زراعة منزلية

ظهور العفن على التربة؛ أسبابه، وطريقة إزالته

تميل النباتات المنزلية إلى أن تكون أكثر عرضة لظهور العفن على تربتها؛ وذلك لأنها تفتقد التهوية الجيدة والتقليب الذي عادةً ما تسببه الحشرات والحيوانات، كما أن الرطوبة العالية في التربة تتسبب بظهور العفن أيضًا، بالإضافة إلى ذلك يمكن لقلة تعرض التربة لأشعة الشمس أن تساهم في ظهور العفن، وسندرج في هذا المقال تفصيلًا لأسباب ظهور العفن على التربة وطريقة التعامل معه.

أسباب ظهور العفن على التربة

يمكن لمجموعة من العوامل والظروف أن تؤدي إلى ظهور العفن على التربة، وفيما يأتي ذكر لأشهرها:

  1. التهوية غير الجيدة: تحب الفطريات النمو في البيئة التي تفتقر إلى التهوية، لذلك غالبًا ما يلحظ ظهور العفن على التربة غير المهواة، ولتجنب الوقوع في هذه المشكلة يجب وضع النبتة في مكان جيد التهوية قرب نافذة مفتوحة.  
  2. قلة التعرض لأشعة الشمس: إن قلة تعرض النبات لأشعة الشمس يقلل من العناصر التي يستمدها النبات خلال عملية البناء الضوئي، كما أن البيئة المعتمة تعزز من ظهور العفن في التربة.
  3. كثرة الري أو سوء التصريف: في حال عدم وجود فتحات لتصريف الماء الزائد من التربة فإن العفن سينجذب إليها، لذلك يجب الحرص على ري التربة بالكميات الموصى بها مع توفير فتحات أسفل الأصص لينزل الماء منها.
  4. الأسمدة العضوية: في حال وضع السماد العضوي في التربة، سواء أكان ذلك قبل زراعة النبات أم بعدها، فإن ذلك يعني فرصة إضافية لتغذية العفن، لكن هذا الأمر لا ينطبق على جميع الحالات، ففي الغالب يختفي العفن بعد أن يتحلل السماد في التربة.

إزالة العفن من التربة

بعد ملاحظة وجود العفن في التربة بغض النظر عن مسببه، يجب الحرص على إزالته باتباع التعليمات الآتية:

  1. إزالة الطبقة المتعفنة من التراب: غالبًا ما يكون العفن محصورًا بسطح التربة، وعندها تجب إزالته باستخدام ملعقة مناسبة لتجنب وصوله إلى جذور النبات، أما في حال كان التراب كله متعفنًا فعندها يجب نقل النبتة من جذورها إلى تربة أخرى.
  2. ترك التربة لتجف: بعد إزالة التراب المتعفن يجب انتظار التربة إلى أن تجف تمامًا قبل التفكير بريّها، وذلك لتجنب الرطوبة العالية، وفي حال كانت النبتة تحتاج إلى تربة رطبة يمكن الانتظار إلى أن يجف السطح فقط قبل ريّها.
  3. إضافة مضاد طبيعي للفطريات: من المحتمل أن تعود جراثيم العفن إلى التربة حتى بعد إزالة العفن، لذلك يمكن رش القليل من القرفة أو صودا الخبز أو خل التفاح على سطح التربة، إذ إنها تعد مضادات طبيعية للفطريات تعمل على منع نمو العفن دون أن تضر بالتربة، كما يمكن استخدام زيت النيم كمضاد طبيعي للفطريات أيضًا.
  4. الحفاظ على نظافة التربة: يجب الاهتمام بنظافة التربة بإزالة أي أوراق تسقط عليها من النبات؛ لتجنب تعفنها، كما يجب تقليم النبتة دوريًّا لتجنب سقوط أوراقها على التربة.
المصدر
wikihowfoodcycler
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق