أثاث وأعمال خشبيةدهان

كيفية دهان الخشب بالورنيش كالمحترف.. 4 خطوات تقوم بها بنفسك!

أصبح طلاء الخشب بالورنيش أمراً سهلاً يمكنك فعله بنفسك!

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

24 ساعة

يُعدّ الورنيش (بالإنجليزية: Varnish) من المواد المرغوبة بين النّاس فيما يتعلق بأنواع طلاء الخشب، حيثُ يعمل الورنيش على حماية الخشب والأعمال الخشبية من الخدوش ومن البُقع، كما أنّه يضيف جمالاً خاصّاً للخشب ولمعاناً جذاباً. وفي هذه المقالة، سنتعرّف على كيفية دهان الخشب بالورنيش من خلال خطوات سهلة وواضحة، كلّ ما عليكَ فعله هو قراءة التعليمات المكتوبة بعناية، والتأنّي أثناء تنفيذها، ولا بأس بالاستعانة بالأخصائي بحال عجزتَ عن بعض خطواتها.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. دهان الورنيش (الزيتي أو المائي أو البخاخ).
  2. مزيل طلاء.
  3. ورق زجاج ناعم وخشن (للصنفرة).
  4. قطع قماشية.
  5. معجونة الخشب (اختياري).
  6. فرشاة مسطحة.

كيفية دهان الخشب بالورنيش

يُنصَح بارتداء ملابس واقية أثناء عملية دهان الخشب بالورنيش لئلا تتّسخ ملابسك. كذلك، يمكن ارتداء القفازات وقناع الوجه لمزيد من الحماية.
الورنيش يُعدّ غير آمن صحّياً، فلا يُنصح باستعماله على ألعاب الأطفال الخشبية، أو الأواني والأطباق الخشبية!
يجب قراءة التعليمات المكتوبة على عبوة طلاء الورنيش، وذلك لأن بعض الأنواع تختلف من حيث طريقة الاستعمال والتجهيز بحسب الشركة المصنعة له (تبعاً للإضافات التي تم إضافتها له).

1- اختيار مكان العمل

بدايةً، البدء بمعرفة كيفية دهان الخشب بالورنيش، قُم باختيار المكان المناسب للقيام بعملية الدهان، حيثُ يجب:

  1. أن يكون المكان جيّد التهوية ومضاءً بشكل جيّد. حيثُ تسهّل الإضاءة على اكتشاف العيوب أثناء الدهان، كما أنّ التهوية الجيّدة تساعد على التخلّص من رائحة الدهان القويّة.
  2. أن يكون المكان خالياً من الأغبرة والأتربة والأوساخ، لئلا يتّسخ الخشب ويعلق بالدهان قبل أن يجفّ.
  3.  أن تكون درجة حرارة المكان بين 21-26 درجة مئوية، وذلك ليكون مناسباً لسرعة جفاف الورنيش.

2- اختيار نوع الورنيش

هناك العديد من أنواع الورنيش المستخدمة في طلاء الخشب، حيثُ لكلّ منها فوائدها وعيوبها، حيثُ يكون بعضها أسهل من غيرها، وبعضها مناسبٌ أكثر لمشروعك الخشبي أكثر من غيرها. لذا يُنصَح باستشارة الفنّي قبل شراء دهان الورنيش، وإكمال القراءة عن كيفية دهان الخشب بالورنيش. عموماً هناك الأنواع الآتية من الورنيش:

  1. الورنيش الزيتي، ويشمل ذلك الورنيش المصنوع من “البولي يوريثين”، والذي يتميّز بديموميته على الخشب، وعادةً ما يجب تخفيفها قبل استعمالها. هذا النوع أيضاً له رائحة قويّة جداً يجب الحذر أثناء استخدامه.
  2. الورنيش المائي وورنيش الأكريليك، وهي ذات رائحة قليلة، ويمكن خلطها بالماء. وتتميّز بسرعة جفافها.
  3. الورنيش البخاخ، ويتميّز بعدم الحاجة لوجود فرشاة للدهان، إلا أنّ أبخرتها قويّة جداً، وبحاجة لأماكن ذات تهوية عالية.

بالإضافة للأنواع السابق ذكرها، فهناك الورنيش الشفّاف والذي يحافظ على لون الخشب المراد طلاؤه، وهناك الورنيش الملوّن بحسب اللون المطلوب. كما يأتي مختلفاً بحسب درجة اللمعان.. من المط إلى اللامع.

3- تجهيز الخشب للدهان

احرص على أن تكون حركة الصنفرة وحركة الفرشاة أثناء الدهان باتجاه الألياف الخشبية وليس عمودياً عليها.
  1. أزل أولاً الطلاء الموجود قديماً، وذلك بحال كان الخشب المراد طلاؤه مدهوناً سابقاً.
  2. يمكن إزالة الطلاء القديم باستخدام مزيل للطلاء يمكن تطبيقه باستخدام الفرشاة، اتّبع التعليمات المكتوبة على عبوة المزيل قبل استخدامه.
  3. كما يمكن إزالته عن طريق صنفرة الخشب، باستعمال ورق الزجاج أو آلة الصنفرة اليدوية أو الكهربائية، إذ ستعمل على إزالة العلائق على السطح مثل الدهون والشحوم القديمة العالقة. ابدأ باستعمال ورق صنفرة خشن (ذات رقم 150 أو 180)، ومن ثمّ انتقل لورق صنفرة ذات خشونة أقل (250 أو 280).
  4. بعد الانتهاء من الصنفرة، قُم بتنظيف الخشب بواسطة قطعة قماشية مبللة واتركها لتجفّ.
  5. بحال كانت القطعة الخشبية بها فتحات كبيرة، عندها يجب ملئها باستخدام معجونة خشب لها نفس لون الخشب.

4- طريقة دهان الخشب بالورنيش بالتفصيل

الخطوات التالية هي الأهم لمعرفة كيفية دهان الخشب بالورنيش:

مظهر الخشب اللامع بعد طلاءه بالورنيش
مظهر الخشب اللامع بعد طلاءه بالورنيش
  1. قُم بتحضير وتجهيز الورنيش إذا لزم الأمر، حيثُ بعض أنواعه لا تحتاج لتجهيز، بل يمكن تطبيقه مباشرة على الخشب. البعض الآخر يحتاج لتجهيز وذلك بتخفيفه قبل وضعه كطبقة أساس على الخشب. الورنيش الزيتي يتم تخفيفه باستخدام زيت التربنتين أو النفط (مقدار واحد لكل مقدار من الورنيش)، أما الورنيش المائي فيتم تخفيفه بالماء (مقدار واحد لكل مقدار من الورنيش). احرص على عدم رجّ العبوة ابداً لضمان عدم ظهور الفقاعات.
  2. قُم بوضع طبقة واحدة من الورنيش على الخشب، وذلك باستخدام فرشاة مسطّحة. ومن ثمّ اتركها لتجفّ مدة لا تقلّ عن 12 ساعة. إذا كنتَ تستخدم الورنيش الرشاش، فاستمر في رشّه من على مسافة 15 – 20 سم عن السطح الخشبي.
  3. قُم بصنفرة السطح الخشبي بواسطة ورق الزجاج، ومن ثمّ قُم بمسحه بواسطة قطعة مبللة بالماء. استخدم ورق زجاج ناعم (رقم 280) لتنعيم الخشب.
  4. قُم بوضع طبقة ثانية من الورنيش على الخشب، واتركها لتجفّ بعد ذلك.
  5. أعد تكرار عملية الصنفرة وإضافة طبقة الورنيش، بحال دعى الأمر لذلك، الطبقة الأخيرة من الورنيش تُتَرك دون صنفرة، وتتركها لتجفّ مدة لا تقل عن 24 ساعة.

فيديو طريقة دهان الورنيش بنفسك!

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق