أدوات ومعداتأفكار وحيل

كيفية فك الصامولة الصدئة والقديمة بـ 4 طرق مضمونة 100%

لا تقلق من عدم قدرتك على فك الصواميل القديمة.. إليك 4 طرق وحلول فعالة

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

3 - 5 دقائق

إذا واجهتَ يوماً صامولة حديدية صدئة (مصدية) أو مهترئة أو لم تتمكن من فكّها باستخدام المفتاح الخاص بسهولة، فعليكَ تجربة إحدى الطرق التالية ذات الفاعلية في فك الصامولة الصدئة بخطوات سهلة ومن مواد متوفرة في كل مكان. إذا لم تنجح إحدى الطرق المذكورة هنا، فجرب الطريقة التي تليها، وذلك حتى تتمكن من إزالة الصواميل التي تريد فكّها.. تابع معنا السطور القادمة من كماشة 🙂

الأدوات والمواد اللازمة

كيفية فك الصامولة الصدئة بطرق فعالة

1- فك الصامولة باستخدام مزيل الصدأ

الحلّ الأول الذي يمكن تجربته هو باستخدام مزيل الصدأ WD-40 المعروف، أو استخدام أي مزيل للصدأ من أي نوع آخر. فيمكنك برشّ القليل من مزيل الصدأ على الصامولة الصدئة أو المهترئة والانتظار لبضعة دقائق، من ثمّ تحاول فكّ الصامولة باستخدام مفتاح الصواميل الخاص، أو يمكن استخدام مفتاح الشق الخاص بالمواسير، أو كمّاشة شدّ.

2- فك الصامولة باستخدام مطرقتين

كيفية فك الصامولة الصدئة
مطرقتين

يمكن استخدام هذه الطريقة بعد تجربة الطريقة الأولى وباستخدام مفتاح الصواميل الخاص، فعن طريق المطرقة يمكن كسر روابط الصدأ بين الصامولة والبرغي لتتمكن من فك الصامولة بحرية بعدها، لكن تحتاج لوضع رأس مطرقة أسفل الصامولة ويتم الطرق على الطرف المقابل باستخدام مطرقة أخرى (ذلك لئلا يسبب الطرق انحناء البرغي).

3- فك الصواميل باستخدام المنشار اليدوي

إذا لم تنجح محاولاتك السابقة، يأتي دور محاولة كسر الصامولة أو قطعها، هنا، ستجرّب استخدام المنشار اليدوي الخاص بالمعادن، وتقوم بقطع الصامولة، سيأخذ منك الموضوع وقتاً وجهداً. إذا كنتَ متمرّساً باستخدام الصاروخ الكهرباي، فيمكن استخدامه بسهولة.

4- فك الصامولة وقطعها باستخدام أداة قطع الصواميل

يمكنك شراء أداة قطع الصواميل بأسعار مقبولة من خلال هذا الرابط

هناك أداة رائعة، ومفيدة جداً، وتُعدّ أسهل من قطع الصامولة باستخدام المنشار، هذه الطريقة هي باستخدام أداة خاصة لقطع الصواميل (Nut-Splitter)، حيث تحتاج فقط إلى هذه الأداة مع مفتاح صواميل، ومن خلال شد هذه الأداة باستخدام المفتاح سيتم قطع الصامولة خلال دقائق معدودة!

المصدر
diynetwork
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!