تقنية وإنترنت

10 نصائح لشراء لاب توب مستعمل تساعدك في قرارك عند شراء واحد!

شراء كمبيوتر مستعمل أمراً ضرورياً في حال عدم توفر المال الكافي فقد تحصل على لاب توب كأنه جديد إن اتبعت النصائح في هذا المقال

نقدم لكم نصائح لشراء لاب توب مستعمل فلا يمكن للجميع شراء كمبيوتر محمول جديد تماماً، وهنالك أوقات يكون فيها استخدام الكمبيوتر المحمول المستخدم نوعاً من الخيارات الواقعية، ولكن لتقليل خطر إجراء عملية شراء سيئة، إليك بعض النصائح حول الأشياء التي يجب عليك التحقق منها قبل إنفاق أموالك التي تم الحصول عليها بشق الأنفس على جهاز كمبيوتر مستخدم لا يفي بالغرض.

نصائح لشراء لاب توب مستعمل

1- تحديد احتياجاتك

قبل اجراء أي نوع من الشراء، تحتاج إلى معرفة بماذا ستستخدم الكمبيوتر، وشراء شيء يناسب احتياجاتك، فكر في نوع التطبيقات التي ستحتاج إليها، ومدى قابلية احتمال اللاب توب لتلك البرامج، وحدد عمر البطارية، وذاكرة الوصول العشوائي، ومتطلبات التخزين.

فعندما تعثر على كمبيوتر محمول ترغب في شرائه، ابحث عن الطراز عبر الإنترنت، واطبع مواصفاته، للتحقق من مطابقته للمنتج الذي أنت على وشك شرائه. قبل الشراء تحقق من المراجعات على الإنترنت، وشاهد ما يقوله الأشخاص حول اللاب توب وأدائه على مدى فترة زمنية طويلة.

2- تفقد جسم اللاب توب

من أهم نصائح لشراء لاب توب مستعمل هو تفقد الوضع الخارجي له فيجب ان تجري فحصاً دقيقاً لجسم اللاب توب، فتأكد من خلو إطاره من الشقوق، والعلامات، وتحقق من عدم وجودة براغي مفقودة، او مفصلات مفكوكة.

3- تحقق من حالة الشاشة

الخطوة المهمة التالية هي التأكد من أن الشاشة في حالة عمل جيدة، تحقق من الخفقان، وتغير اللون، والسطوع، ووحدات البكسل المعطلة.

4- اختبار لوحة المفاتيح

لابتوب نصائح لشراء لاب توب مستعمل
لوحة المفاتيح من الأجزاء الأكثر استخداماً في أجهزة الكمبيوتر

من الضروري التأكد من ان لوحة المفاتيح تعمل بطريقة صحيح، ابحث عن المفاتيح المعطلة، حاول أن تكتب نصاً قصيراً فإن كنت ترتكب الكثير من الأخطاء أثناء الكتابة، فقد يكون من الأفضل تجربة أجهزة لاب توب أخرى، أما عن ماوس اللاب توب فأيضاً قم بفحصها عن طريق التمرير السريع، للتكبير، أو التصغير بإصبعين، أو التمرير السريع بثلاثة أصابع، وتأكد من سهولة الضغط على مفاتيح الماوس.

5- اختبار المنافذ ومحرك الأقراص CD / DVD

جرب جميع منافذ USB ومقبس السماعة، ومنافذ الشبكة، و HDMI، وفتحة بطاقة SD، ومحرك الأقراص المضغوطة، والمدخلات الأخرى المتاحة، العديد من هذه المآخذ تكون موصلة باللوحة الأم مباشرةً، وهذا ما يصعب استبدالها.

6- تحقق من الاتصال اللاسلكي

لا أحد يريد كمبيوتر محمول لا يمكنه الاتصال بشبكة Wi-Fi، لذا تأكد من أنه يمكنك عرض شبكات Wi-Fi، والاتصال بها دون أي متاعب، تحقق ايضاً من كيفية أداء Bluetooth.

7- اختبار كاميرا الويب ومكبرات الصوت

معظم كاميرات الكمبيوتر المحمول هي دون المتوسط، فمن الأفضل أن يكون لديك كاميرا ويب خارجية تعمل بدلاً من كاميرا اللاب توب، ولكن ينبغي عليك فحص كاميرة اللاب توب. أما عن مكبرات الصوت في اللاب توب فلا شك فيه أن الكثير من الناس يستخدمونها، ولكن لا يزال من الجيد معرفة مدى ارتفاع الصوت، ورؤية ما إذا كانت الأصوات مكتومة او مشوشة.

8- تحقق من صحة البطارية

قد لا تتمكن دائماً من إجراء فحص شامل للبطارية في معظم الحالات، ومع ذلك يمكنك الحصول على فكرة تقريبية عن مدة بقاء البطارية عن طريق الدخول إلى إعدادات إدارة الطاقة في نظام التشغيل المثبت لمعرفة مقدار الشحن الذي يمكن أن تحمله البطارية، والحالة الصحية للبطارية. تأكد من ان البطارية تشحن بشكل صحيح، ولا تتفرغ بسرعة كبرة، خلاف ذلك، اطلب خصم حتى تتمكن من الحصول على بطارية جديدة.

9- التأكد من البرمجيات

  1. تأكد من أن نظام التشغيل المثبت أصلي، فهذه الخطوة تعد من أهم نصائح لشراء لاب توب مستمعل.
  2. تحقق من تراخيص البرنامج المضمنة مع الكمبيوتر المحمول وتأكد من إتاحة مفاتيح المنتج لكل منها.
  3. اطلب الأقراص المضغوطة الخاصة بالبرنامج الأصلي، والقرص المضغوط الخاص بالاسترداد، وبرامج التشغيل، ووسائط النسخ الاحتياطي المرفقة مع اللاب توب.

10- تأكد من أن تحصل على صفقة جيدة

قبل ان تلتزم بشراء جهاز كمبيوتر مستخدم، تأكد من مقارنة السعر المعروض مع سعره جديداً، او ما يعادله، فإن كنت تخطط لإجراء أي ترقيات للأجهزة، فابحث في الأسعار بشكل صحيح حتى تتمكن من اتخاذ قرار جيد، إما أن تشتري لاب توب مستعمل أو جديداً.

المصدر
maketecheasier
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!