تقنية وإنترنتصيانة وإصلاح

حل مشكلة البطارية لا تشحن بنفسك باستخدام 6 طرق مختلفة بنفسك!

أكثر ما يعاني منه مستخدمي الموبايلات حول العالم هي المشاكل المتعلقة بشحن بطاريات أجهزته هيا بنا لنتعرف على الأسباب والحلول

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

يبحث أغلب مستخدمي الهواتف المحمولة عن حل مشكلة البطارية لا تشحن في أجهزتهم المحمولة، ولكن يمكن القول أنّه إن لم يتم شحن البطارية بشكل صحيح فلا يجب وضع اللوم على شاحن الموبايل فوراً أو وضع فرضية أن البطارية منتهية، فاستناداً إلى عدة تجارب شخصية قد يكون حل المشكلة أبسط ما يكون، فإن لم يتم شحن الهاتف بشكل جيد أو أنّ بطارية الهاتف لا تعمل بشكل جيد فيجب اتباع إحدى الطرق التالية لتحديد سبب المشكلة وحلّها.

طرق حل مشكلة البطارية لا تشحن

هناك درجات مختلفة لهذه المشكلة، فإما أن يكون الهاتف لم يتم شحنه أبداً عند توصيله بالتيار الكهربائي، أو أنه موصل بشكل صحيح ولكنه يشحن بشكل بطيء جداً، إليكم بعض الحلول، ولكن يجب معرفة أنّ حل مشكلة البطارية التي لا تشحن يتعلق في أغلب الأحيان بكابل الـ USB أو الشاحن أو حتى منفذ الشحن ذاته. ما يلي هي أحد الحلول الممكنة.

1- مشكلة في منفذ الـ USB

يجب إزالة البطارية قبل إدخال الأداة الرفيعة في مكان توصيل شاحن الموبايل

إن الحل الأسرع والأسهل والأكثر نجاحاً في أغلب الأحيان هو إجراء إصلاح بسيط على منفذ الـ USB ففي كثير من الأحيان تكون السطوح المعدنية داخل المنفذ وشاحن USB لا تتصل بشكل جيد مع الشاحن ذاته، قد يكون بسبب وجود عيوب في التصنيع أو بسبب استمرار توصيل وفصل كابل الشاحن، في هذه الحالة يجب إطفاء الموبايل ثم باستخدام أداة رفيعة يتم رفع السطح المعدني في المنفذ نحو الأعلى كي يتمكن من الاتصال الجيد بمقبس الشاحن بشكل جيد.

2- إزالة الغبار من مدخل الشحن في الموبايل

بسبب استخدام الجوال ووضعه في جيب البنطال، فإنّه قد يتعرّض للأغبرة للدخول في مدخل الشحن للجوال. وفي هذه الحالة يجب القيام بالنفخ في الهاتف في مدخل الشاحن لإزالة الأوساخ من داخله وإن كان الغبار عالقاً جداً فيمكن استخدام جهاز ضغط الهواء (البلور أو Blower) لإزالة الغبار نهائياً.

3- تبديل كابل الشحن

تعتبر الكابلات الجزء الأكثر هشاشة في الشاحن، فكافة مستخدمي أجهزة الموبايل يعانون من مشكلة العطل في الكابلات حيث جميع أنواع الكابلات الخاصة بشواحن الـ USB ذات عمر افتراضي قصير، فخلال فترة قصيرة سوف تتعطل ويستوجب من أجل حل مشكلة البطارية لا تشحن بسبب الكابلات استبدال الكابل فوراً.

4- العطل في الشاحن الرئيسي

قد لا يكون حل مشكلة البطارية التي لا تشحن تكمن في الكابلات أو في المشاكل السابقة فقد تكون المشكلة فعلاً في الشاحن الرئيسي فيجب التأكد من توصيل الشاحن بشكل صحيح مع الكهرباء، أو قد تكون المشكلة في ضعف الشاحن ذاته فوصله بالكهرباء وإزالته بشكل مستمر يؤدي إلى ضعف في مقدرته على الشحن.

الحلّ يكمن في تجربة نفس الجوال مع نفس الكابل لكن باستدخدام شاحن رئيسي آخر، بحال نجح الأمر، فشاحنك الذي تملك يجب استبداله!

5- مشكلة في البطارية نفسها

تطبيق حل مشكلة البطارية لا تشحن
لأجهزة الأندرويد، يوجد العديد من التطبيقات التي يمكن معرفة حالة البطارية الدقيق، من هذه التطبيقات “Ampere

أحد أسباب عدم قدرة البطارية على الشحن، هي البطارية نفسها، فالبطاريات بشكل عام لها عمر افتراضي، محدد بعدد مرات الشحن والتفريغ (الاستخدام)، بعد هذا العمر، تبدأ البطارية بنقصان جودتها وكفاءتها تدريجياً، إلا أن تصل لعدم قدرتها على الشحن أصلاً.

يجب فحص البطارية بالقيام باستبدالها بأخرى من نفس النوع والحجم، هذا بحال كان الجوال أو الموبايل من النوع الذي يسهل فكّ الغطاء الخلفي لإزالة البطارية. ما سوى ذلك، يُنصَح بالتواصل مع الشركة المصنّعة لضمان بقاء كفالة الجهاز فعّالة.

6- تحديثات لنظام تشغيل الموبايل

أحد الأسباب التي تؤدي لمشاكل في شحن البطارية هي التحديثات التي تتم على الموبايل لنظام التشغيل الخاص به. للأسف، فالشركات المصنّعة لأنظمة التشغيل عندما تقوم بالتحديثات، فإنّها لا تراعي الأجهزة القديمة بشكل كبير، وتجعل الأنظمة الحديثة تتطلب مواصفات أعلى، ما يجعل الهواتف القديمة تبذل المزيد من الجهد لتشغيل هذه الأنظمة.

هذا يؤدي لضعف في أداء البطارية بشكل تدريجي، وقد تصل في بعض الأحيان إلى عدم قدرة البطارية على الشحن. الحلّ في مثل هذه الحالة ألا يقوم المستخدم بتحديث نظام التشغيل فور إصداره، بل يجب أن يتأكد من المستخدمين ومن المراجعات للتحديث من عدم تأثر البطارية بسبب ذلك التحديث.

نصائح هامة للحفاظ على شحن البطارية

  1. لا تشحن الهاتف في مكان رطب.
  2. لا تشحن بالقرب من مصادر الحرارة المرتفعة.
  3. استخدام الشاحن المرخص به من قبل الشركة المصنعة فقط.
  4. لا تترك الهاتف بالشحن طوال الليل.
  5. تأكد من أن الشاحن مناسب لمواصفات الموبايل.
  6. في حال عطل الكابل يجب شراء USB من الشركة المصنعة.

المصدر
androidpit
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!