وصفات طعام

كيفية تجميد عجينة الفلافل

يعد الفلافل من الأكلات الشعبية المشهورة في الكثير من بلدان العالم، خاصة في الوطن العربي، كما يعد وجبة نباتية غنية بالبروتين بسبب دخول الحمص أو الفول في تحضيره؛ فهما مكونان أساسيان في إعداد الفلافل تضاف إليهما بعض التوابل والأعشاب التي تمنح الفلافل طعمًا رائعًا ومميزًا، سواء أكان مقليًّا أو مخبوزًا، فإنه يعد وجبة لذيذة لتقديمها صباحًا مع وجبة الإفطار أو لتقديمها مساء مع وجبة العشاء، ولتوفير الوقت في تحضير هذه الوجبة يمكن تجميد عجينة الفلافل المحضرة مسبقًا وتخزينها في الفريزر واستخدامها عند الحاجة، وهذا يختصر الكثير من الخطوات اللازمة لتحضيره، فهو من الوجبات التي تأخذ وقتًا طويلًا في الإعداد والتحضير، وفي هذا المقال سنعرض كيفية تجميد عجينة الفلافل واستخدامها وقت الحاجة.

طريقة تجميد عجينة الفلافل المحضرة مسبقًا

يمكن تجميد عجينة الفلافل المجهزة مسبقًا واستخدامها عند الحاجة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. تجهيز الفلافل بالطريقة المعتادة، وباستخدام الوصفة المناسبة، نظرًا لوجود العديد من الوصفات لتجهيز الفلافل، وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة الحرص على عدم التخلص من ماء الحمص المنقوع، إذ يمكن استخدامه في وصفات أخرى.
  2. تشكيل قطع الفلافل، بالشكل المعتاد دون قليه أو خبزه.
  3. اختيار صينية فرن تناسب حجم الفريزر، مع تبطينها بقطعة من ورق الخبز، أو ورق الزبدة.
  4. وضع الفلافل على ورق الخبز فوق صينية وترك مسافة بين كل قطعة وأخرى؛ لتجنب التصاق القطع ببعضها.
  5. وضع الصينية في الفريزر، وتركها ساعة تقريبًا، أو حتى تجمد قطع الفلافل تمامًا.
  6. وضع الفلافل في أكياس بلاستيكية، وإغلاقها بإحكام، ووضع ملصق مكتوب عليه تاريخ الصلاحية، ثم إعادة الكيس إلى الفريزر، ويمكن إذابة الفلافل غير المطهو من خلال إخراج كمية حسب الحاجة من الأكياس، ووضعها في الثلاجة قبل يوم من تناولها.

تجميد الفلافل المطبوخ

يمكن تجميد الفلافل المطهو وتخزينه في الفريزر، وذلك باتباع التعليمات الآتية:

  1. تجهيز الفلافل وفق طريقة التحضير المفضلة، ثم طبخه من خلال قلي قطع الفلافل في الزيت الساخن، أو من خلال خبزها في الفرن، وتركها إلى أن تبرد تمامًا.
  2. اختيار صينية تناسب حجم الفريزر، ووضع قطعة من ورق الزبدة فوقها، وترتيب قطع الفلافل المطهوة عليها، مع ضرورة الحرص على ترك مسافة بينها، لتجنب التصاق قطع الفلافل ببعضها.
  3. وضع الصينية في الفريزر وتركها عدة ساعات، حتى تتجمد قطع الفلافل، وبعد التأكد من أنها تجمدت تمامًا، يجب إخراج الصينية من الفريزر، وترتيب قطع الفلافل داخل أكياس بلاستيكية، أو عبوات محكمة الإغلاق، مع الحرص على وضع ورق زبدة بين الطبقات لتجنب التصاقها، ولتسهيل عمليه إخراجها فيما بعد،.
  4. التأكد من إغلاق الأكياس أو العبوات جيدًا، ووضع لاصق مكتوب عليه تاريخ صلاحيتها، ثم إعادة أكياس الفلافل إلى الفريزر، وتجدر الإشارة إلى ضرورة إخراجها من الفريزر وتركها في الثلاجة ليلة كاملة أو بضع ساعات لتذوب تمامًا، وبعد ذلك يمكن خبزها في الفرن أو في الميكروويف، كما يمكن تسخينها مباشرة بعد إخراجها من الفريزر من خلال وضعها في الفرن لمدة 20 دقيقة، على درجة حرارة 176 مئوية، مع الحرص على تقليبها.

تجميد عجينة الفلافل الجاهزة

يمكن تجميد عجين الفلافل الجاهزة، والتي تتوفر في المحلات التجارية، من خلال اختيار واحدة من الطرق السابقة واتباع التعليمات الواردة فيها، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الحرص على تجنب محاولة إعادة تجميد عجينة الفلافل الجاهزة والتي تم تجميدها مسبقًا، والحرص على استخدامها مباشرةً بدلًا من إعادة تجميدها بعد طهوها.

مدة تخزين عجينة الفلافل

تعتمد مدة تخزين عجينة الفلافل المجمدة، على الطريقة المستخدمة في تجميدها، إذ تصل مدة تخزين عجينة الفلافل المجمدة غير المطهوة إلى مدة ستة أشهر من تاريخ تخزينها، بينما يجب استخدام عجينة الفلافل المطهوة والمخزنة في الفريزر خلال مدة أقاصها ثلاثة أشهر من تاريخ تخزينها، فالطبخ يؤثر على مكونات الفلافل مما قد يؤدي إلى بدء تحللها بشكل أسرع من تلك العجينة غير المطهوة.

كيفية إذابة الفلافل

للحصول على قطع فلافل لذيذة، لا بد من إذابة قطع الفلافل المجمدة، وذلك من خلال إخراج الكمية المناسبة من الفريزر، وتركها في وعاء داخل الثلاجة ليلة كاملة، لتذوب ببطء بشكل كامل، ثم بعد ذلك يمكن خبزها في الفرن أو قليها بالزيت الحار إذا كانت العجينة غير مطهوة، كما يمكن وضعها في الميكروويف لتسريع عملية الإذابة، ومن جانبٍ آخر يمكن طهو عجينة الفلافل المجمدة بالفرن مباشرة، مع ضبط حرارة الفرن بالدرجة المناسبة، وقد تحتاج بضع دقائق إضافية في الفرن، وتجدر الإشارة إلى أن طعم عجينة الفلافل المجمدة قد يختلف قليلًا عن الفلافل الطازج، فقد يغير التجميد من قوامها بعض الشيء، إذ يمكن أن تكون أكثر نعومة، ويمكن استعادة القوام الأصلي للفلافل من خلال تحميصه على مقلاة.

المصدر
chefindisguisethespruceeatsfreezeit
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق