مطابخ وحمامات

كل ما تجب معرفته عن مطابخ الخشمونيوم

يعد الخشمونيوم (Khashmanium) من المعادن المفضلة لتصميم المطابخ عند المهندسين المعماريين والمصممين، وإن الخشمونيوم يتكون من معدنين رئيسين؛ فالإطارات الخارجية مصنوعة من الألمنيوم، بينما يتكون الجزء الداخلي منه من الفايبر، وهي مادة تشبه الخشب إلى حدٍ ما، وإن الخشمونيوم يجمع بين الصلابة والمرونة، إلى جانب منع التسرب، وخفة الوزن، فهو مادة قابلة لإعادة التدوير بنسبة تصل إلى 100%، لذا فإنه يعد من المعادن التي تلبي الاحتياجات البيئية والاقتصادية، كما أنه من المواد المقاومة للتآكل والتلف، وهو يدوم لفترات طويلة، ويمنح الخشمونيوم المطبخ مظهرًا جذابًا وفاخرًا، وتجدر الإشارة إلى تنوع ألوان وأنماط المطابخ المصنوعة من الخشمونيوم، إضافةً إلى أنها تتناسب مع المساحات الكبيرة، وتسمح باستغلال المساحة الكلية بطريقة أنيقة؛ ويشمل ذلك تجميع عناصر وأدوات المطبخ كالأجهزة الكهربائية بما في ذلك الغسالة في المطبخ، إلى جانب التنوع في لمسات التصميم والتشطيبات، وفي هذا المقال نوضح مميزات مطابخ الخشمونيوم وعيوبها.

مميزات مطابخ الخشمونيوم

بساطة التصميم

لأن الخشمونيوم من المواد الصلبة ذات التشطيبات الجميلة الناعمة، فإنه يمنح المطابخ الفخامة والبساطة في آنٍ واحد، لذا يفضله الكثير من المصممين الداخليين في تصميمات المطابخ الحديثة والكلاسيكية.

تنوع ألوان المطبخ

تختلف الأذواق حيال اختيار ألوان المطبخ، لذا يفضل البعض اختيار الألوان الخشبية الملائمة لكافة أشكال الموضة، والبعيدة عن مشكلات التنظيف التي تعد من أكبر عيوب المطابخ ذات اللون الأبيض، بينما يميل آخرون إلى تنويع ألوان الخزائن العلوية والسفلية كالدمج بين الألوان الخشبية واللون الأسود.

اتجاهات التصميم

يعمل مصممو المطابخ منذ عدة سنوات على الدمج بين استخدام الخشب والألومنيوم (alumetal) أو الدمج بين الألمنيوم والخشمونيوم في تصميم المطابخ، إذ تتعدد ألوان الخشمونيوم إلى 20 لونًا خشبيًّا مميزًا، وهو ما يمنح المطبخ مظهرًا معدنيًّا لامعًا وناعمًا وتقليديًّا في الوقت ذاته.

سهولة التنظيف

تعد مطابخ الخشمونيوم من المطابخ سهلة التنظيف، إذ يمكن تنظيفها باستخدام قطعة قماش والقليل من الماء والصابون، ومن الجدير بالذكر أن مطابخ الخشمونيوم تتميز بكونها غير مناسبة لنمو البكتيريا، كما أنها لا تعد مكانًا لتكاثر الحشرات، فهي مادة مقاومة للصدأ والتآكل والرطوبة، كما أنها مادة مقاومة للحرارة والماء.

سهولة الصيانة

تتميز مطابخ الخشمونيوم بانخفاض تكاليف صيانتها، الأمر الذي يجعل من صيانتها أمرًا سهلًا وغير مكلف.

مادة غير سامة

 يعد الخشمونيوم مادة غير سامة؛ وذلك لأنه لا يتضمن مواد رابطة أو غازات أو مركبات عضوية يمكن أن تؤثر على الانسان، كما أنه لا يسبب الحساسية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض المواد الكيمائية.

مادة قابلة لإعادة التدوير

يعد الخشمونيوم من المواد الصديقة للبيئة، فهو قابل لإعادة التدوير بكافة أجزائه كالخزائن والأدراج وبنسب مرتفعة، نظرًا لاحتوائه على ما نسبته 25% من الألمنيوم المقاوم للصدأ والمعاد تدويره.

قابلية زيادة المساحة

تسمح المطابخ المصنوعة من الخشمونيوم بزيادة مساحة المطبخ الكلية، من خلال استخدام هياكل معيارية، وتنظيمها بطريقة عمودية أو أفقية، أو تثبيت بعض الرفوف ذات تشطيب يتناغم مع تشطيبات المطبخ، لعمل مساحات تنظيمية صغيرة داخل المطبخ.

عيوب مطابخ الخشمونيوم

توجد بعض العيوب التي قد تظهر على مطابخ الخشمونيوم، ومنها ما يلي:

  • تلف الفصالات بسرعة، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال اختيار فصالات تتميز بالمتانة للخزائن والأدراج.
  • ارتفاع تكاليف تفصيله وتركيبه، لكن مطابخ الخشمونيوم تتميز بالصلابة، وتستخدم لفترات طويلة، لذلك تعد تكاليف تفصيل المطبخ المصنوع من الخشمونيوم منخفضة نظرًا لعمره الافتراضي.

الفرق بين أنواع المطابخ

 تختلف أنواع المطابخ كالمطابخ الخشبية، ومطابخ الألمنيوم، ومطابخ الخشمونيوم بالعديد من الأمور، وفيما يلي أهم الاختلافات بينها:

المطابخ الخشبية

تعد المطابخ الخشبية من المطابخ الكلاسيكية والتقليدية في تصميم المطابخ، وتختلف أنواع الخشب المستخدم في تصنيع المطابخ، إلا أن المطابخ المصنوعة من خشب الزان والأور من أفضل أنواع المطابخ الخشبية.

مزايا المطابخ الخشبية

  • تتميز المطابخ الخشبية بمظهرها الجميل والفاخر.
  • تتمتع بشكلٍ طبيعي وألوان جذابة.
  • سهولة تشكيل الخشب وطيه بما يتوافق مع تصميم المطبخ.

عيوب المطابخ الخشبية

  • تعد من المطابخ القابلة للتشقق والتكسر.
  • تعد المطابخ الخشبية من المطابخ سريعة الامتصاص للرطوبة؛ لذا يمنع تنظيفها بالماء.
  • تعد قابلة للتعفن، إذ إن الخشب من أفضل البيئات لنمو البكتيريا، والفطريات، وتكاثر الحشرات.
  • تعد من المطابخ صعبة التنظيف، وذلك نظرًا لصعوبة استخدام الماء والصابون في تنظيفها.

الألوميتال أو الألمنيوم

تصنع مطابخ الألوميتال من إطار خارجي من الألمنيوم، وإطار داخلي من مادة الفايبر، لكنها أقل صلابة وسماكة من تلك المستخدمة في الخشمونيوم، لكن مزايا وعيوب هذه المطابخ تتشابه إلى حدٍ كبير بمزايا وعيوب مطابخ الخشمونيوم، وفيما يلي ذكر لأبرز مزايا مطابخ الألوميتال وعيوبها:

مزايا مطابخ الألوميتال

  • التنوع في أشكال وألوان مطابخ الألوميتال.
  • سهولة التنظيف باستخدام الماء والصابون، فهي مقاومة للصدأ والتآكل.
  • تميز مادة الألوميتال بأنها من البيئات غير المناسبة لنمو البكتيريا وأنواع الفطريات، كما أنها غير مناسبة لنمو الحشرات.

عيوب مطابخ الألوميتال

  • صعبة التشكيل والطي، ما يؤدي إلى ظهور حواف مسننة.
  • قابل للتفكك بسهولة.
  • لا يمنح المطبخ مظهرًا أنيقًا وجذابًا.
المصدر
vistabuzz.comtopscabinetmedium
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق