الغسالةمنسوجات وملابس
مقال نشط

10 أسباب لتمزق الملابس في الغسالة الأتوماتيك

تعد الغسالة من الأجهزة الضرورية في كل منزل، إذ إن غسل الملابس من أبرز وأهم الخطوات التي نحافظ على نظافة ملابسنا من خلالها، وعلى الرغم من أن غسالة الأتوماتيك من الأجهزة المنزلية المريحة للغاية وسهلة الاستخدام، إلا أن كثيرًا من مستخدميها يواجهون مشكلات عديدة عند استخدامها؛ ومنها تمزق الملابس، أو تغير لونها ليصبح باهتًا، أو تغير مقاسها، أو ظهور ثقوب فيها، وبالطبع يظنون أن غسالة الملابس هي السبب، ولكنها في الحقيقة ليست دائمًا المسؤولة عن حدوث تلك الأمور، ففي بعض الأحيان تكون طريقة استخدام الغسالة هي التي تسبب المشكلة، وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز أسباب تمزق الملابس وظهور الثقوب فيها بعد غسلها في غسالة الأتوماتيك.

1- الحمولة الزائدة على الغسالة

يبالغ كثير من الناس في تحميل الغسالة لتوفير الجهد والوقت، لكن التحميل الزائد للغسالة يعد أحد أكثر أسباب إتلاف الملابس شيوعًا، إذ من الممكن دفع  قطع الملابس إلى الباب وتحت الإطار المطاطي، وبالتالي سيدخل جزء صغير من القماش في المكان الضيق، ومع الدوران سيتمزق القماش بلا شك، ومن الممكن أن تعمل الحمولة الزائدة على زيادة الاحتكاك بين الملابس، وبالتالي ربط الملابس بالسحابات والأزرار الموجودة على الملابس الأخرى، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ثقوب في الملابس.

2- مبيض الكلور

يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام مبيض الكلور إلى تلف النسيج وبالتالي حدوث ثقوب في الملابس، ومن الممكن في بعض الأحيان اكتشاف تلف الملابس بسبب المبيض عن طريق فحص الثقوب، إذ يكون لونها أصفر وحوافها ضعيفة.

3- استخدام دورة أو برنامج خاطئ

توجد الكثير من الأقمشة التي تكون أكثرعرضةً للتلف عند غسلها باستخدام برنامج خاطئ؛ لأن كثافة الغسيل وطول الدورة وسرعة الدوران المستخدمة تختلف في البرامج المختلفة لتناسب الأقمشة التي تجب تنظيفها، فعند اختيار برنامج قاسٍ للغاية، من الممكن أن يتعرض القماش الخفيف للتلف أو التمزق أو ظهور ثقوب صغيرة، لذلك يجب الانتباه عند غسل حمولة رقيقة أو خفيفة الوزن إلى أن إعدادات الدورة ودرجة الحرارة ستختلف عن حمولة القماش الثقيل.

4- تلف أسطوانة الغسالة

يمكن أن تتسبب الأشياء الحادة في إتلاف أسطوانة الغسالة، مما يؤدي إلى ظهور حواف حادة أو خشنة يمكن أن تتسبب في قطع الملابس أو تمزقها، ومن الممكن اختبار أسطوانة الغسالة بطريقة سهلة وسريعة للتأكد من وجود أي شيء في الأسطوانة قد يتسبب في ظهور تلك الثقوب والتمزقات، وذلك باستخدام زوج من الجوارب المصنوعة من النايلون ولفها حول اليد مع الدوران حول الأسطوانة باتجاه عقارب الساعة وعكسها من الخلف إلى الأمام أو من الأمام إلى الخلف، وفي حال ثقب الجوارب أو تمزقها فقد تكون المشكلة في الأسطوانة وعندها يجب إصلاحها للتخلص من هذه المشكلة.

5- انتقال الضرر من الملابس الأخرى

يمكن للملابس ذات السحابات أو الأزرار أوالمشابك أن تلحق الضرر بباقي الملابس نتيجةً لاحتكاكها بباقي الأقمشة، وبالتالي احتمالية تمزقها، كما من الممكن أن تلحق الضرر بالغسالة نفسها عن طريق خدش الأسطوانة مما يؤدي في النهاية إلى إصلاحات أو عمليات استبدال مكلفة، ولتفادي مثل هذه المشكلة يجب الانتباه الى إغلاق السحابات قبل الغسل.

6- استخدام المنظفات غير المناسبة

يجب اختيار مسحوق الغسيل بعناية، إذ توجد أنواع رديئة من المساحيق، وإن الاستخدام المتكرر لها يمكن أن يضر بألياف الملابس خاصة الألياف الطبيعية مثل الصوف أو الحرير، مما يؤدي إلى تمزقها أو تكون ثقوب صغيرة فيها.

7- استخدام المجفف

إن تكرارا تجفيف الملابس يقلل من قوة النسيج، ومن الممكن أن تنكمش الملابس وتدمر المرونة فيها، وبالتالي تصبح الملابس أكثر عرضة للتمزق والثقوب، لذلك من الأفضل دائمًا إبقاء الملابس الرقيقة خارج المُجفف، والاعتماد على الهواء وأشعة الشمس في تجفيفها.

8- الملابس رديئة الجودة

إذا كانت بعض قطع الملابس هي التي تتمزق فيجب الانتباه إلى جودتها؛ فالملابس ذات النوعية الجيدة ستدوم على المدى الطويل، بينما الملابس منخفضة الجودة  لن تدوم ومن الممكن أن تتعرض للتلف والتمزق عند غسلها، وتجدر الإشارة هنا إلى أن الملابس باهظة الثمن ليست كلها ذات جودة عالية.

9- تلف المطاط الداخلي للغسالة

يعمل مطاط باب الغسالة على ملء المساحة بين أسطوانة الغسالة والباب، ولكن إذا حدث تلف فيه من الممكن أن يتسبب في إحداث ثقوب في الملابس وقد يتسبب بتمزيقها.

10- تجاهل تعليمات الغسيل الموجودة على الملابس

إن أغلب الملابس يمكن غسلها في الغسالة، ولكن يجب الاطلاع على الملصق في كل قطعة ملابس للتأكد من ذلك ومعرفة المزيد من الإرشادات، فقد تنكمش بعض الملابس عند استخدام الماء الدافئ أو الساخن للغسيل، كما أن بعض الملابس لا يمكن غسلها في الغسالة، مثل بعض أنواع الحرير والأقمشة الرقيقة التي تتطلّب غسيلًا جافًّا دون بلل وإلّا فإنها ستتلف وتتمزق.

المصدر
thespruceukwhitegoodshomeguidesbuyguide
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق