ترتيب وتنظيفمطابخ وحمامات

وصفة لتنظيف رخام المطبخ

نبذة عن الرخام

الرخام هو حجر جيري طبيعي يتكون بشكل أساسي من كربونات الكالسيوم، يستخدم بشكل شائع في البيوت والمطابخ والأرضيات لميزاته الجمالية ومتانته وألوانه، يعتبر من الأحجار باهظة الثمن ويحتاج إلى عناية بسبب حساسيته لبعض مواد التنظيف والمواد الحمضية، إذ تتسبب المواد الحمضية بتآكل الرخام وبهتان السطح وظهور البقع والحفر، مما يصعب عملية إصلاحه التي تحتاج إلى طحن الطبقة العليا المتآكلة وإعادة تلميع السطح، لذلك ينبغي الابتعاد عن الأحماض عند تنظيف الرخام، أما عن كيفية تنظيفه بالشكل الصحيح فتعرف معنا في هذا المقال على وصفات آمنة لتنظيف وتلميع الأسطح الرخامية في المطبخ وطرق المحافظة عليها.

طرق تنظيف رخام المطبخ

التنظيف الروتيني

يمكن استخدام الماء الدافئ وصابون غسيل الصحون في التنظيف اليومي للأسطح الرخامية في المطبخ، إذ يتم مسحها بمحلول الصابون ثم تنشيفها بقطعة قماشية من الألياف الدقيقة لتلميع السطح وتجفيفه بشكل جيد.

كيفية إزالة البقع

أما في حال وجود انسكابات وبقع على السطح الرخامي فيمكن تنظيفه بحسب نوع البقعة كالآتي: 

  • البقع الزيتية: يتم استخدام صودا الخبز والماء للبقع والانسكابات الزيتية عن طريق تكوين عجينة من الماء وصودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) ووضعها على البقعة وتركها لتجف ثم مسحها بفوطة ناعمة مبللة بالماء وتجفيف السطح جيداً، مع تكرار العملية عند الحاجة في حال عدم زوال البقعة بشكل كامل.
  • بقع الطعام: يمكن تنظيف بقع القهوة والشاي والأطعمة بمحلول من مادة بيروكسيد الهيدروجين (نوع من أنواع المنظفات المبيضة الخالية من مادة الكلور) وبضع قطرات من مادة الأمونيا، يتم مسح البقع بفوطة نظيفة ثم شطفها وتجفيفها جيداً من الماء.
  • بقع العفن: في حال ظهور العفن على سطح الرخام الخاص بالمطبخ يمكن تنظيفه عن طريق:
    1- مسح العفن بفوطة مبللة بالماء ومحلول صابون غسيل الأطباق ثم تجفيف السطح جيداً.
    2- خلط ربع كوب من مادة بيروكسيد الهيدروجين مع قرابة لترين من الماء ووضعها في زجاجة بخاخ ورش المحلول على السطح وتركه لعدة دقائق، ثم فرك السطح بواسطة فرشاة ناعمة وشطفه بالماء الدافئ.
    3- غمس قطعة قماشية بمحلول بيروكسيد الهيدروجين والماء ووضع القطعة القماشية على مكان نمو العفن وتركها لمدة لا تقل عن 30 دقيقة للتأكد تغلغل مادة بيروكسيد الهيدروجين داخل مسام الرخام وقتل جذور العفن والفطريات والتخلص منها.
    4- شطف المنطقة بالماء وتجفيفها بشكل جيد من الماء والرطوبة.
  • بقع الحبر: إذا كان السطح الرخامي في المطبخ ذا لون داكن يتم معالجة بقع الحبر والتخلص منها عن طريق الأسيتون (مزيل طلاء الأظافر)، أما إذا كان ذا لون فاتح يتم استخدام محلول بيروكسيد الهيدروجين، يتم غمس قطعة من القطن في محلول التنظيف المناسب ومسح البقعة ثم شطفها وتجفيفها جيداً مع تكرار العملية إذا لزم الأمر.

نصائح للمحافظة على الرخام

كما ذكرنا سابقاً يعتبر الرخام حجراً حساساً في التنظيف بسبب مساميته، أي أنه قابل لامتصاص البقع والتلطيخ كما أنه سريع التفاعل مع المواد الحمضية التي تسبب تآكل سطحه، لذلك هناك عدة نصائح للمحافظة على الرخام من التلف والتآكل وإدامته فترة أطول محافظاً على جماليته ولمعانه:

  1. تجنب انسكاب المواد الحمضية على سطح الرخام، كالحليب وعصير الطماطم والليمون التي يمكن أن تترك حفر وعلامات على السطح الرخامي.
  2. لا تستخدم الخل أو المبيض في تنظيف الأسطح الرخامية حيث أن استخدام واحد لهذه المواد يمكن أن يؤدي إلى تلف السطح.
  3. لا تستخدم أي مواد كاشطة على السطح الرخامي حيث أن الرخام سهل التعرض للخدش.
  4. يمكن استخدام المنتجات البخاخة التي تقلل من مسامية الرخام وتمنع تسرب المواد التي تسبب البقع على الرخام مما يحافظ عليه فترة أطول.
  5. قم بمسح الانسكابات والبقع فوراً ولا تتركها على الرخام حتى لا تتسبب بتغير لونه.
  6. لا تكثر من الأمونيا عند تنظيف الرخام حيث أنه حمض ضعيف واستخدام أكثر من بضع قطرات منه يمكن أن يؤذي السطح.
  7. في حال وجود خدوش على سطح الرخام استعمل مسحوق تلميع الرخام الذي يمكنك أن تجده في العديد من المتاجر المتخصصة، يتم استعماله عن طريق ترطيب سطح الرخام بقليل من الماء ورش المسحوق على السطح وفركه بفوطة ناعمة مبللة بالماء.
  8. تجنب استخدام الأسيتون على السطح الرخامي الفاتح وبيروكسيد الهيدروجين على السطح الرخامي الداكن، حيث أن الأسيتون مادة آمنة على الرخام الداكن وبيروكسيد الهيدروجين آمن على الرخام الفاتح فقط.
  9. لا تدع الماء يجف على الرخام لوحده بل قم بتجفيفه جيداً بعد تنظيفه وإلا سيترك آثاراً.
  10. عند عملية التنظيف قم بوضع زجاجات وعلب مواد التنظيف على صينية كبيرة وليس على سطح الرخام مباشرة لتجنب أي انسكابات عن طريق الخطأ قد تؤدي إلى تلف الرخام.
  11. قم بتجريب وصفات ومواد التنظيف المنزلية والتجارية على جزء صغير غير مرئي من سطح الرخام للتأكد من أمانه وعدم تأثيره بشكل سلبي على السطح.
المصدر
bobvilaarchitecturaldigestthemarblecleanerdiynetworkrestorationmasterfinder
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق