أسقف وجدران وأرضياتصيانة وإصلاحمياه وصرف صحي

كيفية حل مشكلة تسرب الماء من السقف.. 3 خطوات مهمة وضرورية!

عندما تتقدم العمارات السكنية في العُمر تصبح حاجتها للصيانة أكثر من ذي قبل، وذلك بسبب كثرة الاستخدام لمرافقها، خصوصاً ما يتعلق بالكهرباء، وشبكة المياه، وشبكة الصرف الصحي، وهي أكثر المرافق عرضة للتلف مع مرور الزمن. ومن أكثر المشاكل حدوثاُ في المساكن والمنازل هي مشكلة تسريب المياه عموماً، ومشكلة تسرب الماء من السقف بشكل خاص.

سنتعرّف في هذه المقالة عن أشهر الأسباب التي تؤدي لتسرّب الماء من الأسقف، وكيفية علاجها، وإصلاح الضرر الذي أصاب السقف جراء تلك المشاكل (إن كنتَ تعاني من وجود رطوبة في الجدران، فطالع هذه المقالة لمزيد من التفاصيل).

الأدوات والمواد اللازمة

المشحاف
المشحاف
    1. سلّم.
    2. معجونة أساس.
    3. علبة دهان موافقة للون السقف.
    4. فرشاة دهان.
    5. روبة بلاط (بحال كانت هي سبب المشكلة)، ويمكن شراؤها من محلات مواد البناء.
    6. مادة عزل للأسطح (بحال كانت المشكلة من العزل).
    7. دهان مضاد للعفن، ومزيل له (بحال ظهر لديك عفن).
    8. مفك.
    9. مشحاف.

كيفية حل مشكلة تسرب الماء من السقف

1- ابحث عن أساس المشكلة

أول وأهم إجراء يجب أن تقوم به هو البحث عن سبب تسرب الماء من السقف الحقيقي، والقيام بإصلاح وحل ذلك السبب، بدون أن تقوم بهذه الخطوة، وتتأكد من زوال المشكلة تماماً، لا تقم بعملية إصلاح السقف المتضرر، لأن المشكلة ستعود مجدداً، ويضيع جهدك سدى.

عادةً ما يكون سبب مشكلة تسرب الماء من السقف ما يلي:

    1. حدوث ضرر في روبة البلاط (وهي المادة العازلة والتي تكون بين البلاط أو بين البلاط وبين فتحات التصريف) في الشقة العلوية التي يأتي منها التسرّب، حدوث تشقق في تلك المادة يسبب نزول المياه إلى أسفل البلاط (المياه المتبقية من غسل الأرضيات مثلاً أو من أرضية الاستحمام) وبالتالي تصل إلى سقف بيتك.
    2. تسريب في شبكة المياه في الشقة العلوية، حيثُ تكون التمديدات تحت بلاط الشقة التي تكون فوق شقتك، بالتالي، أي ضرر يصيب شبكة المياه ومواسير تلك الشبكة سيتسرّب ذلك الماء إلى سقفك مباشرة. ملاحظة: قد لا يكون سبب التسريب في الغرفة مباشرة فوق مكان التسريب، فقد يكون التسريب في مكان ما، ويتحرك هذا التسريب لحين الوصول إلى النقطة الأضعف في سقف بيتك.
    3. تسريب في شبكة الصرف الصحي في الشقة العلوية، ويمكن معرفة مكان التسرّب من خلال التجربة والخطأ، حيثُ تكون بفتح إحدى حنفيات المنزل، أو سكب الماء في فتحات التصريف المختلفة، ومن ثم تقوم بفحص التسرّب هل يزيد أم لا.
    4. بحال كان سقفك يليه مباشرة سطح المنزل، فقد يكون السبب هو الأمطار نتيجة عدم وجود عزل للسطح، أو قد يكون تضرر العزل الموجود.

2- حل أساس المشكلة

تسرب الماء من السقف
تركيب رولات الزفتة تُعد من أنجح الحلول لعزل الأسطح المنزلية
    1. بحال كان سبب المشكلة هو روبة البلاط، فيجب إصلاح تلك الروبة في الشقة العلوية، وذلك بإزالة الروبة المتضررة بواسطة مفك، ومن ثم مسح تلك المنطقة وتجفيفها تماماً، ومن ثم القيام وضع روبة (يتم خلطها أولاً بحسب التعليمات الموجودة على عبوة الروبة). بعد ذلك يُمسَح الزائد منها بواسطة قطعة اسفنج مبللة، ومن ثم تُترك لتجفّ.
    2. أمّا إن كانت المشكلة هي تسرّب من مواسير المياه أو شبكة الصرف الصحي، فتحتاج أن تُعلِم صاحب الشقة العلوية بضرورة فحص مكان التسرّب، وذلك بإحضار أخصائي شبكات مياه وصرف صحي. قد يحتاج الأخصائي لتكسير البلاط للوصول إلى الجزء المكسور من المواسير ليصلحها.
    3. بحال كانت المشكلة هي مشكلة عزل للسطح، فيجب عمل العزل وتصليحه بحال كان متضرراً. هذا الأمر يجب أن يتم قبل حلول فصل الشتاء، بحيث يجب أن يكون السطح جافاً، ليتم عزله بإحدى الطرق العزل، مستعيناً بشركة مختصة في ذلك.

3- إصلاح السقف المتضرر بفعل تسرب الماء

عفونة
العفونة على الجدران المنزلية.. تحتاج لحلّ لأصل المشكلة!

بعد أن تتأكد من حلّ مشكلة التسريب، يأتي دور إصلاح السقف بالطرق الآتية:

    1. قم بانتظار جفاف السقف تماماً قبل القيام بأي إجراء، يُفضّل أن تترك السقف بعد إصلاح المشكلة عدة أسابيع لحين التأكد من جفاف السقف 100%.
    2. قُم بحفّ المنطقة المتضررة بواسطة مشحاف، تأكد من تنظيف المنطقة تماماً من أي قشور في الدهان.
    3. بحال ظهرت عفونة مكان التسرّب، فيجب استخدام مدة خاصّة لإزالة العفن ومنع ظهره مرة أخرى.
    4. اترك المكان ليجف تماماً.
    5. استخدم المشحاف والمعجونة لإصلاح مكان الضرر بالسقف.
    6. بعد ذلك، قم بطلاء مكان الضرر مستخدماً علبة دهان مناسبة للون السقف الأصلي.
المصدر
DoItYourselfHomeTips
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق