مطابخ وحمامات

كل ما تجب معرفته عن مطابخ ألمنيوم الصاج

تتعدد أنواع المطابخ؛ إذ توجد مطابخ خشبية، ومطابخ رخامية، وتعد مطابخ الألمنيوم واحدة من أفضل أنواع المطابخ، نظرًا إلى أنها مطابخ عصرية وسهلة التنظيف، كما تتوفر منها العديد من الألوان والتصاميم التي تتناسب مع جميع الأذواق، كما أنه مادة غير قابلة للصدأ أو التآكل، ما يجعله مناسبًا لمختلف المناخات، وتجدر الإشارة إلى تعدد أنواع مطابخ الألمنيوم وجودتها وفقًا لنوع الألمنيوم المستخدم، وتعد المطابخ المصنوعة من ألواح الألمنيوم المركبة أو الألمنيوم الصاج (Aluminum composite panels) أو ACP من أجود أنواع المطابخ، إذ إن هذه الألواح تصنع من طبقة أو طبقتين من رقائق الألمنيوم، وتكسى بمادة معدنية LDPE، ثم تطلى بأنواع طلاء خالية من الرصاص، وتتميز هذه المطابخ بديمومتها؛ نظرًا إلى أنها غير قابلة للتصدع أو التآكل، وفي هذا المقال سنعرض مميزات وعيوب مطابخ ألمنيوم الصاج.

مميزات مطابخ ألمنيوم الصاج

طويلة الأجل

تصنع مطابخ الألمنيوم الصاج من صفائح مطلية ومتينة غير قابلة للطي أو الثني في الظروف المختلفة كدرجات الحرارة المرتفعة أو الرطوبة العالية، كما أنها مقاومة للحرائق، لذا فإنها من أنواع المطابخ التي تخدم لسنوات دون أن يتأثر هيكلها أو مظهرها.

سهولة التنظيف والصيانة

يمكن المحافظة على نظافة مطبخ الألمنيوم الصاج من خلال مسح الأسطح من الغبار والأوساخ العالقة به باستخدام قطعة قماش رطبة، إذ تعد مطابخ ألمنيوم الصاج من المطابخ سهلة التنظيف والصيانة، كما أنها عديمة الرائحة، لذا لا يتطلب تنظيفها استخدام مواد تنظيف خاصة أو مكلفة.

مضادة للماء

تتميز مطابخ الألمنيوم الصاج بأنها مقاومة للماء بعكس المطابخ المصنوعة من الخشب، إذ إن الألمنيوم مادة لا تمتص الماء أو السوائل المنسكبة على سطحه، ما يجعل الأسطح غير قابلة للتآكل أو التلف.

مقاومة للصدأ

 تُغلف أسطح ألمنيوم الصاج بطبقة مؤكسدة مانعة للصدأ، لذا يفضل استخدامها في المطابخ، إذ تعمل الطبقة المؤكسدة على حماية الألمنيوم من التآكل على المدى الطويل، ما يزيد العمر الافتراضي للمطبخ.

إعادة التصميم

تتمتع مطابخ ألمنيوم الصاج بالمرونة في التصميم، ما يسمح بعمل أي تعديل على أسطح العمل دون إحداث أي تغيير على تصميم المطبخ.

التنوع في التصاميم

تتميز مطابخ ألمنيوم الصاج بتنوع تصميماتها وألوانها، إذ تتوفر خيارات مميزة من التصميمات والألوان بما يتناسب مع التصميمات الداخلية المختلفة للمطابخ، لكن الاعتقاد السائد عن المطابخ المصنوعة من الألمنيوم أنها تأتي في الغالب بألوان باهتة.

إعادة الاستخدام

إن أكثر ما تتميز به المطابخ المصنوعة من ألمنيوم الصاج هو سهولة فكها وإعادة تركيبها من جديد عند الانتقال إلى منزل جديد، ما يعمل على توفير الكثير المال في تصميم وشراء مطبخ جديد.

بيئة غير مناسبة للحشرات

تعد مطابخ ألمنيوم الصاج بيئة غير مناسبة لنمو الحشرات أو البكتيريا والعفن؛ وذلك بسبب طبيعة الألمنيوم، فهو معدن لا يمتص السوائل لأنه مكون من ألياف غير مسامية، إلى جانب مقاومته للماء.

مقاومة للحرارة

يتميز الألمنيوم بمقاومته للحرارة؛ إذ يمكن أن يقاوم درجات الحرارة المرتفعة التي تتراوح بين 110-150 درجة مئوية، لذا فإنه يعد آمنًا وفاعلًا لمقاومة أي حريق يمكن أن يحدث داخل المطبخ.

صحية

تتميز مطابخ الألمنيوم بسهولة تركيبها وتثبيتها وطلائها أيضًا، إذ إن تركيب مطابخ الألمنيوم لا يحتاج إلى مواد عضوية سامة كالغراء، كما أن المواد العضوية المستخدمة في عملية طلائها بالرش أو التلميع تتلاشى بسرعة.

سلبيات مطابخ ألمنيوم الصاج

على الرغم من المزايا الكثيرة التي تتمتع بها مطابخ ألمنيوم الصاج، إلا أن لها العديد من السلبيات، ومنها ما يلي:

الأصوات المزعجة

تعد مطابخ ألمنيوم الصاج أكثر ضوضاءً وإزعاجًا من المطابخ الخشبية، وهي من المشكلات المعروفة في هذا النوع من المطابخ، ويمكن الحد من هذه المشكلة من خلال استخدام مفصلات جيدة.

قابلة للخدش

تتشابه أسطح مطابخ ألمنيوم الصاج بأسطح السيارات، إذ إنها قابلة للخدش أو التكسير إذا ما تعرضت لضربة قوية، ما يستدعي تبديلها بقطع جديدة، نظرًا لصعوبة إصلاح القطع التالفة.

ذات حواف مسننة

تتميز أسطح العمل والخزائن في مطابخ ألمنيوم الصاج بوجود حواف مسننة، يمكن أن تشكل خطورة على الأطفال أو مستخدمي المطبخ.

تكلفة مطابخ ألمنيوم الصاج

تختلف تكلفة مطابخ ألمنيوم الصاج وفقًا لنوع الألمنيوم المستخدم في تصميم المطبخ وجودته وسماكته، إذ ترتفع تكلفة الألمنيوم لخزائن المطابخ عن تلك الخزائن المخصصة للمطابخ التقليدية، إذ إن الخزائن المصنوعة من الألمنيوم تعد أكثر قوةً ومتانةً وتحملًا للضغط، ما يزيد من عمر المطبخ، وتجدر الإشارة إلى أن المطابخ المصنوعة من ألمنيوم الصاج تتناسب مع المنازل والتصاميم الحديثة والمعاصرة؛ كونها خفيفة الوزن، وتتوفر منها العديد من التصميمات والألوان التي تتناسب مع الأذواق المختلفة.

المصدر
www.recommend.myblogs.aludecor.comvistabuzz.comwww.bleno.com.mywww.stoneamperor.com.sg

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى