صناعات للأطفال

3 طرق لصنع آلة موسيقية بسيطة

يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق لصناعات آلات موسيقية؛ وذلك لأن معظم الآلات الموسيقية باهظة الثمن، ويصعب شراء أكثر من نوع من الآلات الموسيقية في وقت واحد؛ لأن التكلفة ستكون باهظة، وفي هذا المقال سوف نستعرض ثلاث طرق التي يمكن من خلالها صناعة آلات موسيقية بسيطة في المنزل، وأكثر ما يميز هذه الطرق أن مكوناتها متوافرة في المنزل، أو يمكن الحصول عليها بسهولة.

1. صناعة طبل من البالون

إن الطبل من أكثر الآلات الموسيقية المفضلة عند الكثير من الأشخاص خصوصًا الأطفال، ولكن شراءه مكلف جدًّا، ويمكن صناعته في المنزل باستخدام أدوات بسيطة، وبطرق سهلة باتباع الخطوات الآتية:

  • البحث عن قاعدة أسطوانية الشكل مثل علب الحليب القديمة، أو علب القهوة المعدنية، ومن الضروري تجنب استخدام القواعد الأسطوانية المصنوعة من الزجاج، أو الكرتون المقوى، أو أي من المواد الهشة الأخرى، وفي حال عدم وجود أي من العلب الأسطوانية يمكن استخدام دلو، أو إناء أسطواني الشكل، وتعد هذه الطريقة من طرق إعادة التدوير؛ فبدلًا من رمي العلب الأسطوانية القديمة فإنه يمكن استخدامها لصناعة الطبل.
  • إحضار مجموعة من البالونات كبيرة الحجم، ومن الضروري أن تكون قوية وذات نوعية جيدة؛ وذلك حتى لا تتمزق عند استخدامها، وبعد ذلك يجب قطع نهاية البالون من الأسفل، وعلى الرغم من أننا نحتاج بالونًا واحدًا لصناعة طبل إلا أنه من المحتمل أن يتفرقع أو يتمزق خلال عملية تثبيته بالقاعدة، ولتجنب ذلك يجب الحرص على أن تكون مساحة القاعدة متناسبة مع البالون.
  • تثبيت البالون على العلبة الأسطوانية؛ وذلك عن طريق استخدام إحدى اليدين لتثبيت البالون، واليد الأخرى لشد البالون من الجهة الأخرى.
  • تثبيت الباون بعد تغطية العلبة الأسطوانية به، وذلك باستخدام شريط لاصق، ويجب الحرص على أن يكون الشريط اللاصق المستخدم شديد التحمل فلا يتمزق، أو ينقطع عند البدء بالاستخدام.
  • تجربة الطبلة؛ وذلك عن طريق الدق عليها باستخدام أعواد الأكل، أو أقلام الرصاص، أو العصي الرفيعة.
يمكن تغليف العلبة الأسطوانية بورق الكرتون المقوى، أو أي من الكرتون الملون؛ وذلك لتغطية العلبة، خصوصًا إذا كانت العلبة الأسطوانية المستخدمة قديمة، أو أي من علب المواد الغذائية.

2. صناعة لعبة اهتزازية (خرخيشة الأطفال)

يفضل الكثير من الأشخاص هذا النوع من الألعاب، ويمكن صناعته بسهولة باتباع الخطوات الآتية:

  • إحضار أي من العلب الأسطوانية؛ مثل العلب الأسطوانية المصنوعة من الألمنيوم، أو أي علب أسطوانية مصنوعة من الورق المقوى، أو من الخشب.
  • إحضار مجموعة من الأشياء لصنع أصوات اهتزازية؛ كالخرز المصنوع من البلاستيك أو الزجاج أو الخشب، أو البذور كالفاصولياء أو حبوب القهوة، أو أي من العملات المعدنية، وكل نوع من هذه الأشياء سيصنع صوتًا اهتزازيًا مختلفًا عن الآخر.
  • إغلاق العلبة الأسطوانية بغطاء.
  • لف العلبة الأسطوانية بشريط لاصق وذلك للتأكد من عدم نزول أي من الأشياء من العلبة.
  • تزيين العلبة باستخدام أي من مواد التزيين كالورق المقوى، أو الطلاء، أو أي من مواد التزيين الأخرى.

3. صناعة آلة عازفة

تتميز الآلات العازفة بارتفاع سعرها، ولهذا السبب يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في شرائها، ويمكن صناعة هذه الآلة باتباع الخطوات الآتية:

  • إحضار قنينة زجاجية، أو أي علبة زجاجية لها عنق رفيع، ولكن يجب الانتباه إلى ألا تكون هذه القنينة من الزجاج الثقيل الذي يصعب التعامل معه، أو الزجاج الذي يتكسر بسهولة.
  • عمل ثقب صغير دائري الشكل من الأسفل في قاع الزجاج، ولكن يجب الانتباه أثناء ذلك وأخذ كافة إجراءات الحيطة والحذر؛ لأن عملية ثقب الزجاج صعبة، خصوصًا إذا كان الزجاج سميكًا، ويمكن الاستعانة بأي من الأدوات التي يمكن من خلالها قص الزجاج، أو الاستعانة بشخص مختص، ويمكن ألا يكون الثقب دائري الشكل، ولكن الثقب الدائري سيصنع أصواتًا منتظمة، وسيسهل التعامل معه، ومن الضروري التأكد بعد صناعة الثقب من أنه غير حاد، ويمكن لمسه بسهولة من الأسفل دون التسبب بأي جرح.
  • اختبار الآلة الصوتية المصنوعة؛ وذلك عن طريق النفخ بشكل أفقي عبر فهوة الزجاجة مع تغطية أسفل الفهوة بشكل جزئي، والحرص على إمالة الرأس لأعلى ولأسفل للحصول على نغمات حادة ذات درجات مختلفة، ومن الجدير بالذكر أن هذا الأمر يحتاج إلى كثير من التدريب، لذا كن صبورًا وستحصل على أصوات حادة ذات إيقاع جميل.
يمكن تغليف العلبة الزجاجية المستخدمة بأي من أدوات الزينة؛ وذلك لتغطيتها خصوصًا إذا كانت العلبة المستخدمة من علب المواد الغذائية، وتوجد بعض أنواع الورق المقوى تكون لاصقة، لذا يمكن استخدامها بسهولة، ولكن يجب تجنب تغطية الثقب من الأسفل، وفوهة الزجاجة من الأعلى.
المصدر
www.learningliftoff.comwww.wikihow.comfeltmagnet.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق