أسقف وجدران وأرضياتالمنزلديكورات وتصميم داخلي

ورق جدران غرفة النوم

يحتل ورق الجدران مكانة عالية في مجال الديكورات وأصبح الكثير يفضله على الطلاء، كما يأتي ورق الجدران بأنواع تختلف بالملمس واللون والأنماط، وقد يتهيب البعض من استخدامه في غرف النوم بسبب أنماطه وتصميماته الجريئة، لكن من الممكن إيجاد التصميمات الهادئة والمريحة للعين إذا تم اختيار النوع واللون بشكل صحيح.  

كيفية اختيار ورق الجدران في غرفة النوم

إذا كنت تخطط لاعتماد ورق الجدران في غرفة نومك فلا بد من تحديد بعض التفاصيل، حيث إن أنماط وتصميمات ورق الجدران لا تؤدي نفس الغرض، وفي الآتي بعض الإرشادات التي يجب وضعها في عين الاعتبار لتدلك على كيفية الاختيار: 

المساحة المراد تغطيتها

يعتمد اختيار ورق الجدران على المساحة المراد تغطيتها، حيث يمكن تطبيق ورق الجدران على واجهة واحدة أو على عدة واجهات، إليك بعض الملاحظات فيما يخص اختيارك للواجهات:

  • تغطية جميع الجدران الأربعة: إذا كنت تنوي تغطية جميع جدران غرفتك بورق الجدران فيمكنك اختيار تصميم كلاسيكي بسيط لتزين به جدرانك.
  • تغطية جدار واحد: تغطية جدار واحد في الغرفة يعطي المجال لاختيار نمط أكثر جرأة؛ لإبراز الغرفة والأثاث المتواجد أمام الجدار.
  • السقف: يمكنك إضافة لمساتك الخاصة بتغطية السقف بورق الجدران بلون ونمط يتناسبان مع ديكور الغرفة.

درجة الإضاءة في الغرفة

إذا أردت التحكم بانعكاس الضوء ودرجته لاسيما إذا كانت غرفة نومك مظلمة أو بلا نوافذ، فهنا لا بد من اختيار ورق الجدران ذي الألوان الفاتحة ليعكس الضوء في الغرفة ، مع مراعاة أن يكون سطح الورق أملس ليعكس أكبر قدر من الضوء، كما يفضل الابتعاد عن الألوان الداكنة والتصميمات ذات الأسطح كثيرة الزخرفة، حيث تجعل الغرفة تبدو أصغر وأقل مساحة، كما تجعل الجدران قاتمة.

مراعاة عيوب الجدار

إذا كان حائط غرفة نومك يحتوي على بعض العيوب المراد إخفاؤها، فيفضل الابتعاد عن ورق الجدران الأملس، واختيار ورق الجدران الخشن ذي التصميمات والزخارف البارزة.

اختيار النمط المناسب

تؤثر الأنماط على طابع الغرفة ، فإذا كنت ترغب في جعل الغرفة تبدو أكثر تأثيثاً، فيمكنك اختيار الأنماط كبيرة الحجم، أما لمظهر مرح ومشرق فيتم اختيار الزخارف والأنماط الصغيرة والمتباعدة بشكل منتظم، حيث تخلق الأنماط الصغيرة إحساساً بالرحابة، أما الأنماط الرأسية كالأزهار مثلاً أو الزخارف التي توحي بشكل حرف V أو U، فتعطي طابعاً حيوياً كما تجعل السقف يبدو أعلى وتبرز الارتفاع، فيما تبرز الأنماط الأفقية العرض وتجعل الغرف الضيقة تبدو أوسع كما توحي بالراحة والهدوء، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأنماط والزخارف المبالغ فيها تعدّ غير مريحة للعين، لذا يفضل الابتعاد عنها.

بعض الأنماط لورق الجدران يمكن استخدامها في غرف النوم

بعد الأخذ بعين الإعتبار كيفية اختيار الورق المناسب لغرفة النوم من حيث النوع والتصميم واللون، إليك بعض الاقتراحات لتصاميم مختلفة من ورق الجدران لتتناسب مع ذوقك وتعكس شخصيتك في غرفة نومك: (2)

  • التصاميم ثلاثية الأبعاد تعمل على الخداع البصري وتعطي مظهراً خلاباً للغرفة .
  • التصاميم برسومات مجسمة وبارزة تضفي طابعاً راقياً.
  • التصاميم ذات اللمسات اللامعة تضفي مظهراً عصرياً جريئاً إلى غرفة النوم.
  • تصاميم الألواح الخشبية إذا أردت طابعاً غير رسمياً لغرفة نومك.
  •  التصاميم المتكاملة للمناظر الطبيعية مثل تلك التي تحتوي على رسومات للأشجار والخرز والأزهار الملونة بألوان مبهجة حيث تعطي طابعاً رومانسياً لغرفة النوم.

إيجابيات استخدام ورق الجدران في غرفة النوم

قد تتساءل عن الأسباب التي تشجعك على استخدام ورق الحائط، وفي الآتي توضيح لبعض منها: (4)

  • يتوفّر بعدّة أنواع و تصميمات وأنماط وزخارف، مما يتيح لك الخيار لتركيب ورق الجدران باللون والتصميم اللذان يبعثان الهدوء والراحة في غرفة النوم.
  • يمكن إزالتها واستبدالها في أي وقت عند الرغبة في تجديد ديكور غرفة نومك.
  • يمكن لورق الجدران أن يدوم لفترة طويلة نسبياً ، إذ تدوم بعض الأنواع لأكثر من 15 عامًا.
  • يمكنها تغطية الجدران غير المستوية وإخفاء عيوبها مما يريحك من عناء ورشات الإصلاح المجهدة التي تتطلب تفريغ غرفة النوم من الأثاث.
  • تعتبر معظم أنواع ورق الحائط صحية وصديقة للبيئة ، حيث تتكون من ألياف طبيعية، ولا تحتوي المواد اللاصقة المستخدمة في تركيبه على مواد كيميائية ضارة مما يجعلها آمنة لغرفة نومك.
المصدر
elledecorthesprucebhgarch2o
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق