مطابخ وحمامات

أشهر 15 تصميم للمطابخ المنزلية

التصميم والاختيار الذكي للمطبخ سيحدث فرقًا كبيرًا في المساعدة على تحقيق أقصى استفادة من مساحة المطبخ، ويحتاج ذلك إلى الكثير من التخطيط لوضع الأثاث والخزائن والأجهزة بشكل يتناسب مع مساحة المطبخ وارتفاعه، مما يسهل استخدامها ويجعله أكثر أناقة وجمالًا، وسنعرض في هذا المقال مسميات أشهر 15 تصميم للمطبخ مع وصف لكل واحد منها.

1- مطبخ الجدار الواحد

يستخدم هذا التصميم للمطابخ ذات المساحة الصغيرة، وهو يتكون من خزائن مثبتة على جدار واحد؛ مجموعة علوية وأخرى سفلية، ويمكن إضافة أرفف فوق الخزانات الأساسية مما يزيده جمالًا ويوفر مزيدًا من وحدات التخزين، وعند اعتماد تصميم مطبخ الجدار الواحد يجب التفكير على توفير وحدات تخزين بشكل عمودي؛ لذلك يجب رفع الخزانات إلى أقصى حد ممكن مما يساعد في توفير مساحة كافية لتعليق بعض الأدوات أو الرفوف، وتوضع الثلاجة في هذا التصميم على أحد طرفيه ويوضع الفرن في المنتصف والحوض في الطرف الآخر.

2- مطبخ السفينة

يتكون هذا المطبخ من صفيّن من الخزانات يواجهان بعضهما، مما يتيح وجود ممر في المطبخ من خلال التخلص من خزانات الزاوية، ويتميز هذا النوع من المطابخ بأنه يستغل كل مليمتر من مساحة المطبخ مما يوفر المزيد من المرونة والمساحة التخزينية خاصة بالنسبة للعائلات الكبيرة.

3- مطبخ بشكل حرف L

يعد هذا التصميم عمليًّا للمطابخ الكبيرة والصغيرة، وهو يحتوي على خزائن على طول جدارين متعامدين، وإن التصميم المفتوح لهذا المطبخ يوفر مرونة كبيرة في وضع الأجهزة وتوزيع مناطق العمل، ويتيح تصميم هذا المطبخ تخصيص زاوية صغيرة للإفطار أو للقهوة في الزاوية المقابلة مما يزيد من جمالية المطبخ وعمليته.

4- مطبخ بشكل حرف U

تصميم هذا المطبخ رائع بالنسبة للمطابخ ذات المساحة الكبيرة؛ إذ تكون الخزائن معلقة على ثلاثة جدران متجاورة، وفي حال وجود خزائن سفلية وعلوية على طول الجدران الثلاثة فإن ذلك يجعل المطبخ يبدو مكتومًا لذلك ينصح بتخصيص جدار واحد للخزائن العلوية مع إمكانية استخدام الرفوف إذا لزم الأمر، ويوفر هذا النوع من المطابخ مثلث عمل غير متقطع، لذا تجب الاستفادة من المساحة على أفضل وجه من خلال تخصيص مناطق العمل في الطرف المقابل للباب.

5- مطبخ الجزيرة

يعد هذا التصميم خيارًا شائعًا ومناسبًا في المنازل ذات التصميم المفتوح، إذ إنه يوفر مساحة عمل كبيرة ومنطقة تخزين في منتصف المطبخ، إذ يمكن استثمار الجزيرة في منتصف المطبخ كسطح للطهي وطاولة لتناول الطعام، كما يمكن استثمارها كوحدة تخزين لوضع ثلاجة صغيرة، ويمكن الاستفادة منه كمنطقة عمل اجتماعية تتيح للعائلة والأصدقاء المشاركة في تحضير الوجبات، وتعد الجزيرة مكانًا مناسبًا لتركيب الإضاءة الزخرفية البارزة الجميلة.

6- مطبخ شبه الجزيرة

يتضمن هذا التصميم منضدة تخرج من الحائط أو الخزانة، ويمكن استخدامها لإعداد الطعام أو تناوله، ويعد هذا التصميم حلًّا رائعًا للمطبخ الصغير المغلق.

