عناية واهتمام

كيفية تهوية المنزل وأبرز الخيارات المتاحة لذلك

تساهم التهوية الجيدة للمنزل في الحد من الغبار والأتربة المحملة في الهواء، وذلك من خلال تغيير الهواء الموجود في المنزل، كما أن التهوية الجدية تساهم في التخلص من الروائح غير المرغوب بها، كرائحة طهو الطعام، ورائحة الرطوبة، إلى جانب إخراج ثاني أكسيد الكربون الموجود في المكان وإدخال الأكسجين، لذا تعد التهوية الجيدة مهمة للغاية، خصوصًا في الفصول التي يصعب فيها فتح النوافذ كفصل الصيف والشتاء، إذ يصعب فتح النوافذ في فصل الصيف نظرًا لارتفاع درجات الحرارة وارتفاع الرطوبة في الهواء، بينما يصعب فتح النوافذ في فصل الشتاء نظرًا لانخفاض درجات الحرارة، لذا سنعرض في هذا المقال أفضل الطرق لتهوية المنزل تهوية جيدة.

خيارات التهوية المنزلية

تختلف أشكال التهوية المنزلية تبعًا للنظام المستخدم في المنزل، إذ توجد عدة أنظمة مختلفة لتهوية، وفيما يأتي تفصيل لها:

1. نظام التهوية المتوازنة

يعمل هذا النظام على توفير أفضل تهوية بطريقة متوازنة، من خلال استخدام المراوح التي تعمل على تدوير الهواء وإعادته إلى داخل المنزل، مما يساعد على التحكم بمصادر الهواء الجيدة، وذلك من خلال وصلها بمجارٍ خاصة بالهواء، والتي تكون قادرة على توصيل الهواء إلى كافة أنحاء المنزل، خصوصًا إلى تلك الغرف التي ترتفع فيها درجات الرطوبة كالمطابخ والحمامات.

2. نظام التهوية المتوازن مع استرجاع الحرارة

تعمل هذه المراوح من خلال استخدام مراوح منفصلة مرتبطة بمبادل حراري يساعد على إخراج الهواء الداخلي وإدخال هواء من الخارج، إذ يساهم هذا النوع من التهوية في المحافظة على درجة الرطوبة المناسبة للمنزل في فصل الشتاء، كما يعمل على الحد من الرطوبة الموجودة في الهواء في فصل الصيف.

3. نظام التهوية الخاص بمروحة العادم

يختص هذا النظام بمراوح العادم صغيرة الحجم، والتي توضع عادةً في الحمامات بهدف التخلص من الرطوبة المرتفعة فيها، وتمتاز هذه المراوح بتكلفتها المنخفضة وسهولة تركيبها، لكنها غير مناسبة لتهوية المنزل بالكامل.

4. نظام التهوية الميكانيكي الخاص بالإمداد

يعمل هذا النظام على استقطاب الهواء الجيد من الخارج عبر أنابيب، وتوزيعه من خلال مجاري الهواء داخل المنزل، ومن أهم مزايا هذا النظام منع دخول ملوثات الهواء للمنزل، بينما يمكن أن يسبب العديد من المشكلات في الجدران والأسقف بسبب ارتفاع الرطوبة.

كيفية تهوية المنزل

يمكن الحصول على تهوية جيدة للمنزل بأبسط الوسائل من خلال اتباع الخطوات الاتية:

1. فتح النوافذ والأبواب

إن فتح النوافذ والأبواب بطريقة منتظمة، يساعد على تنقية الهواء وتغييره باستمرار، إلى جانب التخلص من الملوثات التي يحملها الهواء كالغبار وبعض البكتيريا، لذا يجب فتح النوافذ والأبواب عدة مرات في اليوم للحصول على تهوية جيدة، وتجدر الإشارة إلى إمكانية فتح النوافذ فقط بدلًا من فتح الأبواب، وذلك من خلال فتح النافذة بمقدار 2.5-5.1 سم، إذ يساعد ذلك على تغيير الهواء الموجود في الغرفة.

2. تجفيف الغسيل خارج المنزل

يعد تجفيف الملابس في المنزل من الأمور التي تمنع الحصول على تهوية جيدة، إذ يعمل تجفيف الملابس داخل المنزل على زيادة نسبة الرطوبة، مما يتسبب بإعاقة أجهزة التكييف المنزلية من تأدية وظيفتها بطريقة جيدة، كما أنه يساعد على تكوين بيئة جيدة لنمو البكتيريا والعفن، لذا يجب الحرص على تجفيف الملابس في مكان خارج المنزل، مع الحرص على فتح النوافذ والأبواب عند تجفيفها في داخل المنزل؛ وذلك لمنع تكون الرطوبة والعفن.

3. تشغيل المراوح

يمكن الحصول على تهوية جيدة للمنزل من خلال استخدام المراوح؛ كمروحة السقف، ومروحة الصندوق، ويعد استخدام المراوح لتغيير الهواء ذا تكلفة منخفضة، بعكس استخدام مكيف الهواء الذي يتميز بارتفاع تكلفته، ومن جانب آخر يمكن إعادة تدوير الهواء باستخدام مروحة الصندوق بأكثر من طريقة، وذلك من خلال وضع المروحة على النافذة، مع الحرص على توجيهها إلى الداخل، كما يجب الحرص على إغلاق النافذة لأقصى حد ممكن بعد تثبيت المروحة؛ وذلك للحصول على تهوية جيدة، إذ إن المروحة تجلب الهواء من الخارج ليتدفق إلى داخل الغرفة.

4. تركيب شفاط أو فتحات تهوية

تعد فتحات التهوية والشفاط من أنظمة التهوية المنزلية الجيدة، والتي تساعد في الحصول على أفضل تهوية داخل المنزل، وذلك من خلال إعادة تدوير الهواء في أماكن وجودها كالمطبخ أو الحمام أو غرف الغسيل، إلى جانب الحد من الرطوبة فيها ومنع نمو العفن.

5. تهوية الغرف في الليل

إن فتح النوافذ في الليل يساهم في تغيير الهواء الموجود في الغرفة، كما يعمل على منع نمو العفن، خصوصًا في فصل الصيف، إذ يساعد ذلك على تنقية الهواء وتقليل الرطوبة الناتجة من ارتفاع درجات الحرارة، مما يساعد في الحصول على نوم هادئ، بينما يصعب فتح النوافذ في الليل في فصل الشتاء، بسبب انخفاض درجات الحرارة.

المصدر
www.wikihow.comwww.hometech.co.nzwww.buildinggreen.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى