صناعات منزلية

كيف تصنع المرايا في منزلك بتكلفة بسيطة وبمواد متوفرة

من الممتع جداً أن تصنع مرآتك الخاصة التي تناسب ذوقك ورغبتك

تعتبر المرايا أداةً مهمةً فوق الخزائن، وأحواض الحمام، في بعض الأحيان لا يمكنك العثور على المرآة المثالية، إما لأنك لم تجد واحدةً بالحجم الذي تريده، أو أن تصميمها لم يعجبك، بدلاً من أن تشتري واحدةً لا تعجبك لم لا تتعلم كيف تصنع المرايا وبهذا يمكنك دائماً أن تصنع بنفسك مرآة من لوح زجاجي مأخوذ من إطار صورة، مع طلاء رذاذ خاص ذو تأثير أكبر على المرآة فهو يعطيها لمعاناً أكبر، وأكثر انعكاساً من رذاذ الطلاء الفضي العادي، هذا ما يجعل الرذاذ الخاص مثالياً لإنشاء مرايا فريدةً من نوعها.

طلاء رذاذ خاصة بالمرآة (مصدر الصورة)

الأدوات والمواد اللازمة

  • إطار صورة فيه لوحة زجاجية.
  • قطعة قماشية ناعمة، أو منشفة ورقية.
  • كحول.
  • ورق الجرائد.
  • علبة طلاء رذاذ خاصة بالمرآة مكتوباً عليها (mirror-effect).

كيفية صناعة الزجاج

المرايا مصنوعةُ من سطح مصقول وناعم يعكس الضوء، فعادة ما تكون المرآة مصنوعة من لوح زجاجي له جانب واحد مطلي بالألمنيوم، أو الفضة، أو الذهب، حيث يتم طلاء هذا الجانب وتغطيته بأي مادة صلبة، وبالتالي يمكن عرض الصورة المنعكسة على الجانب الآخر.

الزجاج، هو أحد المكونات الرئيسية للمرآة، حيث يتم اختياره بسبب شفافيته وسهولة انتاجه. اكتشف المصريون الزجاج لأول مرة في فينيقيا، حيث تم صنعه منذ 3000 عام. وبعد حوالي 1000 عام قام الرومان بتحسين التقنيات فقد صنعوا الزجاج المجوف مثل الكؤوس، والأواني.

يتم صنع الزجاج من خلال دمج ثلاثة مكونات، مع الحرارة، ثم يتم تبريدها، وتتألف المكونات الثلاث من الرمل، والصودا (القلويات)، والجير، يتم خلطها في درجات حرارة مرتفعة، ثم يتم تشكيلها في قوالب عندما تكون ساخنةً، ومصهورةً.

بعد أن يبرد الزجاج، يمكن أن يكون مادة هشة للغاية، ولكن هنالك أنواع زجاج تتميز بالقوة، ذلك النوع من الزجاج عبارة عن كرة زجاجية يتم تبريدها بسرعة، حيث يتم إسقاطها على شكل كرة ساخنة في الماء، مما يؤدي إلى تبريدها بسرعة، وتصبح مقاومة للكسر، ولا يمكنك تحطيمها حتى لو استخدمت المطرقة.

كيف تصنع المرايا؟

بعد أن تعرفنا على لمحة بسيطة عن تاريخ وكيفية تصنيع الزجاج، سننتقل الآن إلى خطوات كيف تصنع المرايا في المنزل إن افترضنا أنك تمتلك لوحة زجاجية تريد تحويلها لمرآة تزين بها غرف منزلك.

1- إزالة اللوحة الزجاجية من إطار الصورة

اختر إطار صورة بتصميم يعجبك، ثم اقلب الإطار إلى الخلف، وقم بإزالة اللوحة الخلفية (الكرتون)، ثم تخلص من الصورة التي بداخل الإطار، ثم قم بإزالة اللوحة الزجاجية، واحتفظ باللوحة الخلفية فستحتاج إليها لإعادة تجميع المرآة.

2- تنظيف اللوحة الزجاجية

بلل قطعة القماش الناعمة، أو منشفة بالكحول ثم امسح جانبي الزجاج، هذه خطوة مهمة من أجل إزالة أي أوساخ أو دهون قد تمنع الطلاء من الالتصاق باللوحة الزجاجية.

احذر عند ملامسة حواف اللوحة الزجاجية فالحواف قد تكون حادة وتسبب الأذية لأصابعك.

3- ضع اللوحة الزجاجية في منطقة ذات تهوية جيدة

عندما تفكر في كيف تصنع المرايا فمن الأفضل أن تعمل في الهواء الطلق، ولكن إن بدأت العمل في غرفة كبيرة ذات تهوية جيدة ونوافذ مفتوحة فهذا جيداً.

ضع شيئاً تحت الزجاج لحماية سطح العمل، مثل الجرائد، أو مفرش طاولة بلاستيكي.

4- خلط علبة طلاء الرذاذ الخاصة بالمرايا

لا تستخدم طلاء الرذاذ العادي، حتى لو كان يبدو لامعاً، فهو ليس نفس الشي ولن ينجح.

اشتري علبة من طلاء الرذاذ ذات التأثير على المرآة، يمكن العثور عليها في معظم متاجر ديكور المنزل، يجب أن تكون هذه العبارة “mirror-effect” مدونة على العلبة.

اقرأ التعليمات المدونة على العلبة، ثم قم برجها حسب المدة المذكورة، عادةً يجب عليك أن ترجها من 20 إلى 30 ثانية.

5- تطبيق رذاذ الطلاء على الزجاج

امسك العلبة من مسافة 20 إلى 25 سم بعيداً عن الزجاج، ثم قم بوضع طبقة خفيفة من طلاء الرش عبر تحريك يدك بشكل منتظم من جانب إلى آخر (لا تقم بالرش العشوائي)، ثم انتظر قرابة دقيقة حتى يجف الطلاء، ثم قم بوضع طبقة ثانية، واستمر في تكرار هذه الخطوة إلى أن يصبح الزجاج معتماً، ستحتاج إلى قرابة 5 طبقات.

تطبيق الطلاء يكون على جانب واحد من اللوحة الزجاجية، وليس كلا الجانبين.

ضع يدك تحت الزجاج وانظر من الطرف المعتم إن كنت تستطيع رؤية أجزاء من يدك، فأنت بحاجة إلى وضع المزيد من طبقات الطلاء.

من الأفضل تطبيق العديد من طبقات الطلاء بدلاً من طبقة واحدة أو اثنتين، صحيح أنك ستهدر وقتاً طويلاً، ولكن النهاية ستكون أجمل.

6- تجفيف الطلاء

اترك المرآة تجف لفترة جيدة، تلك الفترة تختلف حسب المنطقة التي تعيش فيها، فكلما كان الجو بارداً، كلما استغرق الجفاف وقتاً أطول، ولكن بشكل عام سيجف الطلاء بعد فترة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، خلال هذه المدة احذر من لمس الطلاء كي لا تتسبب بإزالة أجزاء منه، وإن كنت ما تزال غير متأكد من جفافه اتركه لفترة أطول وكن صبوراً.

7- تجميع المرآة وتثبيتها

ضع الإطار على وجهه على الطاولة، ثم ضع اللوحة الزجاجية في الداخل. تأكد من أن الجانب غير المطلي مواجهاً للطاولة، والجانب المطلي مواجهاً لك (للأعلى)، ثم ادخل اللوحة الخلفية التي قمت بإزالتها مسبقاً في الإطار، حرك الخطافات لتثبيتها في مكانها كي لا تسقط، ثم اقلب الإطار، هل شاهدت وجهك مشرقاً إذاً إن مرآتك الآن أصبحت جاهزة للاستخدام، بإمكانك تثبيتها أينما تشاء.

المصدر
vocalwikihow
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق