أفكار وحيلسيارات ودراجات

كيف تحمي سيارتك من الشمس.. 6 نصائح يجب عليك التقيد بها!

أشعة الشمس في الصيف تسبب الكثير من الأضرار بهيكل السيارة الخارجي، والداخلي لهذا يجب الوقاية منها

إن لم تعرف كيف تحمي سيارتك من الشمس ولم تتخذ الاحتياطات المناسبة، فيمكن أن تسبب الشمس أضراراً شديدة بالمكونات الرئيسية لسيارتك، فعندما تكون سيارتك في الشمس دون حماية فستصل درجة حرارة الجزء الخارجي من السيارة إلى 90 درجة مئوية خصوصاً في ذروة فصل الصيف وتحت أشعة الشمس المباشرة، هذه الكمية من الحرارة لا يمكن أن تحدث ضرراً بالهيكل الخارجي لسيارتك فحسب، بل يمكن أن تسبب أضراراً بالداخل أيضاً. تابع معنا هذه المقالة لمعرفة التفاصيل.

أضرار أشعة الشمس المباشرة على السيارات

مع الارتفاع في درجات الحرارة في الأيام الحارة في فصل صيف، نتيجة لهبوط أشعة الشمس على الأرض لفترات أطول خلال النهار، قد تؤثر بشكل سلبي على السيارات في الشوارع، وذلك بسبب تعرضها لتلك الأشعة، حيث إن التعرض لهذه الأشعة لفترات طويلة يؤدي إلى حدوث عدد من الأضرار، فقبل أن تعرف كيف تحمي سيارتك من الشمس تعرف على الأضرار التي تسببها أشعة الشمس الحارقة، وهي ما يلي:

  1. التشقق في طلاء جسم السيارة، وكذلك التشقق في الإطارات.
  2. تسريع التفاعل بين الأملاح،والأتربة في الطريق والموجودة في تجاويف معدن السيارة، مما يؤدي إلى تسريع عملية التآكل أو الصدأ، فتلك المناطق سيتلاشى منها الطلاء، والبطانة الواقية من جسم السيارة.
  3. حدوث التلف في الأجزاء الموجودة داخل السيارة، والتي تكون مصنوعةً من المواد البلاستيكية بعد أن تتعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، فتحدث تشققات في تابلوه السيارة، حدوث انهيارات في الأجزاء المكونة من البلاستيك أو المطاط داخل السيارة مما يجعلها قابلة للكسر، أو التمزيق، مثل المقابض الداخلية في الأبواب، ومقابض رفع الزجاج، وكافة المفاتيح المثبتة على تابلوه السيارة، ومطاط عصا مغير الحركة، والدركسيون.

كيف تحمي سيارتك من الشمس

1- أركن السيارة في الظل

هذه أفضل طريقة لتجنب أشعة الشمس المباشرة، والتي من شأنها أن تحمي داخل السيارة وخارجها من الجفاف، والتشقق. فدائماً ابحث عن أماكن الظل، مع التأكد من عدم تحرك الظل مبتعداً عن السيارة في ساعات الذروة من الظهر في أيام الصيف.

2- استخدام واقي الزجاج الأمامي

شمسية كيف تحمي سيارتك من الشمس
واقي للزجاج، يمكن شراؤه بثمن بسيط، طالع هذا المنتج الرخيص!!

هذه المنتجات تأتي بأسعار معقولة، وهي تساعد إبقاء داخل السيارة بارداً، وتساعد على منع حصول أضرار بفعل أشعة الشمس. وكذلك، فتوجد منتجات تعمل كواقي من الشمس للزجاج الجانبي، والذي تحتاجه خصوصاً إذا كان لديك أطفال.

3- تثبيت أغطية المقاعد

أغطية المقاعد هي وسيلة رائعة لحماية المقاعد الجلدية، والنسيج، والأفضل من ذلك، يمكن أن تساعد هذه الأغطية في المحافظة على برودة المقاعد، بالطبع يُنصَح بالابتعاد عن الألوان الأسود أو تلك المصنوعة من الجلد لقدرتها على امتصاص الحرارة!


اقرأ أيضاً:


4- اغسل السيارة وجففها كثيراً

مغسلة سيارات
غسيل السيارة يحافظ على سلامة الطلاء.

يمكن أن تسبب أشعة الشمس والحرارة تشقق في طلاء سيارتك، لهذا فإن الغسيل المتكرر، وتجفيف السيارة يساعد في إزالة جزيئات الأوساخ والأتربة التي يمكن أن تسبب مشاكل تؤدي إلى تقشير طلاء السيارة. يُنصَح بغسل السيارة من مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع على الأقل، كما يمكن الاستعانة بأدوات غسيل السيارة الكهربائية لتسريع عملية الغسيل.

5- تحقق من ضغط الهواء في الإطارات

مُلصق كيف تحمي سيارتك من الشمس
مُلصق موجود في حافّة مكان إغلاق باب السيارة الرئيسي، موضّح فيه ضغوطات الإطارات.

يمكن أن تؤدي الطرقات الساخنة، والإطارات الغير معبئة بالهواء بكل صحيح إلى حدوث انفجارات، والتي قد تكون مكلفة في الإصلاح، فحتى الإطارات الجيدة يمكن أن تفقد حوالي رطل واحد من ضغط الهواء شهرياً، لذلك من المهم التحقق من ضغط الهواء، تأكد من اتباع ضغط الإطارات الموصي به من قبل الشركة المصنعة للسيارة.

6- وضع شمع السيارات

يضيف شمع السيارات طبقة إضافية من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، يختلف عدد المرات التي تحتاج فيها السيارة إلى التشميع، ولكن يفضل القيام بذلك بشكل منتظم. اقرأ التعليمات جيداً قبل البدء باستخدامه.

المصدر
mumby
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق