تركيب وتغييركاميرات مراقبةكهرباء وتوصيلات

كيفية تركيب كاميرات المراقبة في المنزل بنفسك.. خطوات تفصيلية..

التكلفة

$ $ $  

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

5-6 ساعات

يحرص الكثير من النّاس على تركيب كاميرات المراقبة في منازلهم وشركاتهم لغرض الحماية والمراقبة، وذلك لمنع أي حالة اعتداء أو سرقة قد تتم في ذلك المكان، وانتشرت هذه الكاميرات كثيراً حتى أصبحت من الأمور الضرورية، والتي يُنصَح بتركيبها دوماً، حتى أنّ الجهات الحكومية تنصح مواطنيها بتركيب تلك الكاميرات حفاظاً على ممتلكاتهم. في هذه المقالة ستتعرّف على أبرز أجزاء الكاميرات وأنواعها وكيفية تركيبها.

الأدوات اللازمة من أجل تركيب كاميرات المراقبة

تركيب كاميرات المراقبة
هناك الكاميرات السلكية واللاسلكية.. بحسب احتياجك!
  1. الكاميرات وتوابعها من أسلاك، وجهاز التسجيل.
  2. أسلاك توصيل خاصة (BNC cables)، أو يمكن استعمال أسلاك الشبكات من نوع (Cat 6) والمستخدم في شبكات الكمبيوترات، لزيادة طول الأسلاك.
  3. شاشة عرض، شاشة كمبيوتر أو تلفاز صغير.
  4. سلك HDMI.
  5. مثقاب كهربائي (درل) لتركيب الكاميرات في الحائط.
  6. مفك براغي.
  7. مسار أسلاك بلاستيكي (Plastic Cable Tray) لإخفاء أسلاك التمديدات للكاميرات.
  8. منشار حديد/بلاستيك أو سكين ذات أسنان خشنة.

تعرف على احتياجاتك

بحسب القوانين في مختلف الدول، فإنّه لا يُسمح بتصوير الناس، وتوجيه الكاميرا باتجاه منازل جيرانك أو باتجاه الشارع العام.

بدايةً، يجب أن تتعرّف على احتياجاتك ومتطلباتك من تركيب الكاميرات في المنزل، لتتمكّن من اختيار نوع الكاميرات ونوع الأجهزة المناسبة والتي تلائم احتياجاتك، لذا:

  1. إن كنتَ تريد مراقبة منزلك لحمايته من السرقة والاعتداءات، فالكاميرات المستخدمة يجب أن تكون خارجية (تتحمّل الظروف الجوية من شمس ورياح ومطر)، ويتم تركيبها على أبواب المنزل الرئيسية.
  2. إذا كنتَ تريد مراقبة طفلك الصغير أو خادمة المنزل، فالكاميرات المستخدمة يجب أن تكون داخلية، ويتم تركيبها في أبرز وأهم الغُرَف.
  3. يجب أن تحدّد عدد الغُرف أو الأبواب المراد مراقبتها، بالتأكيد لن تستطيع مراقبة جميع الغرف، لكن تحتاج لأن تختار أكثرها أهمية.
  4. من المعلومة السابقة، تستطيع تحديد عدد الكاميرات المراد استخدامها ككل، ليتم اختيار نوع جهاز التسجيل المناسب.
  5. إذا كانت المسافات متباعدة جداً بين الكاميرات، ويوجد صعوبة في تمديد أسلاك بينها، فيمكن حينها أن تلجأ إلى استخدام الكاميرات اللاسلكية.
  6. إذا كنتَ تحتاج لأن تراقب منزلك عن بُعد باستخدام الأجهزة الذكية (الموبايلات)، فيلزم اختيار كاميرات يمكن أن ترتبط بالإنترنت المنزلي، ولها تطبيق على أجهزة الموبايل، بالتالي يمكنك مراقبة منزلك من أي مكان تريد.
  7. حدّد مدة التسجيل التي تحتاج أن تقوم الكاميرات بتسجيلها والاحتفاظ بها، هذا يحدد حجم وسعة جهاز التخزين المراد شراؤه.

أجزاء جهاز المراقبة (الكاميرات وتوابعها)

عادةً يمكن شراء الأجزاء الأربعة الأولى لأجهزة المراقبة (الكاميرات، وجهاز التسجيل DVR والأسلاك وأجهزة الطاقة) كوحدة واحدة، والتي تُباع مع بعضها البعض، أو يمكن شراء كل جزء لوحده.

تتكون أجهزة كاميرات المراقبة من الآتي:

  1. الكاميرات، بشتى أنواعها، الداخلية والخارجية، السلكية واللاسلكية، الليلية والنهارية، الثابتة والمتحرّكة، وتختلف عن بعضها بحسب وضوحها ودقة تصويرها.
  2. جهاز التسجيل (DVR) وهي اختصار لـ (Digital Video Recorder)، وهو الجهاز المسؤول عن تسجيل اللقطات وإمكانية عرضها. هناك أنواع متعددة لهذا الجهاز، بحسب عدد الكاميرات التي يمكنه الاتصال بها (4 كاميرات، 8 كاميرات، 16 كاميرا)، وبحسب سعة التسجيل (10 ساعات تسجيل، 24 ساعة تسجيل، 72 ساعة تسجيل..الخ).
  3. أسلاك للكاميرات السلكية (BNC cables)، ويجب اختيار الطول المناسب، أو يمكن تمديد هذه الأسلاك بواسطة أسلاك Cat 6.
  4. أجهزة الطاقة لتشغيل الكاميرات (Power Cords)، وهي المسؤولة عن مدّ الكاميرات بالطاقة الكهربائية المناسبة.
  5. شاشة عرض، وغالباً يمكن استخدام شاشة كمبيوتر عادية، أو جهاز تلفزيون صغير، حيث يتم وصلها بجهاز الـ DVR، لعرض اللقطات المباشرة للكاميرات.
  6. جهاز حساس الحركة، وهو مهم لبعض الكاميرات التي لا تحتوي حساس حركة داخلي بها، وهي مفيدة في جعل الكاميرات تسجّل وتحفظ المعلومات بحال وجود حركة فقط، وهو ما يحافظ على سعة التخزين.

خطوات تركيب كاميرات المراقبة

1- تركيب الكاميرات

  1. أولاً، اختر أماكن تركيب الكاميرات بحسب احتياجاتك، يُفضّل أن تكون في أماكن مرتفعة، وفي زوايا الغُرف، ولذلك لتتمكّن من تغطية أوسع والتقاط صور أفضل. كذلك يُفضل أن تكون قريبة من بعضها البعض أو قرب جهاز الـ DVR، لتقليل الأسلاك ومسارها. كذلك، لو كانت قريبة من مصادر الكهرباء (القابس) فذلك أفضل.
  2. ومن ثمّ، قم بتركيب الكاميرات في الأماكن المختارة، بعض الكاميرات تحتاج لإلصاق فقط، وبعضها يتطلب تركيبها بواسطة براغي يتم تثبيتها في الحائط، وفي هذه الحالة، تحتاج المثقاب الكهربائي لحفر أماكن تركيب البراغي (بعد أن تقوم بتعليم أماكن الفتحات على الحائط بواسطة قلم رصاص)، لتقوم بتثبيت الأسافين ومن ثم وضع الكاميرات في أماكنها وشدّ البراغي ليتم تثبيت الكاميرات.
  3. قُم بتوصيل الكاميرات بالكهرباء عن طريق القابس الكهربائي، والمحوّل الذي يأتي غالباً مع الكاميرات. بحال احتجت أن يكون طول الأسلاك أطول، استعن بسلك كهربائي ثلاثي (3 أسلاك مجموعة في سلك واحد).

2- توصيل الكاميرات بـ DVR

  1. قُم بتوصيل كاميرات المراقبة بجهاز التسجيل DVR عن طريق الأسلاك الخاصة، تأكد من توصيلها من جهة الكاميرات عند المخرج (Output) ومن طرف جهاز التسجيل عند المدخل (Input)، وعادةً ما تكون مرقّمة 1، 2، 3، الخ، هذا الترتيب مهم لمعرفة كل كاميرا وترتيبها في جهاز التسجيل.
  2. بحال كانت الكاميرا لاسلكية، فتحتاج أن ترتبط إما مع جهاز الراوتر المنزلي الخاص بك (لتعطي إمكانية أن تقوم بمراقبة الكاميرات عن بعد)، أو قد ترتبط بجهاز استقبال لاسلكي (WiFi) يتم وضعه في شاشة العرض، في كلتا الحالتين يكون هناك رقم آي بي (IP Address) يجب معرفته لغايات الارتباط.
  3. قُم بتوصيل جهاز التسجيل DVR بشاشة العرض، وغالباً ما تكون هذه الوصلة عبارة عن سلك HDMI.

3- إنهاء العمل

  1. قُم بتشغيل الكاميرات وجهاز التشغيل وشاشة العرض، ومن ثم اتبع التعليمات الموجودة في دليل الاستعمال لمعرفة كيفية عرض الكاميرات على شاشة العرض. غالباً سيقوم جهاز التسجيل بعرض الكاميرات جميعاً في صفحة واحدة.
  2. أخيراً، قُم بإخفاء الأسلاك الظاهرة بواسطة مسار أسلاك بلاستيكي (Plastic Cable Tray) يتم تركيبه إما بوساطة براغي في الحائط أو بواسطة لاصق ذو وجهين (Double Face Tape). قد تحتاج لأن تقوم بقص هذا المسار البلاستيكي للتحكّم في الأطوال المناسبة، يتم قصّها بواسطة منشار يدوي صغير خاص للحديد والبلاستيك، أو بواسطة سكين ذات أسنان خشنة.

الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله أوقاتكم بكل خير و سرور. لدي مجموعة كاميرات مراقبة تقريباً ١٤ كاميرا لما تنطفي الكهرباء لازم اسوي لها إعادة ضبط للتاريخ و الوقت على الرغم أنها لما ركبناها كانت تشتغل و تحدث نفسها اتوماتيكا في حالة انقطاع الكهرباء ما هو الحل لهذه المشكلة يعني ابغاها لما تنقطع عنها الكهرباء ثم تشتغل الكهرباء يتبرمج فيها التاريخ والوقت اتوماتيكا. مع فائق الشكر والتقدير لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!