراء الإيبوكسي هو مادة لاصقة قوية أخرى. هذا النوع من الغراء عبارة عن خليط مكون من جزأين له تفاعل كيميائي عند جمعهما مع بعضهما البعض. يتميّز بأنه مادة عازلة للماء بشكل ممتاز، وكذلك يصلح لملء الفراغات والشقوق الخشبية. من عيوب الإيبوكسي أن الحموضة والرطوبة يمكن أن تتداخل أثناء عملية الالتصاق، لذا فهناك بعض الأخشاب يصعب أن تلصقها بالإيبوكسي (مثل خشب البلوط).

4- غراء البولي يوريثين

حيثُ يتميز لاصق البولي يوريثين بأنّه قوي جداً، ولديه قوة التصاق عالية إذا ما تمّ استخدامها بالشكل الصحيح. كما أنّ ما يميّزه أنّه لا يحتوي على نسبة عالية من الرطوبة ولا يكون هناك انتفاخ في مكان استخدامه. كذلك، يمكن القيام بلصق الخشب المدهون به ولا يشترط أن يتم قبل ذلك قبل مرحلة الدهان كما في الغراء الأبيض. احرص على انتظار ما لا يقل عن 24 ساعة لجفافه.

5- غراء سيانوأكريلات (Super Glue)

والاسم الأكثر تداولاً له هو السوبر جلو (Super Glue)، وتعد خصائصه في الالتصاق جيدة، إلا أنّ قدرته على مقاومة الشد أو الضغط ليست ممتازة، لهذا يكثر استخدامها في لصق القطع الخشبية الصغيرة (مثل الديكورات) والتي لا تتعرض لأثقال أو قوى شد أو ضغط.

المصدر
feltmagnet
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا، رئيس تحرير موقع كمّاشة.كوم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق