أجزاء المنزل العامةبناء وبلاطتركيب وتغيير

كيفية تركيب القرميد المنزلي بخطوات سهلة.. وبطريقة احترافية!

التكلفة

$ $ $  

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

3 - 4 ساعات

يلجأ كثير من النّاس لتركيب لقرميد على أسقف منزالهم للناحية الجمالية، ولفوائده في عزل الأسطح بشكل جيّد، ما يمنع تسرب المياه من السقف، كما يحافظ على درجة حرارة المنزل في الشتاء، وفي الصيف. وفي هذه المقالة سنتعرّف على كيفية تركيب القرميد من خلال خطوات سهلة وواضحة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. ألواح خشبية.
  2. بطانة عازلة كافية لسقف المنزل.
  3. بلاطات القرميد، وبلاطات النهايات (الطربوش) بحسب تصميم السقف لديك.
  4. مطرقة.
  5. مسامير.
  6. سلّم.
  7. أسمنت ملوّن بلون القرميد.
  8. مقصّ كهربائي خاص للبلاط.

كيفية تركيب القرميد المنزلي

1- التجهيز

  1. قبل تركيب القرميد، يجب أن يكون سطح المنزل مجهّزاً لتركيب القرميد، بمعنى، يجب أن يكون السطح مائلاً بدرجة لا تقل عن 20% (وهي الدرجة المثالية لتركيب القرميد عليها). بحال لم يكن السطح جاهزاً، فيمكن أن تستعين بالأخصائي لتجهيز السطح بعمل شبكة من الألواح المعدنية القويّة التي تتحمّل الأوزان.
  2. بعد تجهيز السطح، يجب اختيار البطانة الداخلية (العازل) جيداً، وهو الجزء المسؤول عن عزل المنزل وبالتالي يحافظ على عمر القرميد. في الغالب، تكون البطانة الداخلية مصنوعة من المواد المُشبعة بالأسفلت. تأكّد من تركيبها بشكل جيد، ويمكن وضع أكثر من طبقة عند الأجزاء المعرضة للتسرب مثل الأطراف.
  3. قُم بشراء بلاطات القرميد المناسبة، بحسب المناخ في منطقتك (بالتالي نوع القرميد يجب أن يتحمّل درجات الحرارة في منطقتك ويعزلها)، وبحسب اللون الذي ترغبه. كذلك، اشترِ كميّة مناسبة بحسب مساحة السقف لديك (هذا الرابط يساعد في تحديد الكمية المطلوبة).

2- عملية التركيب

احرص على سلامتك أثناء تركيب قطع القرميد، حيثُ يجب أن تكون وضعيتك ثابتة ومستقرّة تجنّباً لحوادث السقوط من المرتفعات.
    1. بدايةً، يجب تركيب العوارض الخشبية الحاملة لبلاطات القرميد، حيثُ يتم شراء عوارض خشبية (سماكة 2.5 سم، وعرض 5 سم)، ويتم تركيبها عرضياً على طول السقف، ويتم تحديد المسافة بينها بناءً على طول بلاطات القرميد، وأفضل طريقة هي بتجربة تركيب بلاطتين بشكل عمودي، وقياس المسافة المطلوبة لتركيب الخشب. يتم التركيب بواسطة مسامير ومطرقة.
    2. قُم بتركيب وتثبيت البلاطة الأولى في الزاوية السُفلى اليُمنى، وذلك بحسب التعليمات المكتوبة على غلاف البلاطات، حيثُ هناك بلاطات يتم تركيبها بواسطة التعشيق على العوارض الخشبية دون الحاجة لتثبيتها ببراغي أو مسامير، وهناك نوع آخر تحتاج للبراغي (ويُفضّل البراغي المعزولة ذات الحلقة المطاطية) لتثبيتها.
    3. استمر في تركيب البلاطات أفقياً لحين الانتهاء من الصفّ الأول.
    4. ضع القليل من الأسمنت الملوّن بلون القرميد أسفل الصف الأول لمزيد من التثبيت.
    5. قُم بتركيب الصفّ الثاني من البلاطات بحيث يتم تركيبها في مكانها معشّقةً في البلاطات في الصفّ الأول.
    6. قُم بقصّ البلاطات لتغطية كافة الزوايا والجوانب والتي لم تُغطى ببلاطات كاملة في الأطراف. استخدم المقصّ الكهربائي الخاصّ لذلك.

المصدر
wikihowthebalancebrick-sa
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا، رئيس تحرير موقع كمّاشة.كوم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق