بناء وبلاط

أفضل 3 أنواع سيراميك للمطبخ

تعد أرضيات السيراميك من أفضل أنواع البلاط شيوعًا واستخدامًا في المطابخ حول العالم؛ وذلك لأنها لا تعمل على جذب الغبار والأوساخ على سطحها، الأمر الذي يسهل عملية مسحها وتنظيفها من المواد المنسكبة فوقها، فأرضيات المطابخ معرضة دائمًا للبقع التي تظهر بوضوح على قطع السيراميك، ومن الجدير بالذكر أن السيراميك لا يسمح بنفاذ الماء من خلاله، وهذا يعد واحدًا من مزاياه، إلا أنه من الأرضيات الباردة والصلبة، وهي مادة يصعب تثبيتها ولصقها، إضافةً إلى أنها ثقيلة جدًّا وسهلة الصيانة، لذا يفضل دائمًا تركيبها في غرف المعيشة والحمامات والمطابخ، خاصةً في المنازل الموجودة في البيئات الرطبة، ومن الجدير بالذكر أن أرضيات السيراميك قابلة للتصميم والزخرفة، إذ إنه من الممكن الطباعة عليها، وقص قطع السيراميك وفقًا للتصميم وبأشكال هندسية كالمثلثات والمربعات، كما تتعدد العلامات التجارية المصنعة للسيراميك بأنواع وأحجام مختلفة، وفي هذا المقال سنستعرض أفضل أنواع السيراميك في المطابخ.

1- السيراميك المطلي (Glazed Ceramic)

يصنع هذا النوع من السيراميك من خلال طلائه بالزجاج؛ لمنحه الصلابة المناسبة لمنع نفاذ الماء من خلاله، إلى جانب منحه المزيد من المقاومة للأوساخ والبقع، الأمر الذي يجعل هذا النوع يدوم لمدة طويلة.

2- السيراميك غير المطلي (Unglazed Ceramic)

يتميز هذا النوع من البلاط بجماله الطبيعي، وهو سيراميك خزفي يصنع من الطين والرواسب الطينية، التي تحضّر في أماكن معزولة حراريًّا، لكنها قادرة على امتصاص السوائل، لذا تتميز بطبيعتها المسامية، ومن الجدير بالذكر ضرورة الحرص على تغليف هذا النوع من السيراميك بعد تثبيته، لمنع نفاذ السوائل من خلاله.

3- سيراميك الترّاكوتا (Terracotta Ceramic)

يتميز هذا النوع من السيراميك بأنه خزفي وغير مطلي، ومن الجدير بالذكر أن سيراميك تراكوتا يصنع من الطين الأحمر بأشكال وأنماط مختلفة، ويتوفر هذا الطين في المكسيك وبعض الدول الأوروبية، لذا يتميز هذا النوع من السيراميك بأنه جذاب وأنيق وذو طابع جنوبي غربي، وتجدر الإشارة إلى أهمية تغليف مسامات هذا السيراميك بعد تركيبه وتثبيته؛ وذلك لمنع تسريب السوائل والماء من خلاله.

مزايا السيراميك

توجد العديد من المزايا التي يتمتع بها السيراميك، وفيما يأتي ذكر لأبرزها:

1- مقاومة الماء

إذ إن أكثر ما يميز أنواع السيراميك هو مدى مقاومتها للماء والبقع، إلى جانب مقاومتها للرطوبة والعفن، لذا يعد السيراميك مناسبًا للتركيب في المطابخ والحمامات.

2- المتانة

يعد السيراميك من أنواع البلاط الأكثر متانة وصلابة، خاصةً عند تركيبه وتثبيته بطريقة صحيحة، ومن الجدير بالذكر أن السيراميك بأنواعه يدوم مدة طويلة تتراوح بين 10-20 عامًا تقريبًا، كما يمكن تبديل قطع السيراميك التي قد تتعرض للكسر بسهولة.

3- سهولة الصيانة

لا بد من الإشارة إلى سهولة تنظيف السيراميك وإزالة البقع عنه، لذا تعد صيانة السيراميك والعناية به أمرًا في غاية السهولة.

4- الاستخدام العملي

لا يعمل السيراميك على جذب الأوساخ أو الغبار أو شعر الحيوانات، أو أي شيء يسبب التهيج في الجلد والبشرة لذلك فإن السيراميك لا يتسبب بالحساسية للأشخاص الذين يعانون منها.

عيوب السيراميك

للسيراميك عيوب كثيرة، وفيما يأتي تفصيل لأبرزها:

1- البرودة الشديدة

تتميز جميع أنواع الرضيات الخزفية والسيراميك بأنها لا تحتفظ بالحرارة، خاصةً في الأجواء الباردة، مما يجعل السير عليها امرًا صعبًا، بينما في الأجواء الحارة يكون السيراميك دافئًا.

2- الصلابة

إذ إن أرضيات السيراميك غير قابلة للتنعيم من خلال تبطينها بطبقات سفلية كغيرها من أنواع البلاط، مما يجعل الوقوف عليها أمرًا غير مريح، لذا يفضل وضع البُسط أو قطع من السجاد فوقها في الأماكن التي يكثر فيها الوقوف أو الحركة كالمطابخ.

3- الوزن الثقيل

يعد السيراميك من أنواع البلاط ثقيل الوزن، لذا لا يفضل تركيبه في الطوابق العلوية من المنزل، إذ إنه يمكن أن يشكل ضغطًا إضافيًّا على أساسات المنزل.

تركيب السيراميك وتثبيته

عند تركيب السيراميك بطريقة صحيحة، فإن ذلك يساعد على أن يدوم لسنوات طويلة، وفيما يلي تفصيل للطريقة الصحيحة لتركيب السيراميك:

  • قبل البدء بتركيب السيراميك، لا بد من التخطيط وحساب الكمية اللازمة من قطع السيراميك لتركيبها في المكان، وذلك بحساب مساحة الغرفة وإحضار كمية سيراميك مناسبة للمساحة.
  • يحتاج السيراميك إلى الإسمنت لتثبيته، ويستخدم الإسمنت كدعامة للأرضية السفلية.
  • تحديد النقطة المركزية للمكان، من خلال حساب قياسات الجدران، ووضع فواصل للبلاط، قبل تثبيته.
  • تثبيت المعجون باستخدام المسننة، وذلك من خلال وضعها بزاوية 45 درجة، والبدء بمد المعجون وسحبه بشكل خطوط مستقيمة.
  • تركيب البلاط، والحرص على ضغطه بلطف، لتجنب كسر حواف السيراميك، إلى جانب الحرص على تثبيت الفواصل بين البلاط، لحفظ مسافة ثابتة بين قطع السيراميك.
  • العمل على ضغط البلاط، وذلك باستخدام قطعة مطاطية، وتمريرها فوق قطع السيراميك.
  • تثبيت البلاط وتغطيته من خلال وضع مادة مانعة للتسرب، لمنع نفاذ الماء عبر قطع السيراميك.
المصدر
trigbuilders.comwww.thespruce.comwww.thespruce.comwww.alvarezhomes.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى