أسقف وجدران وأرضياتترتيب وتنظيفمطابخ وحمامات

علاج العفن في المنزل في 5 خطوات فقط!

العفن من المشاكل التي يعاني منها أصحاب المنازل ويجب البحث عن طرق القضاء عليها لما تسببه من آثار صحية سيئة على جسم الإنسان

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

40 - 60 دقيقة

يبحث أصحاب المنازل بشكل مستمر عن علاج العفن في المنزل حيث إنّ ظهور العفن في المنزل قد يسبب أثاراً كارثية ممكن أن تؤثر على الصحة، فتقريباً في كل منزل تحصل حالة أو حالات للعفن، هنا سوف نوضح كيفية التعرف على أنواع العفن والتخلص منه بكل سهولة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. فرشاة حمام.
  2. نظارات حماية.
  3. قفازات مطاطية.
  4. كمامة أنف.
  5. أكياس قمامة بلاستيكية.
  6. مواد تنظيفية قوية.
  7. أغطية بلاستيكية.
  8. طبة من أساس الزيت.
  9. كلور مبيض.
  10. منتجات مخصصة لإزالة العفن.
  11. بخاخ مضاد للبكتريا.
  12. طلاء مضاد للفطريات.

طريقة علاج العفن في المنزل

يؤدي العفن إلى ظهور رد فعل تحسسي لذلك قبل البدء بأيّ أجراء يجب اتخاذ كافة احتياطات السلامة كارتداء الكمامات والقفازات

يعد العفن مصدر إزعاج كبير، حيث يظهر في العادة على شكل بقع سوداء، يحب النمو في كل مكان وبالأخص في بيئات الخشب الرطب، في حين يطلق العفن أبواغاً مجهرية الشكل التي تسبب الحساسية للكثيرين، مثل سيلان الأنف والعطاس بالإضافة إلى الروائح المزعجة، هنا سوف نتعرف على طريقة علاج العفن في المنزل بأسهل الخطوات.

1- تحديد نوعية العفن

يمكن بكل سهولة تحديد نوع العفن، حيث إن النوع الأكثر انتشاراً هو العفن الفطري، الذي يبدأ بالظهور على شكل بقع صغيرة، وعادة ما تكون سوداء اللون ولكنها غالباً ما تنمو على شكل مستعمرات، هذا النوع من العفن ينتشر بين خطوط السيراميك في الحمامات وعلى الجدران الرطبة، لمعرفة إن كان فطرياً أم لا نضع القليل من مواد التبييض المنزلية فإن اختفت البقع بعد دقيقتين فهذا يعني أنّه عفن فطري وإن بقيت فهي عبارة عن أوساخ فقط.

2- تنظيف العفن الذي ينمو على الجدران

يجب عدم خلط المواد التنظيفية مع المادة المخصصة لإزالة العفن فهذا سيؤدي إلى تفاعلات خطيرة على الرئتين

علاج العفن في المنزل عندما يكون منتشراً على الجدران يبدأ من خلال مزج محلول من الكلور مع القليل من الماء، بمعدل ليتر واحد كلو إلى ثلاثة لتر ماء، بعد ذلك وباستخدام فرشاة الحمام الخشنة نبدأ بتنظيف الجدار بشكل قوي، وإن كان العفن صعب الزوال يجب الاستعانة بالمنتجات المخصصة لإزالة العفن فهي ذات تأثير قوي.

3- الوقاية من ظهور العفن والفطريات

بعد التأكد من زوال كافة الفطريات من على الجدران يجب الانتباه إلى خطوة مهمة وهي منع ظهور العفن مرةً أخرى على الجدران، يتم ذلك من خلال شراء بخاخ مضاد للبكتيريا، فهو يساعد على منع ظهور العفن مرةً ثانية، يمكن استخدام الطلاء المضاد للفطريات واستخدامه فهو متوفر في كافة المتاجر المتخصصة في بيت الأدوات المنزلية.

4- تركيب جهاز مانع رطوبة

في المناطق المتضررة يفضل تركيب جهاز مانع للرطوبة وذلك لتأمين الوقاية من ظهور العفن على المدى الطويل وبالأخص في المناطق الأكثر تضرراً، فهو ضروري لمن يعانون من الحساسية تجاه العفن.

5- تحديث نظام العزل

يجب الحرص على تحديث نظام العزل في المنزل ففي بعض الأحيان بسبب تسرب المياه والرطوبة والعزل السيء تنشئ مشكلة ظهور الفطريات فالجدران والأسقف جيدة العزل أقل تعرضاً للرطوبة وبالتالي نمو العفن من جديد، إذاً إن علاج العفن في المنزل يبدأ من خلال الوقاية منه.

المصدر
familyhandyman
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق