ترتيب وتنظيفمطابخ وحمامات

نصائح وأفكار لترتيب المطبخ الصغير

المطبخ هو من أكثر الأماكن في المنزل التي تقضي فيها السيدات ساعات طويلة كل يوم، وهو ما يتطلب الاستعانة بالعديد من الأفكار لترتيب المطبخ واستغلال مساحته، فهو المكان المميز في المنزل، لذلك يجب أن يكون منظمًا دائمًا ومرتبًا للمساعدة على إنجاز العمل وتطبيق الوصفات بسهولة، وعلى الرغم من أنه من الصعب تجنب الفوضى في مساحة صغيرة، خاصةً لأولئك الذين يعيشون في شقق صغيرة، إلا أنه يمكن لبعض الأفكار والنصائح عن كيفية ترتيب المطبخ واستغلال مساحته أن تجعل المطبخ الصغير مرتبًا ومريحًا، وهذا ما سنعرضه في المقال.

أفكار لتنظيم المطبخ الصغير

يمكن الاستعانة بالأفكار الآتية لترتيب المطبخ صغير المساحة:

الاستفادة من المساحة المحيطة بالثلاجة

ففي حال وجود مساحة صغيرة بين الثلاجة والجدار في المطبخ فمن الممكن الاستفادة منها بوضع مخزن مخفي يدوي الصنع ومتحرك، فهو مفيد في تخزين الأطعمة المعلبة وأساسيات المطبخ الأخرى التي يمكن تخزينها خارج الثلاجة.

استخدام طاولة مزدوجة قابلة للطي

توفر الطاولة القابلة للطي مكانًا في المطبخ يمكن من خلاله إعداد الطعام وتناوله دون إشغال مساحة أرضية كبيرة في المطبخ.

إنشاء مكان تخزين للمطبخ في غرفة مجاورة

في حال كانت المساحة التخزينية غير كافية في المطبخ الصغير، يمكن الاستعانة بزاوية أو خزانة في غرفة قريبة، فمن الممكن استخدامها في تخزين أدوات المطبخ أو بعض المواد الغذائية التي يمكن تخزينها خارج الثلاجة.

تحقيق أقصى استفادة من زوايا المطبخ

عادة ما تكون مساحة الزوايا غير مستغلة استغلالًا كافيًا في العديد من المنازل، لذلك فإن استخدام رفوف الزوايا من الممكن أن يجعل هذه المساحات الميتة مساحة جيدة للتخزين.

نصائح لترتيب المطبخ الصغير

يمكن لبعض النصائح واللمسات البسيطة أن تصنع فرقًا في شكل المطبخ الصغير، وفيما يأتي توضيح لأبرزها:

  • الحرص على توفير منضدة لتحضير الطعام، ومن الممكن إضافة طاولة للاستخدام المزدوج كمكان لتحضير الطعام وتناوله كما يمكن استخدامها كمكان لوضع الأدوات والمكونات في أثناء عملية الطهي.
  • إزالة الخزانات العلوية واستخدام الأرفف المفتوحة بدلًا منها؛ فهي عملية جدًّا وتسهل الوصول إلى الأطباق والأكواب، كما أنها تعطي انطباعًا بوجود مساحة في المطبخ، بينما يمكن لخزائن المطبخ المعلقة أن تجعل المطبخ يبدو صغير المساحة.
  • استخدام المصابيح المعلقة لتضيء المطبخ بأكمله.
  • استخدام الألوان الفاتحة لتوسيع المطبخ الصغير؛ إذ إن الألوان الفاتحة تجعله يبدو أكثر اتساعًا.
  • استخدام الأدراج في المطبخ بدلًا من الخزائن المطبخ قدر الإمكان، أو تركيب وحدات سحب داخل الخزائن، لأنه لا يمكن للخزائن تخزين عدد كبير من الأدوات التي يمكن للأدراج أو وحدات السحب تخزينها.
  • اعتماد اللون الأبيض في المطبخ الصغير؛ لان اللون الأبيض يجعل المطبخ الصغير يبدو أكثر اتساعًا، كما يعطي إحساسًا بانحسار الجدران ويزيد من الإحساس بالمساحة، وفي حال عدم تفضيل اللون الأبيض الناصع من الممكن استخدام درجات مختلفة من اللون الأبيض أو إضافة أنسجة مختلفة مع الأقمشة أو ورق الجدران.

نصائح في تصميم المطبخ

بغض النظر عن المساحة المتاحة للمطبخ، يمكن لبعض النصائح التصميمية أن تجعله أكثر اتساعًا وراحةً في العمل، وفيما يأتي توضيح لذلك:

  • اختيار تصميم المطبخ بشكل حرف U، إذ إن المطبخ الذي يصمم بشكل حرف U  يناسب كمية كبيرة من المعدات في مساحة ضيقة باستخدام ثلاثة جدران من الخزائن إضافة إلى مساحة سطح العمل، كما يمكن وضع الأجهزة والأدوات في المكان المطلوب، إضافة إلى أنه من الممكن مد وصلات الأجهزة من خلال الجدران وخلف الخزانات.
  • إذا كان المكان لا يسمح بتصميم مطبخ بشكل حرف U، يمكن اختيار تصميم المطبخ المفتوح ذي الجدار الواحد فهو تصميم بسيط وعملي وأنيق في الوقت نفسه، وهذا التصميم يكون بلا جدار يفصل بين المطبخ وغرفة المعيشة وهذا يعطي اتساعًا في المنزل وانتشارًا للضوء.
  • البحث عن حوض صغير مع منضدة عمل حتى يستخدم بشكل مزدوج كمنطقة تحضير للطعام.
  • استخدام حوض عميق لإخفاء الأطباق المتسخة داخله.
  • استخدام النقوش في أماكن غير متوقعة مثل الأرضية، إذ إنها تعطي انطباعًا بمساحة أكبر للمطبخ .
  • تعليق الأكواب على خطافات أو حامل أكواب بدلًا من وضعها في الخزانة، وهذه واحدة من الاستراتيجيات المفضلة في المطابخ الصغيرة، إذ إنها تعد حلًّا مزدوجًا يعطي مساحة في الخزانة، كما أنه يعطي منظرًا جميلًا للمطبخ.
  • إضافة الأدراج في داخل الخزائن، إذ تتميز أدراج الخزائن بسهولة التركيب، كما أنها تجعل الوصول إلى تشكيلة الأغطية والمقالي أسهل بكثير، إضافةً إلى ذلك فإن هذا الحل أقل تكلفة من الحصول على خزانات مخصصة لهذا الغرض.
  • استخدام السلال في التخزين، فمن الممكن استخدام السلال كحلٍ أخير للتخزين إذا نفدت المساحة في الخزائن، كما أنها تضفي لمسة جمالية على المطبخ.
المصدر
CleverThe Urban guidethe sprucethe sprucethe spruceKITCHEN BY GRUNDIGClever
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق