غسالة الصحون

كيفية استخدام غسالة الصحون وتشغيلها بطريقة تضمن نتائج ممتازة!

طريقة تشغيل غسالة الصحون أو غسالة الأطباق أو الجلاية

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

20 - 120 دقيقة

تلجأ كثير من السيّدات لاقتناء غسالة الصحون لتوفير الجهد والوقت في تنظيف الأطباق والصحون في المطبخ، وللاستفادة من غسالة الصحون بشكل صحيح، يجب اتّباع بعض التعليمات والأخذ ببعض النصائح المهمة قبل تشغيل غسالة الصحون. تابع معنا هذه المقالة للتعرف على كيفية استخدام غسالة الصحون بشكل صحيح تضمن نتائج ممتازة!

إذا أردتَ معرفة كيفية تركيب غسالة الصحون، فاقرأ مقالة “كيفية تركيب غسالة الصحون“.

كيفية استخدام غسالة الصحون بطريقة صحيحة

1- اشطف الصحون قبل وضعها

كيفية استخدام غسالة الصحون
يُنصَح بشطب الأطباق قبل وضعها بغسالة الصحون بحال أردتَ تشغيلها بعد فترة من الوقت.

يُفضّل أن تقوم بشطف الصحون والأطباق قبل وضعها في الجلاية، خصوصاً عندما تكون بقايا الطعام ملتصقة بالأطباق، ويحدث ذلك عند ترك الأطباق مدة من الوقت قبل وضعها في الجلاية. بحال كانت بقايا الطعام غير ملتصقة على الأطباق، فلا داعِ لشطفها قبل وضعها.

إذا كانت غسالة الصحون التي لديك من النوع الحديث، ففي الغالب تكون لديها القدرة على إزالة بقايا الطعام حتى الملتصقة منها، عندئذٍ لا داعِ لشطفها قبل وضعها أيضاً.

2- املأ غسالة الصحون تماماً

لا تقم بتشغيل غسالة الصحون إلا بعد أن تتأكد من امتلائها بشكل كامل، حيثُ تعمل بكفاءة أعلى عندما تكون ممتلئة، وكذلك، لتوفير الطاقة الكهربائية والماء. وتأكّد من ترتيب الصحون فيها ترتيباً صحيحاً.

حيثُ، تبدأ بملئ الجزء السفلي أولاً بالأوعية الكبيرة والثقيلة (مثل الطناجر والمقالي)، احرص على ترتيب الصحون الطويلة على أطراف الجلاية، لئلا تعيق عمل المرشّات الدائرية التي تدور في وسط الجلاية. أمّا الكاسات والأكواب الزجاجية فيتم وضعها مقلوبةً في الجزء العلوي من الجلاية. كذلك، تُوضع الأوعية البلاستيكي فيها لإبعادها عن مصادر الحرارة والماء الساخن.

قم بترتيب المعالق والسكاكين في الرفّ المخصص لها في الجزء العلوي من غسالة الصحون، واحرص على وضعها بشل مرتب لكسب المساحة ولضمان وصول الماء لكل القطع الصغيرة.

قبل أن تقوم بتشغيل غسالة الصحون، تأكد من حريّة حركة المرشّات التي تدور في وسط غسالة الصحون، وذلك بتحريكها يدوياً.

3- استخدم المنظّفات الصحيحة

كيفية استخدام غسالة الصحون
مكعبات تنظيف خاصة للجلاية

تعتمد قدرة الجلاية على تنظيف الأطباق على نوع المنظّف المستخدَم (صابون غسالة الصحون)، احرص على تجربة أكثر من نوع، بعد أن أن تقوم بقراءة التعليمات المشروحة على عبوة المنظف. احرص على استخدام المنظفات المخصصة لغسالة الصحون، والتي تكون لديها قدرة على إزالة الدهون، بعض المنظفات تكون على شكل أقراص صغيرة أو مكعبات، تُستخدم جنباً إلى جنب مع سائل للتلميع.

بالإضافة لذلك، فإنّه بإمكانك صناعة منظّف لغسالة الصحون بنفسك في المنزل، طالع مقالة “تعلم كيف تصنع بديل صابون غسالة الصحون بنفسك!” لمزيد من التفاصيل.

4- استخدم البرنامج المناسب

احرص على اختيار البرنامج المناسب بحسب الأطباق الموضوعة في الغسالة، فإذا كانت الأطباق شديدة الاتّساخ، وبها دهون كثيرة، فيجب استخدام البرنامج الأطول ذا الحرارة المرتفعة. وإذا كانت الصحون نظيفة لكن تحتاج لشطف بالماء، فاختر البرنامج المخصص للشطف فقط، وهكذا. طالع دليل الاستعمال الخاص بغسالة الصحون وقارن بين البرامج المختلفة.

5- الاعتناء بغسالة الصحون

احرص على تنظيف غسالة الصحون التي لديك من فترة لأخرى لضمان بقاءها تعمل بفاعلية ودون تعرّضها لمشاكل وأضرار. طالع مقالة “كيفية تنظيف غسالة الصحون” لمزيد من التفاصيل. كذلك، طالع دليل الاستعمال لمعرفة التوقيت المناسب لتزويد الغسالة بالملح الخاص بها، إذ أنّ الجلايات تحتاج لملح خاص يُباع بالأسواق يتم تعبئتها كل فترة وفترة.

المصدر
lifehacker
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!