7- المطبخ التقليدي

ما يميز تصميم هذا المطبخ هو الجمال والأناقة والشكل الكلاسيكي، فهو يستخدم في تصميمه عناصر مرتبطة بالزمن الماضي؛ فهو غالبًا ما يعتمد على الأبواب المكسوة بالألواح، والخزانات الزجاجية، والأرضيات الصلبة المصقولة، والأجهزة الحديثة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وأسطح العمل الرخامية.

8- المطبخ المعاصر

هو تصميم شائع للغاية وهو معتمد في هذا الوقت في أغلب المنازل، ويشتمل تصميم هذا المطبخ على مزيج من العناصر القديمة والجديدة والعادية لإضفاء لمسة جمالية أنيقة، وإن هذا التصميم يحاكي بيئة خالية من الفوضى البصرية مما يعطيه الجمال والتناسق.

9- المطبخ الانتقالي

يجمع هذا النوع من المطابخ بين المطابخ التقليدية والمعاصرة، إذ إنه يقدم جميع وسائل الراحة والجمال لمساحة المطبخ، في الوقت نفسه يعرض عناصر التصميم البسيطة والنظيفة الجميلة الموجودة في المطبخ المعاصر، وهو يعد تصميمًا عمليًّا يخلق مظهرًا متوازنًا ومتناغمًا في الشكل.

10- مطبخ الشاطئ

يمنح هذا التصميم أجواءً ساحلية وشاطئية للمطبخ مما يمنحه مظهرًا مريحًا للعين، ويعتمد تصميم هذا المطبخ على درجات اللون الأزرق الرائعة مع لمسات من ألوان الحشائش البحرية والرمال؛ وذلك لخلق بيئة ذات طابع بحري تبعث الاسترخاء داخل المنزل، وتستخدم في هذا التصميم الأرضيات ذات الطابع الساحلي ذات الألوان الفاتحة، وتستخدم أيضًا الأدوات المتعلقة بالمحيطات لخلق بيئة شاطئية داخل المطبخ.

11- المطبخ الحديث

يتميز تصميم هذا المطبخ بأنه أنيق ومتطور وعالي الجودة، وهو يشبه إلى حد كبير المطابخ المعاصرة، ويعتمد تصميم هذا المطبخ على توفير الكثير من وحدات التخزين مما يجعل أسطح المطبخ خالية من الفوضى ومليئة بالزينة.

12- المطبخ على الطراز الحرفي

يتميز تصميم هذا المطبخ بأنه يعتمد على الخشب في تصميمه لمحاكاة الحرف اليدوية التي تعتمد على الخشب، مما يجعله فريدًا وجذابًا وأنيقًا في آن واحد، وقد اشتهر هذا التصميم خلال الثورة الصناعية، وخلال هذه الفترة أصبح هو تصميم أغلب المنازل، وفيه تصمم الخزائن يدويًّا بعناية فائقة لتدوم مدى الحياة، وتدمج فيه الأعمال الخشبية والأعمال الحجرية لإضفاء لمسة من الصلابة والقوة على المطبخ.

13- مطبخ المزرعة

صمّمت هذه المطابخ على أسلوب المزرعة الريفي، وبخلاف المطابخ الأكثر حداثة فإن مطبخ المزرعة مليء بالتفاصيل الشخصية والمشابك والأطباق المرسومة يدويًّا والسلال المنسوجة وغيرها من تفاصيل الشخصية الفريدة جدًّا.

14- المطبخ الريفي

يتميز هذا المطبخ بوفرة من الخشب والحجر على غرار مطابخ المزرعة، ولكن مع لمسة من الطبيعة باستخدام الخشب المعتق وذي المظهر القديم.

15- مطبخ على طراز البحر الأبيض المتوسط

يستخدم هذا النوع من المطابخ النمط اليوناني الكلاسيكي ذا التفاصيل المعقدة عالية الجودة، كما أنه يعتمد على الألوان الجريئة، وتستحضر هذه المطابخ جمال التصميم اليوناني وتعقيده، وتضيف عليه لمسات فسيفسائية غالبًا ما يزين بها البلاط، كما يتميز الأثاث في هذه المطابخ بالفخامة.

المصدر
www.grundig.com/ktchnmagwww.homestratosphere.comstarsricha.snydle.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى