سباكةصيانة وإصلاحمياه وصرف صحي

كيفية تسليك المجاري في المنزل.. أفضل 4 طرق لتسليك مجاري المنزل!

تتعرّض شبكة المجاري في المنزل لانسداد بعد الاستعمال لفترة طويلة، وذلك الانسداد ناتج عن تجمّع الأوساخ وبقايا الطعام التي يتم رميها في المجاري وفي بالوعة المطبخ أو بالوعة الحمام، لذا، النصيحة الرئيسية لتجنّب الانسداد في مجاري المنزل هي محاولة تجنّب رمي الأوساخ وبقايا الطعام في المجاري وفي البالوعات. وفي هذه المقالة سنتعرّف على علاج انسداد بالوعة المطبخ أو الحمام وكيفية تسليك المجاري في المنزل باستخدام عدّة طرق فعّالة.

طُرق تسليك المجاري في المنزل.. أفضل 4 طرق لتسليك مجاري المنزل

الطُرق اليدوية

قفازات بهدف تسليك المجاري
قفازات مطاطية يمكن استعمالها لتسليك المجاري القريبة.

وهي أن تقوم بإزالة سبب الانسداد بيدك (مع استعمال القفازات بالطبع)، وهذه الطريقة تنجح في إزالة الانسداد الظاهر للعين المجرّدة، أو التي تكون بالوعة الحمام أو بالوعة المطبخ. أيضاً يتم تسليك المجاري باليد بحال كان الانسداد حاصل في المجلى في المطبخ أو في حوض التغسيل في الحمام، حيثُ يمكن فكّ أجزاء الأنانيب المرتبطة بالمغسلة مباشرة، والأكواع والزوايا التي تكون مسدودة في غالب الأحوال.

الطُرق الميكانيكية

يجب أن تكون حذراً أثناء استعمال الطرق المذكورة هنا من أن تؤذي الأنابيب، تأكد من ضغط الماء المسموح استخدامه في الشبكة قبل القيام بتنظيفها.

أفضل الطرق في تسليك المجاري هي استعمال الأدوات الميكانيكية لإزالة سبب الانسداد في شبكة المجاري، ويتم ذلك باستخدام أحد الطرق الآتية:

  1. استعمال زنبرك تسليك المجاري، وهو عبارة عن زنبرك طويل له القدرة على الدخول في أنابيب المجاري (الصرف الصحي) عبر أحد فتحات التصريف في المنزل، والتحرّك بين زواياها بسهولة، ويكون قويّ كفاية لإزالة أي انسداد حاصل بين أجزاء الأنابيب.
  2. استعمال آلة ضغط الماء، ويتم ذلك عن طريق وضع ماء مضغوط (باستعمال آلة الضغط) في المجاري المنزلية عبر إحدى فتحات التصريف، ويعمل هذا الماء المضغوط على فتح أي انسداد في شبكة المجاري.

الطُرق الكيميائية

احذر من استعمال المواد المحتوية على “الأسيد” وذلك لخطورته على جسم الإنسان، وللضرر الذي يسببه لأنابيب المجاري. احرص على التأكد من المادة قبل شرائها!

بحال لم تنجح إحدى الطرق السابقة، أو بحال تمّ إزالة الانسداد بنسبة عالية، فلا بدّ أن تحتاج للطرق الكيميائية في تسليك المجاري لإزالة الأوساخ الدهنية والعالقة بين أجزاء الأنابيب. إلا أنّ هذه الطرق لها أثر سلبي في وجود رائحة قد تكون مزعجة أو مضرّة، لذا يُنصَح بالقيام بتلك الطرق بشكل محدود، أو في ظل عدم وجود أحد من الأشخاص في المنزل لمدة من الوقت.

من هذه المواد الفعّالة في تسليك مجاري المنزل هي كبريتات النحاس، والأفضل منها هي المسلّك الذي يحوي على مادة ميتام-صوديوم وديكلوبينيل. قُم بدايةً بقراءة التعلميات المكتوبة على عبوة مسلّك المجاري قبل القيام باستعماله.

الطرق البديلة للكيميائية

كبديل عن تلك المواد الكيميائية، فإنّه يمكن استعمال بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) مع الخلّ الأبيض لتسليك مجاري المنزل، لما لهما من الصفات في إزالة الدهون والأوساخ العالقة، لكن هاتين المادتين يجب استعمالهما بشكل مركّز ومباشر، مع استخدام الماء الساخن معهما.

المصدر
sfgatebfirstseo
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا، رئيس تحرير موقع كمّاشة.كوم!

‫2 تعليقات

  1. مرحبا بكم فى احسن رقم تصليح
    ميكرويف دايو فى القاهرة احسن و ارخص خدمات صيانة ميكروويف فى القاهرة ، صيانة فورى
    بمكانك بأرخص الاسعار الممكنة ، عندما يقابلك
    مشكلة فى ميكروويف اتصل بنا نصلك فى نفس اليوم
    و التصليح تشمل جميع القاهرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق