مطابخ وحمامات

10 أنواع لمطابخ الألمنيوم

بدأ استخدام الخزائن في المطابخ منذ منتصف القرن الثامن عشر حتى أصبحت أكثر الطرق استعمالًا لتخزين الأغراض المطبخية في منتصف القرن التاسع عشر، وما زالت تصميمات هذين العصرين حاضرة إلى يومنا هذا، وفي هذا المقال سنركز على مطابخ الألمنيوم على وجه التحديد.

تصنيع خزائن الألمنيوم

تتكون خزائن المطبخ من الإطار، والواجهة الأمامية والواجهة الخلفية، والأبواب، والأرفف أو الدروج، وتستخدم أنابيب ألمنيوم مستطيلة الشكل لصنع الإطار، وتستخدم صفائح الألمنيوم لصنع الواجهات والأرفف.

تصميمات مطابخ الألمنيوم

يتاح للفرد اختيار تصاميم عديدة باستخدام الألمنيوم، وهي كالتالي:

1- تصميم شاكر (shaker)

انتشر هذا التصميم منذ القرن الثامن عشر واستخدم في صناعة الأثاث المنزلي بأنواعه، وتتميز خزائنه بتصميمها البسيط الخالي من الزخارف إذ إن كل جزء من هذا المطبخ يتميز بوجود مستطيل مجوف إلى الداخل في منتصفه بألوان محايدة تناسب باقي المطبخ، مع وجود مثبتات عمودية ومقابض أبواب أفقية، وبذلك تكون قليلة التكلفة وذات تصميم مرغوب وعصري بسيط، ولكن ينبغي تنظيف هذا النوع من المطابخ دوريًّا لمنع تراكم الأوساخ في تجاويفها.

2- التصميم المعاصر

يتميز هذا التصميم بخزائنه اللامعة الخالية من المقابض مما يجعلها في غاية البساطة والرقي.

3- التصميم اللوحي

تتميز هذه الخزائن ببساطتها الخالية من التأطير، هذا إلى جانب سهولة تنظيفها وانخفاض سعرها، وهي تصنع من خامات مختلفة، وتعد شكلًا من أشكال التصميم العصري.

4- التصميم الزجاجي

تظهر هذه الخزائن بنوافذ زجاجية يحيط بها إطار الخزانة المطبخية، وتستخدم لغرض عرض المناظر الجميلة أو الأواني المميزة، وهي تكون عادة أعلى تكلفة من الخزائن العادية، وينبغي الانتباه لعدة أمور عندما تكون في المطبخ؛ كاختيار زجاج ذي جودة عالية للوقاية من خطر تكسره، إضافةً إلى تنظيفه باستمرار من الأوساخ والغبار.

5- التصميم الريفي

يتميز هذا التصميم باستخدامه الخامات التي تشبه الخشب الخشن من الطبيعة، مما يعطي منظرًا قرويًّا لطيفًا.

6- التصميم المدني

تشبه هذه الخزائن  التصميم السابق في استخدامها للخامات المشابهة للخشب مع مراعاة اختيار خامة الخشب الناعمة المرتبة وبألوان غامقة لإضفاء منظر راقٍ على المطبخ.

7- الخزائن ذات الكوّات

تتميز هذه الخزائن باحتوائها على كوّات كالفتحات الهوائية المتدرجة بشكل عرضي على بعضها، وهي تناسب الأماكن ذات الرطوبة العالية لأنها توفر تهوية للخزائن مما يحميها من العفن.

8- التصميم التقليدي

تتميز هذه الخزائن بزخارفها وألواحها البارزة في المنتصف، وعادة ما تكون بألوان خشبية كاللون العسلي، وتعطي منظرًا مميزًا بعيدًا عن البساطة، ولكنها من التصاميم صعبة التنظيف لاحتوائها على تجويفات عديدة، ويختلف سعرها بناءًا على حجمها والخامات المستخدمة في صنعها.

9- تصميم الأرفف المفتوحة

يستخدم هذا التصميم لإظهار المطبخ بشكل مميز مختلف عن الخزائن موحدة الشكل، وعادة ما تكون الأرفف بألوان مختلفة عن الخزائن، ولكن ينصح بتجنبها لأصحاب المطابخ التي لا تحتوي على وحدات تخزيت أخرى كون الأرفف ظاهرة للعيان.

10- التصميم المختلط

تتميز هذه الخزائن بتصميمها المختلف الذي يجمع بين نمطين من أنماط المطابخ في المطبخ الواحد.

مميزات مطابخ الألمنيوم

أصبح استخدام الألمنيوم في المطابخ من أحدث الصيحات العصرية، إذ إن الألمنيوم يتميز بالكثير من الخصائص التي تجعل المطبخ مميزًا، وفيما يأتي ذكر لأبرز تلك المميزات:

  1. سهولة تنظيف الألمنيوم؛ إذ إنه سطح معدني أملس خالٍ من المسامات مما يحميه من تجمع الأوساخ أو امتصاص السوائل ويجعله قابلًا للتنظيف بالماء دون الخوف من تلفه.
  2. المتانة العالية لمعدن الألمنيوم واحتماله لحرارة المطبخ ورطوبته أكثر من الخشب والألواح الليفية.
  3. بقاء خزائن الألمنيوم لمدة طويلة عند اختيار جودة وسماكة عاليتين  لهيكل الألمنيوم.
  4. استقرار معدن الألمنيوم، مما يجعله مقاومًا للمواد الكيميائية الخفيفة، إذ إنه لا يتفاعل معها، هذا إلى جانب تكوُّن طبقة مؤكسدة رقيقة على سطحه تحميه من تلك المواد.
  5. عدم امتصاص الألمنيوم للروائح والأبخرة مما يجعل تلك المطابخ صحية وصالحة لتخزين الأطعمة ويحميها من الجراثيم والعفن.
  6. مقاومة الألمنيوم للصدأ، مما يزيد من عمره واحتماله لأوزان الأغراض المخزنة.
  7. عدم تأثره بالظروف الجوية المختلفة مقارنة بالخشب الذي يمتص الرطوبة ويتلف بسهولة.
  8. الحماية من خطر اختراق الخزائن، لأن الألمنيوم يستطيع احتمال الدرجات العالية إذا تعرض لها مباشرةً.
  9. توفر خيارات متعددة للألوان والزخارف لاختيارها من بين خزائن الألمنيوم.
  10. تميز الألمنيوم بأنه صديق للبيئة كونه قابلًا لإعادة التدوير.
  11. حماية خزائن الألمنيوم لنفسها من غزو الحشرات كالنمل الأبيض الذي يعيش بكثرة في الخشب المنزلي.

عيوب مطابخ الألمنيوم

إلى جانب مميزات مطابخ الألمنيوم توجد عدة عيوب يمكن أن تنفر البعض من اختيار هذا النوع من المطابخ، وفيما يأتي تفصيل لأبرزها:

  1. تصدر خزائن الألمنيوم صوتًا مرتفعًا ومزعجًا في أثناء فتحها وإغلاقها، ويمكن تجنب هذه المشكلة باستعمال مفاصل مخصصة تعمل على التحكم بالأبواب وإغلاقها ببطء.
  2. يعد معدن الألمنيوم معدنًا خفيفًا قابلًا للانبعاج، لذلك ينبغي الانتباه إلى سماكة هيكل الخزائن وجودته.
  3. محدودية أشكال الألمنيوم التي تكون بشكل معدني في الأغلب مما يجعلها مناسبةً للتصاميم العصرية واللوحية، وتوفر بعض الأماكن خيارات أكثر لأشكال الألمنيوم التي تشبه الخشب بمختلف خاماته وألوانه.
  4. سهولة خدشها وانبعاجها، والحاجة إلى تغييرها عند وجود انبعاج شديد.

الخامات المستخدمة في صناعة خزائن المطبخ

تستخدم العديد من الخامات في صناعة الخزائن إلى جانب الألمنيوم، وهي على الشكل التالي:

1- الخشب الصلب

يتميز الخشب الصلب بأنه أكثر الخامات متانة على الإطلاق، إذ إنه مقاوم للخدش والانبعاج أكثر من الخشب اللين كالجوز وخشب الماهوغاني، ولكنه أغلى الخامات سعرًا، ويستخدم خشب شجر الجوز الأمريكي، والقيقب، والكرز، والبتولا، والزان، والسنديان، والتنّوب، والصنوبر في صنع هذه المطابخ.

2- الخشب الرقائقي (الأبلكاج)

تتكون هذه الخامة من رقائق خشبية ملتصقة ببعضها مغلفةً بقشرة خشبية، وتوجد عدة تصنيفات للخشب الرقائقي؛ يبدأ تصنيفها من فئة (AA)، يليها (A)، ثم (B)، ثم (C)، ثم (D)، ثم (E)، ويقل سعرها وجودتها تنازليًّا بالترتيب.

3- ألواح الخشب الليفية

تصنع هذه الخامة من خلال وضع الألياف المدورة وصمغ الريزن والشمع تحت ضغط مرتفع لتكون سطحًا متماسكًا وأملس، وتعد هذه الخامة أقل جودة من الخامات السابقة مع انخفاض سعرها.

4- القشرة الخشبية

تصنع هذه الخامة من أسطح رقيقة من لحاء شجرة ذات خشب صلب، وتلصق عدة ألواح منها مع بعضها وتضغط على ألواح الخشب الليفية لتعطي مظهرًا جميلًا، وتتميز هذه الخامة بانخفاض سعرها وخفة وزنها.

5- الألواح الحبيبية منخفضة الكثافة

تعد هذه الألواح نوعًا من أنواع الألواح الليفية ولكنها ذات كثافة منخفضة مقارنة بها، وتصنع من ضغط الخشب المدور مع بعضه لتصبح ألواحًا، وتتميز بسعرها المنخفض، ولكنها ذات جودة منخفضة جدًّا.

المصدر
homeguidesfreemalaysiatodayblenoremodelistathesprucepedinimiami
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق