أجهزة منزلية أخرى

كل ما تجب معرفته عن تنظيف مجفف الملابس

يجب الحرص على تنظيف مجفف الملابس دوريًّا، وإلا فإن ذلك قد يؤدي إلى تراكم الأوساخ والملوثات داخل فتحة المجفف، وهذا سيقلل من كفاءة عمل المجفف، ويؤدي إلى تلفه على المدى البعيد، وإن المجفف بشكل عام يعد غالي الثمن، وإن تلفه قد يكلف مبالغ كبيرة لإصلاحه، ولتجنب ذلك سوف نستعرض في هذا المقال خطوات المحافظة على نظافة المجفف.

أمور تجب مراعاتها قبل البدء بتنظيف المجفف

توجد مجموعة من الأمور التي تجب مراعاتها قبل البدء بعملية تنظيف المجفف، وفيما يأتي توضيح لها:

  • قراءة التعليمات المرفقة مع المجفف، فقد تكون هناك بعض الملاحظات حول كيفية تنظيف المجفف، أو المواد التي من الممكن استخدامها في التنظيف، أو أجزاء المجفف الرئيسة.
  • معرفة أماكن كل من فتحة تهوية المجفف، ومصفاة الوبر، ومصيدة الوبر، إذ تقع مصفاة الوبر ومصيدة الوبر في الجزء العلوي من المجفف، أو داخل الباب الخاص بالمجفف، وتقع فتحة المجفف في الجزء الخلفي من المجفف، ويجب الحرص على تنظيف المجفف بعد وضع الغسيل في المجفف في كل مرة، ويمكن تطبيق ذلك بسهولة عن طريق مسح الوبر بالأصابع، كما يمكن تنظيف مصيدة الوبر باستخدام المكنسة الكهربائية، أو يمكن تنظيفها بفرشاة طويلة، وهذا إجراء مهم جدًّ؛ا إذ إن تراكم الوبر والملوثات في مصفاة الوبر من الممكن أن يؤثر على فتحة التهوية ويؤدي إلى انسدادها.
  • الحرص على تنظيف فتحة المجفف كل 6 شهور أو 12 شهرًا، وإذا كان المجفف قديمًا أو كثير الاستعمال فيجب تنظيفه خلال فترة أقل من 6 أشهر، وتوجد مجموعة من الإشارات التي يمكن من خلالها معرفة أن فتحة التهوية تحتاج إلى تنظيف مثل عدم تجفيف الملابس جيدًا، أو أن آلة التجفيف تأخذ وقتًا أطول من المعتاد في التجفيف، بالإضافة إلى ملاحظة ارتفاع حرارة المجفف عند لمسه، إلى جانب الرائحة العفنة التي يمكن شمها عند فتح باب المجفف، كما يمكن معرفة ذلك من خلال تراكم كميات كبيرة من الوبر على مصفات الوبر بعد كل عملية تجفيف على الرغم من تنظيفها المستمر.

خطوات تنظيف المجفف

عند تنظيف المجفف فإنه يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • فصل المجفف من الكهرباء، وفي حال كان المجغغ يعتمد على الغاز في العمل فيجب الحرص على فصل الغاز أيضًا، وفي حال عدم معرفة كيفية فصل الغاز لا ينصح بالتجريب بل يجب الاتصال بمختص مؤهل.
  • البدء بفتح المجفف، وبعد ذلك إزالة المشبك المتصل بأنابيب التهوية، ويمكن فكه باستخدام براغي، كما توجد أنواع يمكن فكها عند الضغط عليها، وبعد ذلك يجب فحص أنابيب التهوية والتأكد من عدم وجود أي شقوق أو أي علامات تدل على تلفها.
  • التحقق من عدم وجود أي انسدادات في فتحة التهوية، وإزالة الوبر والأوساخ المتراكمة، ولكن يجب الحرص على تنظيفها بحذر شديد؛ وذلك حتى لتجنب أذية النفس بالأشياء الحادة التي قد نلمسها في أثناء عملية التنظيف، ويمكن ارتداء قفازات للحماية، كما يمكن استخدام فرشاة طويلة لتنظيف فتحة التهوية وأنابيب التهوية جيدًا، وتوجد أنواع خاصة من الفراشي قد تستخدم لتنظيف المجفف تتوافر في الأسواق خصوصًا في محلات الأدوات المنزلية.
  • استخدام المكنسة الكهربائية لإزالة الأوساخ والملوثات كبيرة الحجم من أعماق الفتحة.
  • التحقق من عدم وجود أي أجسام تعيق فتحة التهوية الخارجية، إذ يجب التأكد من عدم وجود نباتات تنمو حول الفتحة الخارجية، أو عدم وجود أعشاش للطيور، أو دخول القوارض والحشرات من خلالها، ومن الممكن تركيب غطاء خاص لهذه الفتحة لمنع تراكم الأوساخ فيها.
  • البدء بإعادة القطع إلى مكانها الصحيح، والتحقق من عدم وجود أي حطام أو قطع متراكمة وقعت في أثناء عملية التنظيف.
  • توصيل المجفف بالكهرباء، وتركه يعمل لبضع دقائق والتحقق إذا كان يعمل بشكل صحيح أم لا، مع الحرص على مراقبة فتحة التهوية الخارجية والتأكد مرة أخرى من عدم وجود حطام أو ملوثات عليها.

أمور تجب مراعاتها للمحافظة على نظافة المجفف

توجد بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لتقليل كمية الوبرالمتجمعة في المجفف، وهي كالتالي:

  • تعليق القطع المعرضة لتراكم الوبر كثيرًا مثل فراش الحيوانات الأليفة أو الاقمشة الوبرية، إذ يجب ترك هذه الاقمشة تجف في الخارج بدلًا من وضعها في المجفف.
  • في حال عدم امتلاك الخبرة في كيفية فك المجفف وإعادة تركيبه مرة أخرى، أو كيفية تنظيف فتحة وأنابيب التهوية، أو عند ملاحظة وجود أي عطل في أجزاء المجفف، لا ينصح بالمخاطرة والتجربة، بل يجب الاتصال بمختص مؤهل لفحص المجفف وتنظيفه.
  • إجراء فحص دوري لكل جزء من أجزاء المجفف، والتأكد من عدم وجود أي عطل أو تراكم للغبار والوبر داخل المجفف، وعند الشعور بوجود أي شيء غريب داخل المجفف لا يجب تشغيله؛ لأن ذلك سوف يزيد وضعه سوءًا.
المصدر
www.ahs.comhousewifehowtos.comwww.hgtv.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق