أسقف وجدران وأرضيات

طرق عزل الأسطح المنزلية ونبذة عن كيفية تطبيقها

عزل الأسطح ضرورياً للمحافظة على متانة جدران وأسقف المباني، وتأمين الحرارة المعتدلة لكافة الغرف في المنازل

يعاني الكثير من أصحاب المنازل من مشكلة الرطوبة والحرارة التي تتعرض لها أسطح منازلهم، لهذا يفكرون بكل طرق عزل الأسطح المنزلية،حيثُ يمكن استخدام الكثير من مواد العزل التي تساعد على إبعاد خطر مياه الأمطار عن المباني، والتي تسبب في حدوث تشققات على الجدران وانتفاخ في الدهان وتساقطه، كما أن مواد العزل تستخدم لحماية الأسطح من الحرارة الناتجة عن أشعة الشمس الحارقة.

طرق عزل الأسطح المنزلية

1- عزل الأسطح بالزفتة الساخنة

يجب الانتباه جداً عند سكب الزفتة الساخنة لأنها ذات درجة حرارة مرتفعة وشديدة الالتصاق بالجلد مما قد يسبب حروقاً وتشوهات عديدة

الأدوات والمواد اللازمة

1. قفازات حماية.
2. حذاء مقاوم للالتصاق.
3. برميل مادة الزفتة وهو يكفي لما يقارب 100 متر مربع تقريباً.
4. قشاطة حمام لتوزيع الزفتة على السطح.
5. دلو مقاوم للحرارة.

طريقة العمل

في بداية الأمر يتم تجهيز السطح عن طريق إزالة كافة الأشاء الموجودة عليه، مثل الخزانات، وصحون الدش، أو أي شيء متواجد على السطح، ثم يتم تنظيفه بشكل جيد وإزالة الغبار وكل ما يعيق عملية العزل بالزفتة الساخنة، بعد الانتهاء من تنظيف السطح بشكل تام، يتم وضع كمية الزفتة في برميل معدني كبير، وتُشغل النار في أسفله ويُترك إلى أن يسخن جداً.

ثم باستخدام دلو مقاوم للحرارة يتم إفراغ الزفتة الساخنة على السطح وتوزيعها بشكل متجانس، بعد ذلك يتبقى خطوة أخيرة مهمة وهي وضع الحصمة (النحاتة) وهي بقايا الحجارة المتكسرة، ولكن يجب أن تكون ناعمة، فتوضع النحاتة على وجه الزفتة الساخنة وهي تمنع التصاق الزفتة بالأرجل مما يسبب اتساخ للدرج أو المنازل.

2- عزل الأسطح باستخدام الرولات

تركيب رولات الزفتة بحاجة لجهد ودقّة في العمل.

الأدوات والمواد اللازمة

1. زفتة باردة سائلة، تسمى بريمر.
2. رولات العزل ويصل طول كل رول إلى 10 متر.
3. أنبوبة غاز.
4. جهاز فرد حراري.
5. قشاطة حمام.

طريقة العمل

في البداية يتم تجهيز السطح بتنظيف بشكل جيد وإزالة كل ما يعيق العمل، ثم يتم تنظيف السطح من خلال تكنيسه من الأتربة والغبار بشكل كامل، في المرحلة التالية يتم فرش السطح بالزفتة الباردة وتوزيعها بشكل متجانس. ثم يتم البدء بفرد رولات الزفتة على الزفتة السائلة، ورفع درجة حرارتها من وجهها السفلي باستخدام الفرد الحراري وذلك كي تلتصق بشكل جيد بالسطح.

من المعلومات التي يجب معرفتها أن رولات العزل تختلف باختلاف الشركة المصعة ولكن كلما كانت كثافة الرول أكبر كلما كان أفضل، فكثافة رول ال 4 ملم، تعد رخيصةً بالمقارنة مع الرول 8 ملم.

3- عزل الأسطح بالفوم

الفوم عازل جيّد يمكن استخدامه لعزل الجدران والأسقف على حدّ سواء.

من الضروري جداً اتباع إحدى طرق عزل الأسطح المنزلية ولا سيما طريقة العزل بالفوم وبالأخص بالنسبة للأشخاص الذين بدأوا بتشييد مبنى جديد، فالعزل الحراري بالفوم يساعد في المحافظة على المنازل ويبعد عنها الحشرات والأصوات المزعجة، ويقي أفراد الأسرة من الأمراض.

يعتبر العزل الحراري باستخدام الفوم من أفضل أنواع العزل وذلك لتلبيتها الحماية الكاملة للمنازل والمحافظة على البنايات، فهو يقي من ارتفاع درجة الحرارة، ويبعد خطر التآكل عن الأسقف بسبب الرطوبة.

4- عزل الأسطح بالإيبوكسي

الإيبوكسي هو نوع من الدهانات العازلة لتسرب المياه والرطوبة، يستخدم في العادة لعزل الخزانات والأرضيات من أجل تفادي تسرب المياه والذي يؤدي إلى تشققات على الجدران وهو يعد من أفضل طرق عزل الأسطح المنزلية. فالإيبوكسي هو نوع من الدهانات المقاومة للمواد الكيميائية، وعوامل الاحتكاك، والرطوبة، لهذا يتم استخدامها في العديد من الأماكن مثل أرضيات المصانع، وأرضيات المشافي، وأرضيات المولات، ومعارض السيارات، والخزانات.

يتم صب هذه المادة على الأرضية الخرسانية المسلحة، ما يعني يتم سكبها على الأسطح العادية بعد التأكد من جفافها تماماً، ويمكن القول إن الإيبوكسي هي مادة مقاومة للخدش وناعمة وقوية بعد جفافها، ويمكن استخدامها كبديلةً عن السيراميك.

الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

 "كمّاشة" افتتحت قناتها الخاصّة على اليوتيوب :)

ستفرح "كمّاشة" كثيراً عند وجود اسمك ضمن المتابعين لها على قناتها على YouTube...