أجزاء المنزلديكورات حدائق

10 خطوات لعمل مسبح منزلي

تعد المسابح من المرافق الممتعة للأطفال والكبار، ويرغب بعض الأفراد في بناء مسبح في منازلهم للحفاظ على خصوصيتهم، وضمان النظافة، والحصول على منظر جميل ومميز بفضل القدرة على بنائها بتصاميم عديدة، وتحتاج عملية بنائه إلى اتباع أمور معينة للوصول إلى النتيجة المرغوبة من خلال الاستعانة بالمختصين، لذلك في هذا المقال سنتناول كيفية بناء المسبح في المنزل، مع الإشارة إلى أنواع تلك المسابح.

كيفية بناء المسبح في المنزل

تقسم طريقة بناء المسبح إلى مراحل، وتحتاج كل مرحلة منها إلى فترة زمنية لإتمامها قبل الانتقال إلى المرحلة التي تليها، وهي كالتالي:

1. مرحلة المعاينة

وهي المرحلة التي تتضمن معاينة مساحة المنزل ومعرفة المكان المناسب لوضع المسبح والمساحة المتوفرة لمعرفة حجمه والتصميم الأنسب له، وعادة ما تحتاج هذه المرحلة إلى يومين على الأكثر لإتمامها، وينصح بمراعاة الأمور التالية في هذه المرحلة:

  • ملاحظة أجزاء المنزل التي ستجاور المسبح كمدخل المنزل ومصف السيارات، وغيرها من المرافق التي قد تؤثر في شكل المسبح.
  • القدرة على توصيل البنية التحتية للمسبح؛ كالكهرباء والغاز والماء.
  • الأمور القانونية والحكومية المتعلقة ببناء مسبح في المنزل، من تراخيص وغيرها.
  • الميزانية المتوفرة.
  • أعمار أفراد الأسرة، كاختيار التصميم المناسب للأطفال.
  • مقدار الطاقة التي ستستهلك عند تحديد حجم معين للمسبح.

2. مرحلة التصميم

تتضمن هذه المرحلة تصميم المختصين لشكل المسبح النهائي، وعادة ما يكون التصميم محوسبًا، هذا إلى جانب تجهيز عقد البناء، وتحتاج هذه المرحلة من أسبوعين إلى أربعة وفق سرعة المختص.

3. مرحلة الحفر

تتضمن هذه المرحلة رسم حدود المسبح على الأرض، وبدء المختصين بصنع حفرة المسبح باستخدام آلات الحفر بشكل دقيق وتكوين خطوط مستقيمة، ومراعاة نوعية الأرض عند الحفر واختيار الطرق الأنسب للتحديات التي تنتج من تواجد بعض الخامات فيها كالصخور القاسية وغيرها، وتحتاج هذه المرحلة من يوم إلى ثلاثة أيام.

4. تركيب الإطار الفولاذي

تتضمن هذه المرحلة تركيب إطار شبكي حول حفرة المسبح باستخدام عواميد الفولاذ، وذلك من خلال تركيبها بشكل متعامد على بعضها؛ لتدعيم هيكل المسبح وزيادة متانته.

5. تركيب البنية التحتية

تتضمن هذه المرحلة تركيب أنابيب توصيل المياه ونظام تصريف المياه، ومصفاة تنظيف المسبح (Skimmer)، والأسلاك الكهربائية اللازمة لتشغيل الأضواء الداخلية، وتحتاج هذه العملية يومين لإتمامها.

6. صب الأسمنت

يقذف المختصون في هذه العملية الخرسانة التي تتكون من الرمال والحجارة على الإطار الفولاذي؛ وذلك لتكوين هيكل أسمنتي مبدئي متين للمسبح، وينبغي دهنه بالماء من مرتين إلى ثلاث خلال اليوم لمدة خمسة أيام؛ لضمان جفافه دون شقوق، وجعله أكثر قوة ومتانة.

7. تجهيز الهيكل الخارجي

تتضمن هذه العملية التخلص من الغبار والأتربة السطحية العالقة بالأسمنت، واستخدام الحفرة اليدوية للتخلص من الأجزاء البارزة، ووضع المواد المناسبة فوقه كي يكون مناسبًا لنوع البلاط المختار للمسبح، وتحتاج هذه المرحلة إلى يومين على الأكثر.

8. وضع المواد العازلة

تتضمن هذه العملية وضع المواد العازلة المقاومة للماء على الأنابيب والمصارف، وتحتاج هذه العملية من يوم إلى يومين على الأكثر.

9. تبليط المسبح

تحتاج هذه العملية إلى قص البلاط وتثبيته على سطح الهيكل الأسمنتي كي يصبح مناسبًا لتصميم المسبح، وتحتاج هذه العلمية إلى خمسة أيام لإتمامها.

10. تركيب المعدات الخارجية

وهذه المرحلة تتضمن تركيب المعدات اللازمة لتصريف المياه والمضخات ومصادر الطاقة اللازمة لتدفئة المياه، وغيرها من الأمور الضرورية لتشغيل المسبح على الوجه المطلوب والخصائص المراد أن يوفرها هذا المسبح ليصبح جاهزًا للاستخدام.

أنواع المسابح وأشكالها

تنقسم أشكال المسابح التي يمكن تركيبها في المنزل إلى الأصناف التالية:

1. المسابح الأرضية

وهي المسابح التي تركب دون حفر الأرضية، فهي تتوفر على شكل أحواض مصنوعة من خامات متعددة كالألمنيوم والفولاذ و الريزن، وفيما يلي ذكر لمميزاتها وعيوبها:

  • قلة تكلفتها مقارنة بالمسابح الأخرى.
  • سهولة فكها وتركيبها، مما يجعلها سهلة النقل من مكان إلى آخر.
  • توفرها بأحجام متعددة تناسب أضيق المساحات، ولكنها تتوفر بأشكال محدودة.
  • سهولة تعبئتها بالمياه، إذ يستخدم خرطوم الحديقة لتعبئتها.
  • صعوبة اختيار التصميم المناسب منها الذي يتوافق مع مرافق المنزل المجاورة.
  • الحاجة لتغييرها خلال وقت أقصر من المسابح الأخرى.
  • الحاجة إلى تفريغ الماء دوريًّا وتنظيف المسبح لأنه لا يحتوي على نظام تصريف.

2. المسابح الحفرية

وهي المسابح التي تحفر في الحديقة لتكون أسفل مستوى الأرضية، ويصنع هيكلها من ألياف الزجاج المرنة التي يساعدها في احتمال الهزات الأرضية، أو الأسمنت الذي يناسب تصميم الحفرة مهما كان، أو من ألياف الفينيل التي تركب على قاعدة أسمنتية، وفيما يلي ذكر لميزاتها وعيوبها:

  • سهولة تعديل تصميمها لتناسب أي مساحة بأي شكل هندسي منتظم أو غير منتظم.
  • سهولة اختيار تصاميم تناسب المرافق المجاورة لها.
  • إمكانية إضافة أمور جانبية للتسلية، كألعاب التزلق المائية وغيرها.
  • احتياج فترة طويلة لتركيبها.
  • ارتفاع تكلفتها مقارنة بالمسابح الأخرى.
  • وجودها على مستوى أرضية المنزل نفسه، مما قد يجعلها خطرًا على الأطفال والحيوانات الأليفة.

3. المسابح غير المؤطرة

تتميز هذه المسابح بمظهرها الجميل الذي يجعل الماء يبدو وكأنه غير محاط بإطار، وعادة ما تركب هذه المساحة على إطلالات طبيعية جميلة مما يجعلها أعلى المسابح تكلفةً.

4. المسابح الرياضية

وتتوفر هذه المسابح بعدة أشكال، فمنها ما يكون بشكل المستطيل الضيق ليكون مناسبًا للتدريب، ومنها ما يحتوي على مضخات لتحريك المياه في اتجاه معين، ويمكن للسباح أن يتدرب من خلال السباحة في عكس اتجاه الماء، مما يجعل هذا النوع مناسبًا للبيوت ذات المساحات الضيقة.

5. مسابح المنتجعات الصحية

وهي المسابح التي توفر الحرارة الساخنة بهدف المعالجة والاسترخاء.

المصدر
mrpoolmanbhg
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق