ترتيب وتنظيفغسالة الصحون

كيفية تنظيف غسالة الصحون بطريقة صحيحة سهلة!

دليل لتنظيف غسالة الصحون والحفاظ عليها

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

تلجأ كثيرٌ من السيدات إلى اقتناء غسالة الصحون أو الجلاية في منازلهن، لما توفّر من الوقت والجهد في تنظيف أدوات المطبخ المتعددة من صحون وأطباق وأوعية. ويجب ألا تغفل السيدات عن ضرورة تنظيفها من وقت لآخر للمحافظة على أداءها وقدرتها في تنظيف الصحون والأوعية. سنتعرّف في هذه المقالة على كيفية تنظيف غسالة الصحون والأدوات المستخدمة في ذلك.

كيفية تنظيف غسالة الصحون

تنظيف فتحة التصريف

أحد أهم الأمور الواجب التأكد منها باستمرار هي فتحة التصريف، والموجودة داخل غسالة الصحون في الأسفل. حيثُ يجب التأكد من تنظيفها باستمرار من العوالق التي قد تعلق بها من أثر التنظيف ومن بقايا الطعام.

قُم بسحب المصفاة الموجودة في التصريف، وقُم بإزالة العوالق، وتنظيفها بالماء الساخن والصابون (لإزالة أثر الدهون)، مستخدماً فرشاة خشنة.

عمل دورة غسيل فارغة باستخدام الخلّ

ينصح مصنعو الغسالات (الجلايات) بعمل دورة غسيل فارغة دون وجود أدوات، مستخدماً الخلّ الأبيض، حيثُ يعمل الخلّ على إذابة الدهون العالقة في مختلف أجزاء الجلاية، بقاء هذه الدهون قد يكون له أثراً سلبياً واضحاً على جودة ونظافة الأدوات.

قُم بوضع كوبٍ واحد مليء بالخلّ الأبيض في الجلاية، ويجب أن يكون في وضعية رأسية (ليست مقلوبة)، ومن ثمّ قُم بتشغيل غسالة الصحون على إحدى برامجها القصيرة ذات الحرارة المرتفعة، ليكون للخلّ الأثر الأقوى في إزالة الدهون.

عمل دورة غسيل فارغة باستخدام صودا الخبز

صودا الخبز، له قدرة قوية على إزالة التكلّسات وإضافة اللمعان.

بعد الانتهاء من دورة الغسيل بواسطة الخلّ الأبيض، يمكن استخدام صودا الخبز لمزيد من التنظيف. قُم برش الصودا داخل أجزاء الغسالة، وعلى المرشّات الدائرية، ومن ثمّ قم بتشغيلها على برنامج قصير.

تنظيف مرشات غسالة الصحون

أحد أهم الأجزاء في غسالة الصحون التي ينبغي الاعتناء بها هي المرشّات، وهي الجزء المتحرّك الذي عن طريقه يتم رشّ الأدوات بالماء، إذ تحتوي الغسالات على مرشّين أو ثلاثة، بها فتحات صغيرة لاندفاع الماء من خلالها. هذه الفتحات يجب أن تكون نظيفة، وسالكة، غير مسدودة ببقايا الطعام.

قُم، بفك تلك المرشات، وتنظيفها جيداً، بواسطة فرشة خشنة، أو يمكن أن تستعين بإبرة صغيرة لفتح أي انسداد موجود في الفتحات المتعددة على المرشات.

نصائح للتعامل مع غسالة الصحون

  1. لا تفرط في شطف الأطباق القذرة قبل وضعها في الغسالة، فغسالة الصحون تحتاج إلى كمية صغيرة من الشحوم الموجودة في بقايا الطعام من أجل القيام بعملها.
  2. قُم بتشغيل غسالة الصحون بعد امتلاءها تماماً بالأدوات والأوعية وليس قبل ذلك، وذلك حفاظاً على الطاقة وعلى الماء من الهدر.
  3. اختر برنامج الغسيل المناسب للأدوات الموجودة، فإذا كانت الأدوات مليئة بالدهون والشحوم، فيُفضّل استعمال البرنامج الذي يستخدم درجة عالية من الحرارة.
  4. استخدم مكعبات تنظيف ذات نوعيّة جيدة، ولا تنسَ استخدام الملمّع للحصول على نتائج أفضل.

المصدر
onegoodthingbyjillee
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا، رئيس تحرير موقع كمّاشة.كوم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق