أجهزة منزلية أخرىصيانة وإصلاح

نشافة الملابس لا تنشف.. إليك أهم 4 أسباب والحلول المقترحة!

تتعرض نشافة الملابس للعديد من الأعطال ولكن أهمها تلك الأعطال التي يمكن تفاديها من خلال المحافظة على نظافتها بشكل دوري

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 40 دقيقة

يمكن القول أنّ مشكلة نشافة الملابس لا تنشف يمكن إصلاحها في المنزل دون الاستعانة باختصاصي، حيث يمكن معرفة العطل وإصلاحه عن طريق استخدام الأدوات المتوفرة في المنزل، حيث لا يمكن إنكار أن آلة تجفيف الملابس من الأدوات الكهربائية التي من الضروري وجودها في كل منزل لما لها من فائدة كبيرة في تجفيف الملابس دون الحاجة إلى إخراجها من الغسالة وهي مبتلّة بالمياه، لذلك يجب المحافظة على نظافتها كي لا تحدث فيها أيّة أعطال.

معلومات عامة عن مجففة الملابس (النشافة أو الحماصة)

أجزاء نشافة الملابس الداخلية (بدون الحوض)
أجزاء نشافة الملابس الداخلية (بدون الحوض)

إن نشافة الملابس أو مجففة الملابس أو الحمّاصة هي أحد الأجهزة الكهربائية المنزلية التي تُستخدم من أجل إزالة الرطوبة من الملابس والمنسوجات وذلك بعد الانتهاء من غسلها بغسالة الملابس العادية.

على الأغلب، فإن كافة مجففات الملابس تحتوي على وعاء يدور وأثناء دورانه يتم تمرير الهواء الساخن من أجل تبخير الرطوبة من الملابس، حيث يتم الاستمرار في تدوير المجففة كي يصل الهواء الساخن إلى كافة قطع الملابس داخلها.

وتقوم نشافة الملابس بالتخلص من البخار الناتج عن عملية التجفيف إما عن طريق أنبوب (مدخنة) مرتبطة بالمجففة وتخرج إلى خارج المنزل، وإمّا عن طريق إعادة تحويل البخار إلى مياه (عبر المكثّف) ليتم التخلص منها من خلال عبوة تجميع أو عبر أنبوب تصريف.

نشافة الملابس لا تنشف .. إليك الأسباب والحلول!

قبل القيام بأي خطوة لإصلاح النشافة وتنظيفها بحال كانت لا تنشف هو فصل الكهرباء عن النشافة تفادياً لأي تماس كهربائي محتمل.

1- انسداد صائدة الوبر

صائدة الوبر متّسخة
صائدة الوبر متّسخة

إن أول أمر يجب تفقّده بحال أصبحت مجففة الملابس لا تجفف بالشكل المطلوب هو صائدة الوبر، وهي موجودة بالعاة في مقدمة المجففة، حيثُ يجب تفقّد وتنظيفه باستمرار بعد كل دورة تجفيف للملابس، يتم ذلك بإزالة الوبر العالق باليد، أو يمكن استخدام المكنسة الكهربائية.

2- انسداد خرطوم التهوية

بحال كانت نشافة الملابس من النوع الذي له خرطوم تهوية (بعكس تلك التي بها مكثّف Condenser)، فيجب تفقّد هذا الخرطوم من حين لآخر، فهو عرضة باستمرار لتراكم الأوساخ والأغبرة والوبر فيها مما قد يسبب إعاقة في حركة الهواء الساخن، بالتالي يسبب عدم قدرة المجففة على التجفيف.

قُم بتحديد مكان وجود الخرطوم، وقُم بفكّه بحسب الطريقة المناسبة، تفقّد الفتحة في جسم نشافة الملابس، وجسم الخرطوم نفسه، والفتحة المؤدية للخارج. يجب أن يكون كامل المسار مفتوحاً ونظيفاً. يمكن الاستعانة بفرشاة ذات مقبض طويل لتنظيفه بالشكل المطلوب.

3- اتّساخ حوض التجفيف

إن أحد الأسباب التي تجعل نشافة الملابس لا تنشف هو سقوط بعض الأوساخ والأوبار في الثقوب الموجودة في حوض التجفيف مما يمنع مرور الهواء الساخن بشكل سلس في تلك الفتحات مما يسبب عدم جفاف للغسيل مع ظهور أعطال كثيرة، لذلك يجب تنظيف حوض التجفيف بشكل جيد والتأكد من عدم وجود أيّة أوساخ تعيق عملية التجفيف.

4- أعطال ميكانيكية وكهربائية مختلفة

الأعطال التالية تتطلب الاستعانة بخبير وأخصائي، حيثُ قد يصعب تحديد المشكلة وإصلاحها على الشخص الغير مختص.

بحال قمتَ بالإصلاحات السابقة، وبقيت المشكلة على حالها، فالأعطال التالية قد تكون هي المشكلة:

  1. توقّف حوض التجفيف عن الدوران، وذلك قد يكون بسبب قطع حزام المحرك أو عطل في الموتور نفسه.
  2. عطل في عنصر التسخين (الهيتر).
  3. عطل في ضابط الحرارة (الترموستات) أو في فيوز الحماية الكهربائي.
  4. مشكلة في التوصيلات الكهربائية الداخلية أو الخارجية للنشافة.
المصدر
removeandreplace
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق