نجارة

كيفية صنفرة الخشب بنفسك كالمحترف!

طرق صنفرة الخشب للحصول على سطح كما تريد

تُعتبر عملية صنفرة الخشب من المهام التي تواجه المبتدئين في الأعمال الخشبية، فقد يجدونها مهمّة شاقّة للغاية، ولكن هي في الحقيقة ضرورة ومهمّة لإكمال الأعمال الخشبية مثل دهان الخشب وغيره. لذا، من الضروري معرفة طرق صنفرة الخشب والطريقة الصحيحة في صنفرة الخشب، وهو ما سنتعرّف عليه في مقالتنا هذه.

كيفية صنفرة الخشب

سرّ نجاح عملية الصنفرة هو أن تكون الصنفرة باتجاه الألياف الخشبية وليس معاكساً لها.

1- اختيار ورق الصنفرة

ورق صنفرة الخشب
ورق صنفرة متعدد الخشونة، خاصّ للاستعمال مع أداة الصنفرة اليدوية

من الضروري في عملية الصنفرة اختيار ورق الزجاج المناسب لعملية الصنفرة، وذلك بحسب درجة خشونته المطلوبة للعمل الخشبي الذي تعمل عليه. حيثُ أنّه يأتي ورق الزجاج على عدّة درجات من الخشونة، من الخشِن كثيراً إلى فائق النعومة، وكلّما كان رقم ورق الزجاج كبيراً فذلك يعني أنّه ذات نعومة أكبر. غالباً، أوراق ذات خشونة 80، و120، و220 ستفي بالغرض لمعظم الأعمال الخشبية.

2- استخدام الفلّين للصنفرة

يمكن استخدام الفلّين أسطواني الشكل وذلك لصنفرة الأسطح المنحنية، واستخدام الفلّين هو لحماية اليد وتوفير قوّة أكبر للصنفرة. كذلك يمكن للفلّين أن يتغير شكله تبعاً للسطح المراد صنفرته، ما يجعله صنفرة الزخارف والنتوءات الخشبية أمراً سهلاً وممتعاً.

3- استخدام أداة الصنفرة اليدوية

أداة صنفرة الخشب
أداة الصنفرة اليدوية

وهو عبارة عن أداة تقوم بمسك ورق الزجاج وتثبيتها لتسهيل عملية الصنفرة، وهي مناسبة للأسطح المستوية، حيثُ توفّر الجهد والوقت. ويمكن صناعة حجر بنفسك عن طريق استخدام قطعة خشبية بحكم الكفّ تكون على شكل مستطيل، تقوم بتثبيت ورق الزجاج أسفل تلك القطعة بواسطة مسمارين في كل جهة، أو يمكن استعمال مرابط حديدية.

والطريقة الصحيحة لصنفرة الأسطح المستوية هي أن تكون الصنفرة باتجاه الألياق الخشبية، وإلا، ستتعرّض الألياف الخشبية للخدش، والتي ستظهر على سطح الخشب بوضوح عند طلاء الخشب ووضع المادة الملمّعة عليه.

4- استخدام أداة الصنفرة الكهربائية الدائرية

وجود أداة الصنفرة الكهربائية الدائرية العشوائية (Random orbital sander) يساعد الشخص كثيراً على التخلّص من النتوءات والخدوش التي قد تنتج عن الصنفرة اليدوية باستخدام ورق الزجاج، وذلك بسبب حركتها العشوائية المحوريّة. وكلمّا كان حجمها أكبر كان ذلك أفضل في الأداء وأسرع بالتأكيد.

5- استخدام المشحاف للصنفرة

صنفرة الخشب
المشحاف

بحال كان لديك زوايا قائمة بحيث لا يمكنك الوصول إليها بالشكل المطلوب، فيمكن لفّ ورقة الصنفرة على حافّة مشحاف، ومن ثّم يمكن صنفرة السطح والوصول للزاوية القائمة وصنفرتها.

6- إزالة نشارة الخشب قبل الإنتهاء

بعد الانتهاء من عملية الصنفرة، فإنّك تحتاج لإزالة آثارها الناتجة وهي نشارة الخشب، وذلك قبل أن تقوم بدهانه. قُم بمسح الخشب جيداً بقطعة قماشية جافّة، أو قُم بالتنفيخ عليه بواسطة منفخة كهربائية (Blower).

المصدر
familyhandymanthespruce
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!