أمن وسلامةتقنية وإنترنت

كيف تحمي نفسك من التجسس على الواتس اب.. 7 نصائح مهمة!

التجسس على الواتس اب أصبح منتشراً جداً.. لذا وجب أن تقوم بحماية بياناتك من الاختراق والتجسس المحتمل..

تنتشر في عصرنا هذا العديد من البرامج والتطبيقات التي تخرق الخصوصية وتعمل على التجسس على حسابات وهواتف الآخرين، خصوصاً تطبيقات الدردشة والمحادثة، وأشهرها تطبيق الواتس آب. لهذا السبب، يتعيّن على كلّ شخص أن يقوم بعمل عدّة أمور مهمة ليحمي نفسه من التجسس على الواتس اب ويمنع أيّ محاولات لاختراق حسابه على الواتس اب. ما يلي أهمّ الأمور التي يجب عملها لذلك الغرض.

كيف تحمي نفسك من التجسس على الواتس اب الخاص بك!

1- عمل قفل للواتس اب (Lock)

أحد أفضل الأمور لحماية الواتساب والدردشات المرتبطة بها من التجسس هي وضع كلمة سر خاصّة عند فتح تطبيق الواتس اب، إلا أنّ التطبيق الرسمي للواتس اب لا يوفّر مثل هذه الخاصّية، إلا أنّه يمكن الاستعانة بأحد التطبيقات الأخرى لهذا الغرض. أحد أشهر هذه التطبيقات (WhatsLock) المتوفّر فقط على أجهزة الأندرويد.

2- إلغاء الواتس اب فوراً بحال ضياع هاتفك

يوجد طريقة أخرى لتعطيل الواتس اب، هي أن تقوم بمراسلة شركة واتس اب عبر الإيميل ([email protected]) وإرسال رسالة بعنوان (Lost/Stolen: Please deactivate my account) مع وضع رقم هاتفك.

بحال تعرّض هاتفك المحمول للسرقة أو الضياع، فمن الضروري جداً القيام بحماية حسابك على الواتساب. حيثُ يجب أولاً أن تقوم بطلب إلغاء رقم الهاتف الخاص بك عبر الشبكة المزوّدة المشترك معها، وإصدار شريحة جديدة، من ثمّ تقوم بتفعيل الواتساب على هاتف جديد.

الواتس اب به ميزة أنّه لا يعمل على أكثر من جهاز للرقم الواحد في نفس الوقت، ففور تفعيلك للواتس اب على الجهاز الجديد، سيتم إلغاء الواتس اب من الهاتف القديم، ولن يتمكن أحد من  فتح التطبيق من خلاله. هذه أسرع طريقة لحماية الحساب من التجسس عليه من قبل الشخص السارق.

3- تجنّب التحدث مع الغرباء ومشاركة معلومات مهمة

من الأمور البديهية، هي أن تتجنّب الدردشة والتحدث عبر تطبيق الواتس اب مع أشخاص غرباء، خصوصاً إذا كانوا من دول خارجية، أو يملكون أرقام هواتف غريبة. كذلك، لا تقم بمشاركة أيّة معلومات عنك (مثل رقم الهاتف، أو الإيميل، أو عنوانك، أو تاريخ ميلادك، أو رقم بطاقتك الائتمانية) مع هؤلاء الأشخاص، أيّ معلومة شخصية عنك قد يستفيد منها هؤلاء لاختراق حسابك الواتس اب أو القيام بالتجسس عليه.

4- لا تنسَ عمل Log out عند استخدام الواتس اب ويب

بحال استخدمتَ الواتس اب عبر خدمة الواتس اب ويب (WhatsApp Web) فلا تنسَ أن تقوم بعمل تسجيل خروج (Log out) عند الانتهاء منه، نسيانك لهذه الخطوة يسمح لأيّ شخص يدخل على جهاز الحاسوب الخاص بك أن يتصفح الواتس اب الخاص بك والتجسس على كل الدردشات الخاصة بك.

5- لا تقم بتحميل تطبيقات من مصادر غير موثوقة

تنتشر الكثير من التطبيقات الخاصّة بالتجسس على المستخدمين لبرامج مختلفة مثل الواتس اب، لذا، تجنّب أن تقوم بتحميل أي تطبيق لا تعرفه أو من مصادر مشبوهة، والتزم بتحميل التطبيقات المعروفة من مصادرها الطبيعية (من متجر Google Play لأجهزة الأندويد).

6- تجنّب استعمال الواتس اب عبر شبكات غير مضمونة

واي فاي التجسس على الواتس اب
تجنّب الارتباط بشبكات واي فاي المفتوحة والعامة.

قدر الإمكان، حاول تجنّب الاتصال بشبكة الانترنت عبر شبكات الواي فاي المفتوحة أو العامّة أو تلك التي تنتشر في أماكن التجمع مثل المطارات والمطاعم ومراكز التسوّق. هذه الشبكات هي مكان مناسب جداً لاختراق الأجهزة المتّصلة عبرها، حيثُ تسهّل على المخترق والمتجسس الدخول إلى هاتفك المحمول بكل سهولة باستخدام طرقهم الخاصة.

7- تعطيل خاصية “آخر ظهور”

تُعتبر خاصية “آخر ظهور” (بالإنجليزية: Last Seen) من الخصائص التي قد تؤدي للعديد من المشاكل منها التجسس على الواتس اب، فقد تفيد هذه المعلومة الكثير من الأشخاص لمعرفة بعض المعلومات عنك، مثل أن تكون مستيقظاً أم لا، أمّ أنك تقوم بتفقد هاتفك المحمول أثناء العمل أم لا.

قد يستغل هذه المعلومة بعض الأشخاص لمحاولة تتبعك وخرق خصوصيتك التي من الواجب حمايتها. لذا، يُفضّل أن تقوم بتعطيل هذه الخاصية، وذلك من خلال الذهاب إلى تطبيق الواتس اب، من ثم “الإعدادات” (Settings)، من ثمّ “الحساب” (Account)، من ثم “آخر ظهور” (Last Seen)، واختيار “لا أحد” (No Body).

المصدر
wondershareindianexpresswhatsapp

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى