صحة وعناية بالذات

روتين تنظيف أظافر القدمين

يعد تنظيف أظافر القدم جزءًا لا يتجزأ من العناية بالقدم ونظافتها، وعلى الرغم من ذلك إلا أن أغلب الأشخاص يهملون تنظيفها؛ ربما لأنها غالبًا ما تكون مخفية بالجوارب والأحذية، أو لأنها تكون بعيدة عن الأعين، وإن الاهتمام بنظافة أظافر القدم لا يمنح شعورًا بالنظافة وحسب، بل إنه يقي أيضًا من أشهر الأمراض التي يمكن أن تصيب الأظافر كالفطريات وغيرها، وسنعرض في هذا المقال أبرز الوصفات التي يمكن تطبيقها لتنظيف أظافر القدم.

الروتين اليومي لتنظيف أظافر القدمين

من الضروري غسل القدمين يوميًّا مع الانتباه إلى تنظيف الأظافر؛ لمنع ظهور الروائح الكريهة أو الإصابة بالتهابات فطرية، وذلك باتباع التعليمات الآتية:

  • تبليل القدمين بالماء ثم الفرك بالصابون باستخدام الليفة أو حجر الخفاف، مع الحرص على الفرك بلطف والتمرير على الأظافر وبين الأصابع.
  • شطف الصابون عن القدمين وذلك بغمرها بالماء أو وضعها تحت الماء الجاري.
  • تجفيف القدمين باستخدام منشفة نظيفة وجافة مخصصة للقدمين، مع مراعاة تجفيف الأظافر وما بين الأصابع.

الروتين الأسبوعي لتنظيف أظافر القدمين

يمكن تطبيق هذا الإجراء أسبوعيًّا للحفاظ على نظافة القدمين والأظافر:

  • ملء وعاء مناسب بماء دافئ، ثم وضع القدمين فيه؛ لتفكيك الأوساخ وتسهيل تنظيفها، كما يساعد ذلك في تليين الأظافر مما يسهل قصها، وينصح بإضافة بضع قطرات من الزيوت الأساسية كزيت جوز الهند، مع ترك القدمين منقوعتين لمدة 15 دقيقة.
  • تقشير الجلد حول الأظافر بعد انتهاء مدة النقع وذلك لإزالة الجلد الميت، ويكون ذلك باستخدام فرشاة الأظافر أو مقشر تجميلي مع حبيبات، كما يفضل البعض وضع القدمين بالماء والملح كخطوة اختيارية لتنعيم القدمين.
  • شطف القدمين إما تحت الماء الجاري وإما في وعاء مليء بالماء.
  • تجفيف القدمين والأصابع والأظافر جيدًا، مع مراعاة تركها مكشوفة في الهواء لعدة دقائق قبل ارتداء الجوارب أو الحذاء؛ إذ يمكن للقليل من الرطوبة أن تحفز نمو الفطريات بين الأصابع.

الروتين الشهري لتنظيف أظافر القدمين

يمكن تكرار هذا الإجراء شهريًّا للحفاظ على أظافر القدمين نظيفة وبشكل مرتب وصحة جيدة:

  • إزالة البقع عن الأظافر باستخدام إحدى الوصفتين المنزليتين الآتيتين:
  1. خلط مقدار واحد من بيروكسيد الهيدروجين مع ثلاثة مقادير من الماء، ثم نقع الأظافر بالمحلول لمدة 10 دقائق، وشطف الأظافر بعدها.
  2. وضع بضع قطرات من عصير الليمون على كل ظفر، وتركه لعدة دقائق قبل شطفه.
  • وضع مرطب على الأظافر والقدمين وبين الأصابع، إذ إن القدمين معرضتان للجفاف، وتجدر الإشارة إلى إمكانية شراء مرطب مخصص للقدمين كما يمكن استخدام المرطب المعتاد.
  •  قص الأظافر بشكل مستقيم، مع مراعاة أن تكون قصيرة، ولكن ليست قصيرة لدرجة الشعور بالألم، وتكمن أهمية الحفاظ على طول معتدل لأظافر القدمين في منع نمو الفطريات ومنع الأظافر من أن تعلق بأي جسم خارجي. 
المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى