صحة وعناية بالذاتصناعات منزلية

كيفية صنع زيت الشاي الأخضر في البيت

يتميز الشاي الأخضر بالكثير من الفوائد؛ فهو يعمل على ترطيب البشرة بشكل كبير، وهو مناسب لمختلف أنواع البشرة حتى البشرة الحساسة، وبالتالي فإن الكثير من السيدات تستخدمه بشكل يومي للعناية ببشرة الجسم والوجه، ولكن المشكلة تتمثل في أن بعض أنواع زيت الشاي الأخضر التي تباع في الأسواق تحتوي على بعض الإضافات الكيميائية، وبالتالي فإن بعض السيدات تبحث عن طرق لصناعة زيت الشاي الأخضر في المنزل بدلًا من شرائه من الأسواق، وسوف نخصص هذا المقال لعرض مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها صناعة زيت الشاي، وأكثر ما يميز هذه الطرق أن مكوناتها متوافرة في المنزل، أو يمكن الحصول عليها بسهولة.

خطوات صناعة زيت الشاي الأخضر

يمكن صناعة زيت الشاي الأخضر واستخدامه لبشرة الوجه والجسم باتباع مجموعة من الخطوات، ولكن قبل البدء فإنه يجب التأكد من أن جميع المواد والأدوات المستخدمة لتحضير زيت الشاي الأخضر نظيفة؛ وذلك لأن الأوساخ العالقة بالأوات قد تسبب حساسية للبشرة:

  • وضع القليل من زيت اللوز داخل طنجرة متوسطة الحجم، ووضع أكياس الشاي الأخضر داخله، وتركه حتى يغلي، ومن الممكن وضع أكياس الشاي الأخضر داخل زيت اللوز وتركه حتى ينقع طوال الليل وعند استخدام أي من الطريقتين فإنه يمكن الحصول على نتيجة، ولكن من الضروري ترك الشاي الأخضر حتى يبرد عند غليه في زيت اللوز.
  • إضافة بعض كبسولات من فيتامين E، وذلك لما لها من فوائد جمة، أو يمكن إضافة بضع قطرات من زيت جوز الهند بدلًا من ذلك.
  • إضافة بعض الزيوت العطرية إلى الخليط في حال الرغبة، ولكن من الضروري التأكد من أن الزيوت العطرية المضافة لا تسبب أي حساسية للبشرة، ولا تحتوي على مواد كيميائية مضافة، وذات روائح مرغوبة.
  • خلط كافة المكونات مع بعضها ووضعها داخل وعاء وجاجي محكم الإغلاق، وتخزينه في مكان بعيد عن الرطوبة وأشعة الشمس، ولكن من الضروري التأكد من نظافة الوعاء الذي يوضع الخليط فيه.
يلاحظ من الخطوات سابقة الذكر أن زيت الشاي الأخضر لم يحضر وحده، بل خُلِط مع أنواع أخرى من الزيوت؛ وذلك لأن زيت الشاي الأخضر على الرغم من فوائده الكثيرة إلا أنه يعد ثقيلًا على البشرة، لذا فإنه يخفف بأنواع أخرى من الزيوت، مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند، حتى أنه يمكن إضافة زيت الزيتون، وهذا يضمن أكبر استفادة ممكنة من زيت الشاي الأخضر دون أن يسبب حساسية أو تهيجًا للبشرة.

زيت الليمون مع زيت الشاي الأخضر

في بعض الأحيان يضاف زيت الليمون إلى خليط زيت الشاي الأخضر، وذلك لما له من فوائد جمة بيانها على النحو الآتي:

  • يتميز الليمون بقدرة عالية التطهير، كما يمكن استخدام خليط الشاي الأخضر على الوجه حتى عند إضافة الليمون.
  • يساعد في إزالة الأوساخ وبقايا المكياج وبالتالي فإنه يساهم بشكل كبير في زيادة نضارة البشرة.
  • يساعد على محاربة حب الشباب، والتخلص من الرؤوس السوداء، ولهذا السبب فإنه يساعد على تصفية البشرة والمحافظة على نضارتها بشكل كبير.
  • يساعد زيت الليمون على تحسين نوعية البشرة، كما أنه يساهم في تفتيحها.

زيت النعناع مع زيت الشاي الأخضر

كما أنه يمكن إضافة زيت النعناع إلى خليط زيت الشاي الأخضر المستخدم للبشرة أو الوجه في بعض الأحيان، وذلك لما له من فوائد بيانها على النحو الآتي:

  • يساعد على تهدئة البشرة بشكل كبير.
  • يمكن استخدامه كتونر طبيعي للبشرة.
  • يساعد على التخلص من عيوب البشرة.
  • يعمل على ترطيب الجلد، وهو مفيد بشكل كبير جدًا خصوصًا في حالة حروق الشمس.

محاذير واحتياطات عند استخدام زيت الشاي الأخضر

على الرغم أن معظم الدراسات التي أجريت على زيت الشاي الأخضر أثبتت فعاليته العالية، وأنه آمن إلى حد كبير إلا أن هناك مجموعة من الأمور التي تجب مراعاتها عند استخدام زيت الشاي الأخضر بيانها على النحو الآتي:

  • ينبغي عدم تناول زيت شجرة الشاي؛ لأنه قد يكون سامًا عند ابتلاعه، لذا يجب الحرص على تخزينه في مكان بعيد عن متناول الأطفال؛ لأنه قد يؤدي إلى حالات خطيرة عند الأطفال عند ابتلاعه.
  • يجب الحرص على اختبار زيت الشاي على البشرة قبل وضع كمية كبيرة، وذلك عن طريق وضع قطرة أو قطرتين على منطقة صغيرة من البشرة والانتظار لمدة 24 ساعة لملاحظة أي حساسية قد تنتج عن زيت الشاي الأخضر، كما أن بعض الأشخاص قد يصابون بالتهابات جلدية نتيجة لتعرضهم لزيت الشاي الأخضر.
  • لا ينصح باستخدام الشاي الأخضر للحيوانات الأليفة لأي سبب كان سواء بإعطائه عن طريق الفم، أو وضعه على الجلد بشكل مباشر، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن زيت الشاي الأخضر يسبب الكثير من المشكلات العصبية للحيوانات.
المصدر
blog.mountainroseherbs.commakeupandbeauty.comwww.gigisadventures.net
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق