السخان الكهربائيتركيب وتغيير

طريقة تغيير هيتر السخان الكهربائي المنزلي بـ 5 خطوات فقط!

هيتر السخان أحد أكثر الأعطال شيوعاً في السخان الكهربائي ولكن يسلتزم إصلاحه بسرعة

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

ساعة - ساعتين

عندما يبدأ الماء في السخان الكهربائي يتدفق من الصنبور بارداً فيجب التفكير جيداً في طريقة تغيير هيتر السخان فقد يكون السخان لا يقدم الماء الساخن أبداً، فهنا يجب معرفة أن 90 بالمئة من المشكلة هي في استبدال القطعة المسؤولة عن التسخين وهي الهيتر، حيث يمكن استبداله بكل سهولة وبدون بذل الجهد الكبير كما أن تكلفة الهيتر الجديد ليس كثيراً وهو متاح في كافة محال بيع التجهيزات الكهربائية.

الأدوات والمواد اللازمة

طريقة تغيير هيتر السخان
جهاز الملتيميتر
  1. كماشة.
  2. مفك براغي.
  3. هيتر جديد (له نفس قدرة “الواط” الهيتر القديم).
  4. قفازات.
  5. أسلاك نحاسية.
  6. فاحص الجهد (ملتيميتر).
  7. مفتاح إنجليزي.

طريقة تغيير هيتر السخان الكهربائي

تعتمد طريقة تغيير هيتر السخان الكهربائي على عدة خطوات وبعض الأدوات المنزلية الموجودة في المنزل، فلا يحتاج العمل سوى المحاولة ومعرفة أساليب الحماية المتعلقة بالتيار الكهربائي.

1- إزالة غطاء الهيتر

قبل البدء بإجراء أي خطوة يجب فصل التيار الكهربائي عن السخان الكهربائي بشكل كامل، ويفضل فصل التيار عن المنزل كاملاً، ثم يتم البحث عن مكان الهيتر في العادة يكون في أعلى السخان الكهربائي أو في أسفله، وبعض الأحيان يكون على الوجه الجانبي من الأسفل.

يمكن إيجاده بكل سهولة من خلال متابعة مكان دخول الأسلاك الكهربائية، باستخدام مفك البراغي يتم إزالة براغي التثبيت على تثبت الغطاء، ليظهر الهيتر مباشرةً، عبر استخدام فاحص الجهد (الملتيميتر) يتم التأكد من عدم وصول الكهرباء أبداً.

2- تفريغ الماء من السخان

بعد فصل التيار الكهربائي يجب إفراغ خزان السخان الكهربائي من الماء بشكل كامل وإغلاق صمام المياه الداخل الخاص به. هذه الخطوة يمكن القيام بها بفتح صنبور المياه الساخن من أحد حنفيات المنزل، والانتظار لحين تفريغ المياه تماماً. قد تتبقى بعض المياه داخله والتي يمكن التخلص منها عبر فك الصنبور المتصل بالسخان مباشرة.

3- إزالة الهيتر المعطل

يتم فصل الأسلاك الكهربائية المتصلة مع الهيتر المعطل باستخدام مفك البراغي ثم إبعادها جانباً، بعد ذلك يتم استخدام المفتاح الإنجليزي وفتحه إلى أن يتناسب مع حجم الهيتر المعطل ثم تتم إزالته من خلال تدويره باتجاه عكس عقارب الساعة، ثم يتم سحبه من الداخل نحو الخارج بكل سهولة، ويتم التخلص منه.

4- تركيب الهيتر الجديد

تأكد من أن قدرة الهيتر الجديد (الواط) مطابق للعيتر الجديد المراد تركيبه.

تركيب الهيتر الجديد عملية مشابهة لإزالة الهيتر حيث يتم إدخاله بكل سهولة من الخارج نحو الداخل مع الانتباه إلى عدم حدوث ضرر القطع المعدنية التي في مقدمته ثم عبر استخدام مفتاح الإنجليزي يتم تدوير الهيتر وشده بشكل جيد باتجاه عقارب الساعة، يجب أن يكون الشد محكماً تجنباً لحدوث أي تسرب للمياه نحو خارج سخان المياه.

ثم يتم توصيل الأسلاك الكهربائية وتثبيتها بشكل محكم والتأكد من عدم وجود أيّة فراغات بين الأسلاك وبراغي التثبيت، قد يحتاج الأمر إلى استخدام الكماشة من أجل إزالة الأجزاء البلاستيكية الذائبة على الشريط النحاسي.

5- تركيب غطاء الهيتر وتجريب السخان

يتم إعادة تركيب غطاء الهيتر من خلال إرجاع براغي التثبيت وشدها بمفك البراغي بشكل محكم ثم يتم وصل الكهرباء إلى السخان الكهربائي والانتظار قليلاً ثم فتح صنبور المياه والتأكد من أنّ الماء الساخن بدأ بالتدفق بشكل جيد.

المصدر
familyhandyman
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق