صناعات غذائية وطهي

كيفية تجميد عجينة الفطائر

تعد الفطائر أو المعجنات من الوصفات اللذيذة التي يستمتع الجميع بتناولها، وقد تختلف الفطائر في طريقة إعدادها وتخرينها وأنواع الحشوات التي تحتويها، فبعض أنواع الفطائر قد تكون محشوة بحشوة مالحة كالسبانخ والأجبان والبيتزا، وبعضها الآخر يحشى بحشوة حلوة كالفواكة والكاسترد، وبسبب الخطوات الكثيرة التي يجب اتباعها لإعداد عجينة الفطائر فإنها تأخذ وقتًا طويلًا في الإعداد والتجهيز، لذا يمكن أن تحضر وتخبز مسبقًا وتخزن في الفريزر لاستخدامها وقت الحاجة، وفي هذا المقال سنعرض كيفية حفظ عجينة الفطائر بأنواعها المخبوز وغير المخبوزة، وطرق تجميدها في الفريزر.

تجميد عجينة الفطائر غير المخبوزة

يمكن تجميد جميع أنواع الفطائر غير المخبوزة وتخزينها في الفريزر لمدة تصل إلى شهر واحد، وذلك من خلال تشكيل العجينة بشكل كرات، وتغليفها بأكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق، أما عن استخدام العجينة بعد تجميدها فيكون بإخراجها من الفريزر وتركها في الثلاجة لليلة كاملة، ثم تركها في درجة حرارة المطبخ من 20-60 دقيقة، حتى تصبح العجينة طرية، وبعد ذلك يمكن استخدامها وخبزها وفقًا لتعليمات الوصفة.

تجميد عجينة الفطائر المخبوزة

إن عملية تجميد الفطائر المخبوزة تحتصر الكثير من الوقت الذي قد يستغرقه تجهيزها وإعدادها، كما أن ذلك يسهّل تقديمها، كما أن تجميد الفطائر المخبوزة لا يغيرمن مذاقها أو مذاق الحشوات بداخلها، ويمكن تجميد الفطائر المخبوزة باتباع الخطوات الآتية:

  1. ترك الفطائر المخبوزة لتبرد تمامًا، بعد تجهيزها وخبزها بتطبيق واحدة من وصفات الفطائر.
  2. تغليف كل فطيرة على حدة داخل كيس بلاستيكي، كما يمكن وضعها داخل حافظات بلاستيكية، لمنع وصول أي روائح من الفريزر إليها، ويمكن تغليفها بورق القصدير أيضًا.
  3. يمكن تجميد كل فطيرة على حدة، ثم وضعها داخل علبة واحدة، لتوفير مساحة داخل الفريزر، مع الحرص على تجنب وضعها جميعها داخل كيس بلاستيكي واحد، أو تكديسها فوق بعضها داخل الفريزر قبل أن تتجمد تمامًا.
  4. وضع الفطائر في مكان مناسب داخل الفريزر، والحرص على تفادي تكديس أي شيء فوقها أو تخزينه لتجنب تكسرها أو تفتتها.
  5. التأكد من تغليف الفطائر من فترة لأخرى، وتجدر الإشارة إلى أن مدة تخزين الفطائر داخل الفريزر قد تصل إلى أربعة أشهر، ويمكن استخدامها مباشرة من خلال إخراجها من الفريزر، وتركها بضع ساعات لتذوب تمامًا، أو إخراجها وتركها داخل الثلاجة مدة 24 ساعة لتذوب تمامًا، ثم بعد ذلك يمكن خبزها في فرن ساخن بدرجة حرارة 177 مئوية لمدة 6 دقائق تقريبًا.

تجميد عجينة البيتزا المخبوزة

يمكن تجميد عجينة البيتزا، وحفظها داخل الفريزر كقطعة واحدة، أو قطع صغيرة، وتسخينها وقت الحاجة، إذ إن مدة تخزين عجينة البيتزا المعدة مسبقًا وغير المخبوزة تصل إلى شهرين، بينما يمكن تخزين عجينة البيتزا المخبوزة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، ويمكن تجميد عجينة البيتزا المخبوزة في الفريزر من خلال اتباع الخطوات الاتية:

  1. تقطيع البيتزا لشرائح فردية باستخدام سكين أو قطاعة البيتزا.
  2. تغليف القطع بأكياس بلاستيكية، مع الحرص على إغلاق الأكياس بإحكام؛ لمنع تسرب الهواء والروائح من الفريزر.
  3. تغليف كل شريح بقطعة من ورق القصدير أو ورق الزبدة؛ لتجنب التصاق الأكياس البلاستيكية بأي شيء داخل الفريزر.
  4. وضع شرائح البيتزا داخل حافظة بلاستيكية، أو كيس بلاستيكي كبير، مع الحرص على كتابة تاريخ تخزينه، وتجدر الإشارة إلى أن مدة حفظ شرائح البيتزا داخل الفريزر تصل إلى شهرين من تاريخ خبزها.
  5. يمكن تسخين البيتزا المجمدة من خلال إخراجها من الفريزر، وتركها لمدة 2-3 ساعات في درجة حرارة المطبخ، ثم خبزها في الفرن على درجة حرارة 177 مئوية لمدة 5 دقائق، أو وضعها مباشرة داخل الفرن على درجة حرارة 191 مئوية لمدة 12-15 دقيقة، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يفضل إذابة البيتزا في الميكروويف؛ فقد يغير ذلك من مذاق البيتزا وقوام العجين.

تجميد عجينة البيتزا غير المخبوزة

يمكن تجميد البيتزا غير المخبوزة وتخزينها لخبزها وتناولها طازجة فيما بعد من خلال اتباع ما يلي:

  1. تجهيز البيتزا بعد اختيار الوصفة المناسبة لتحضير العجينة.
  2. فرد العجينة وتشكيلها بالشكل الدائري المعتاد للبيتزا.
  3. وضع العجينة في صينية خبز مستديرة، مغطاة بقطعة من ورق الخبز أو الزبدة.
  4. خبز العجينة لمدة 4-5 دقائق في الفرن، على درجة حرارة 232 مئوية؛ لضمان جفاف قشرة العجينة، ثم تركها لتبرد تمامًا، مع الحرص على عدم إخراج العجينة من الصينية.
  5. إضافة صلصلة البيتزا والمكونات الأخرى كالخضروات والأجبان فوقها.
  6. تغليف الصينية بعدد كبير من أكياس تغليف الطعام البلاستيكية، لتغطيتها بشكل كامل، ثم تغليفها بورق القصدير، مع الحرص على كتابة تاريخ التخزين عليها.
  7. وضع البيتزا في مكان مناسب داخل الفريزر، مع الحرص على عدم تكديس أي شيء فوقها، ويجب استهلاكها خلال مدة تصل إلى شهرين أو ثلاثة أشهر.
  8. خبز البيتزا المجمدة وغير المطبوخة مباشرةً دون إذابتها على درجة حرارة 260 مئوية، لمدة 10 دقائق.
المصدر
www.wikihow.comwww.wikihow.combakeclub.com.au
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق